أنقرة (زمان التركية) – تعرض رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، للاغتيال فجر اليوم الأربعاء، خلال هجوم صاروخي على مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية، طهران، وذلك وفقا لتقرير صادر عن التلفزيون الحكومي الإيراني استنادًا إلى بيان صادر عن الحرس الثوري.

وأكدت حركة حماس نبأ استشهاد هنية في غارة جوية عسكرية إسرائيلية على مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية.

وأثار الحادث العديد من ردود الفعل المستنكرة في تركيا على المستوى الرسمي والسياسي.

الرئيس رجب طيب أردوغان، نشر رسالة تعزية عبر حسابه بمنصة اكس، قائلا: “أدين بشدة الاغتيال الغادر لـ إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، في طهران. هذا الاغتيال هو عمل خسيس يهدف إلى تعطيل القضية الفلسطينية، ومقاومة غزة المجيدة والنضال المشروع لإخواننا الفلسطينيين، لإحباط معنويات الفلسطينيين وتخويفهم. مهما كان الغرض من الهجمات الشنيعة على الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي والعديد من الأسماء السياسية الأخرى في غزة من قبل، فهو أيضًا الغرض من اغتيال أخي إسماعيل هنية ؛ ومع ذلك، فإن الهمجية الصهيونية لن تحقق أهدافها كما كانت حتى اليوم.آمل أنه مع الموقف الأقوى للعالم الإسلامي وتحالف الإنسانية، فإن إرهاب إسرائيل في جغرافيتنا، وخاصة الاضطهاد والإبادة الجماعية في غزة، سينتهي بالتأكيد وستجد منطقتنا وعالمنا السلام. من أجل ذلك، ستواصل، تركيا، تجربة سلك كل الطرق، ودق كل الأبواب ودعم إخواننا الفلسطينيين بكل ما أوتينا من وسائل وقوة. وعلى أساس حدود عام 1967، سنواصل العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية حرة وذات سيادة ومستقلة عاصمتها القدس الشرقية. أدعو الله أن يتغمد أخي إسماعيل هنية الذي استشهد نتيجة اعتداء بشع، برحمته وأن يلهم أهله الصبر وأتقدم بخالص التعازي للعالم الإسلامي وإخواننا الغزيين والفلسطينيين”.

وأعرب وزير الخارجية، هاكان فيدان، عن حزنه الشديد لنبأ استشهاد هنية، قائلا: “بحزن عميق علمت أن أخي العزيز إسماعيل هنية استشهد في إيران.كرس حياته للقضية الفلسطينية ولإحلال السلام والهدوء في فلسطين. ونحن نشهد على جهوده الأخيرة لتحقيق وقف إطلاق النار. حتى عندما قتلت إسرائيل أفراد عائلته، لم يفقد إيمانه بالسلام للحظة. كان إسماعيل هنية شخصية أصبحت رمزا للمقاومة الفلسطينية المجيدة. ستبقى ذكراه حية في القضية العادلة للشعب الفلسطيني. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته”.

وذكر رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، أن هنية عاش كما آمن ومات كما عاش، قائلا: “الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون. انضم مجاهد عظيم آخر إلى قافلة الشهداء في غزة. القائد السياسي للقضية الفلسطينية، شقيقنا إسماعيل هنية، الذي قدم عشرات الشهداء من عائلته، استشهد بهجوم النظام الإسرائيلي الخسيس. أدعو الله أن يتغمده بالرحمة ويرزقه الجنة. عاش كما آمن، ومات كما عاش. كانت حياته المكرسة للقضية الفلسطينية ونضاله مثالاً يحتذى به للأجيال. كافأه الله بالشهادة على إيمانه الراسخ وثبوته بعد استشهاد أبنائه وأحفاده. كما قال الراحل علي عزت بيغوفيتش: “لقد دفنونا في الأرض، لكنهم لم يعرفوا أننا بذور”. أتقدم بخالص التعازي لجميع الشعب الفلسطيني الذي كرس قلبه لقضية فلسطين الحرة “.
ونشر المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، عمر جليك، تغريدة عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي أدان خلالها اغتيال هنية قائلا: “استشهد هنية نتيجة اعتداء القتلة عليه أثناء قتاله من أجل الشعب الفلسطيني ووطنه. وأظهر هذا الاغتيال مرة أخرى أن حكومة نتنياهو هي شبكة إبادة جماعية ومجازر. إن القضية المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق ستهزم هؤلاء القتلة عاجلاً أم آجلاً “.

