كشفت الهيئة العامة للعقار عن تنفيذ فرقها الرقابية، بمشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، 11 جولة رقابية مشتركة خلال شهر يوليو، شملت زيارة 173 منشأة عقارية في كل من منطقة الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة؛ بهدف ضمان الامتثال للتشريعات العقارية بشكل عام، ونظام الوساطة العقارية على وجه الخصوص، إضافة إلى ما يتعلق باختصاص الجهات الحكومية المشاركة فيما يتعلق بالتوطين وتراخيص المنشآت.


وأوضحت الهيئة أن العمل الميداني هو أحد المسارات التي تعمل عليها لتنظيم السوق العقاري؛ إذ قامت فرقها خلال الفترة ذاتها بزيارة 21.194 منشأة وموقعًا عقاريًا مختلفًا، نتج عنها رصد 11.367 إعلانًا عقاريًا مخالفًا بالأماكن العامة. كما تلقت الهيئة 603 بلاغات عقارية عبر قنواتها المختلفة، تم التعامل معها ومعاجلتها، فيما بلغ عدد الإعلانات العقارية التي تم مسحها للتحقق من امتثالها للنظام عبر المسار الإلكتروني أكثر من 26.887 إعلانًا عقاريًا.
وتنتهج الهيئة الرقابة الإلكترونية التي تستهدف القنوات الرقمية والمنصات العقارية للتحقق من نظامية الإعلانات، وممارسات الوساطة العقارية الرقمية وفق الأنظمة واللوائح.
ودعت الهيئة العامة للعقار الوسطاء ومقدمي الخدمات العقارية كافة إلى الامتثال لقواعد الأنظمة العقارية، والاطلاع على المخالفات تجنبًا للعقوبات التي تشمل الإنذارات، وتعليق الترخيص أو إلغاءه، أو الغرامات المالية.
وقد حددت اللائحة التنفيذية للنظام تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة لها، كما دعت الهيئة المواطنين والمقيمين إلى تقديم بلاغاتهم في حال الاشتباه بالمخالفات العقارية أو الاحتيال العقاري عبر مسار الاستجابة للبلاغات من خلال منصة الهيئة الرسمية، أو الاتصال على الرقم “199011” للاستفسارات العقارية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي

كشفت خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أن هذا الصيف شهد أعلى ارتفاع في درجات الحرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي منذ بدء تسجيل الإحصاءات المناخية؛ لينضم هذا العام للأعوام القياسية الأخرى في ارتفاع الحرارة.
وأفادت بأن “درجات الحرارة بمختلف أنحاء العالم في الفترة من يونيو حتى أغسطس كانت أعلى بواقع 0.69 درجة مئوية عن المتوسطات التاريخية متجاوزة بذلك أعلى مستوى سابق تم تسجيله في العام الماضي.
وجرى تجاوز الرقم القياسي لأعلى متوسط لدرجة الحرارة بالعالم في عدد من الأيام خلال الصيف الجاري.
ويسبب تغير المناخ زيادة وتيرة وشدة موجات الحر؛ مما يؤدي إلى ظواهر جوية مفرطة من الجفاف، وحرائق غابات، وعواصف عنيفة، وفيضانات.
وخلال الأشهر الـ12 الماضية كان متوسط درجات الحرارة بمختلف دول العالم أعلى بواقع 1.64 درجة مئوية من مستويات ما قبل عصر الصناعة، وهو ما يتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • بمختلف مناطق المملكة.. “الجوازات”: إصدار 23871 قرارًا إداريًا بحق مخالفين للأنظمة خلال صفر 1446هـ
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 41 موقعًا بالمملكة
  • الشرقية.. 19 ألف جولة رقابية على المساجد في شهرين
  • 45 ْمئوية.. “الأحساء وحفر الباطن” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14
  • عضو «العقار المصري»: مشروع رأس الحكمة ساهم في زيادة الاستثمارات العقارية
  • وزير الطيران المدني يلتقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • “دومة” يتفقد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سبها