وبدوره نشر رئيس حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، صورة تجمعه بالراحل، إسماعيل هنية، وعلق عليها قائلا: “”القادة الحقيقيون هم أولئك الذين يشاركون مصير المجتمع الذي يمثلونه. إن استشهاد صديقي العزيز وأخي إسماعيل هنية، الذي تم تعيينه رئيساً للوزراء بفوزه بالأغلبية في البرلمان في الانتخابات الفلسطينية الأخيرة التي أعلنها العالم كله انتخابات مفتوحة وموضوعية في عام 2006 وقاد المقاومة ضد الاحتلال في هجمات إسرائيل في الأعوام 2009 و 2012 و 2014 وفقد أفراد أسرته المقربين وخاصة ثلاثة أطفال وأربعة أحفاد في الإبادة الجماعية الأخيرة، هي علامة على شراكة المصير مع الشعب الفلسطيني الذي ضحى بحياته من أجله. عندما التقيت به في منزله في عام 2012 أثناء الطائرات الإسرائيلية غزة وذهبت إلى مستشفى الشفاء، شهدت شجاعته وثباته. وعندما التقينا في إسطنبول بعد استشهاد أبنائهم وأحفادهم، قال “إنهم لا يختلفون عن غيرهم من الفلسطينيين، فليكن استشهادهم مباركاً”. عندما تحدثنا عبر الهاتف الأسبوع الماضي، شكرني على موقفي ضد الإبادة الجماعية في غزة وخطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي. التقيت مع خالد مشعل هذا الصباح ونقلت تعازي. وقال إنهم يخططون لإقامة الجنازة في الدوحة يوم الجمعة. تقبله الله شهيدا وجعله الله وسيلة لانتصار أهل غزة”.

ونشر رئيس حزب السعادة، تمل كرم الله أوغلو، رسالة تعزية عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي قائلا: “علمت بحزن شديد أن زعيم حماس إسماعيل هنية قد استشهد نتيجة لهجوم حقير. كان هنية رمزًا للشرف، وتجسيدًا للكرامة، ليس فقط للنضال الفلسطيني، ولكن للأمة الإسلامية بأكملها. شاهدنا نضال هنية الذي لم يقلل من موقفه وشجعاته على الرغم من فقدان عائلته. ليبارك الله شهادته ويجعل مثواه الجنة. خالص التعازي للشعب الفلسطيني الشقيق والعالم الإسلامي! ”

وتقدم رئيس حزب الرفاة من جديد، فاتح أربكان، بخالص التعازي للشعب الفلسطيني عبر تغريدة نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي قائلا: “إنا لله وإنا إليه راجعون. بحزن شديد علمت أن القيادي في حماس إسماعيل هنية، الذي استشهد أبناءه الأربعة وأربعة أحفاد وأخته في نضال غزة، استشهد في طهران على يد إسرائيل الصهيونية. أدعو الله أن يتغمد المجاهد إسماعيل هنية بالرحمة وخالص التعازي للشعب الفلسطيني”.

Tags: اغتيال إسماعيل هنيةالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةحركة المقاومة الإسلامية حماسحركة حماسرجب طيب أردوغانطهرانهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اغتيال إسماعيل هنية الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة حركة المقاومة الإسلامية حماس حركة حماس رجب طيب أردوغان طهران هاكان فيدان للشعب الفلسطینی إسماعیل هنیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟

قال الشيخ رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن اختيار تسمية الرسول الكريم باسم «محمد» له روايتان.

قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كيف احتفل الرسول بذكرى مولده؟ قالوا وقلنا عن المولد النبوي: هل احتفل الرسول بمولده؟ من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟ الرواية الأولى

وأوضح عبد الرازق أن الرواية الأولى، هي أن جد الرسول «عبدالمطلب»، هو من سمى الرسول بهذا الاسم، وفسر الجد أنه اختار للرسول هذا الاسم تحديدًا لكي يحمد في الأرض والسماء، و«محمد» هو الذي يحمده الناس كثيرًا.

ونقل السهيلي أنّ عبد المطلب رأى في المنام كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره، ولها أطراف معلقة في جهات أربعة؛ في السماء والأرض والمشرق والمغرب، والناس تعلقوا بها، وكان تعبير هذه الرؤيا أنّه سيكون له مولود من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب ويحمده أهل الأرض والسماء.

 الرواية الثانية

وتابع عبد الرازق أن الرواية الثانية، تقول إن الذي سماه «محمد» هي أمه السيدة «آمنة»، بناءً على رؤيا رأتها في المنام، إذ قالت «لقد رأيت كأن نورًا خرج مني أضاء ما بين السماء والأرض، وقيل لي إنك قد حملت بسيد هذه الأمة، فإذا وقع على الأرض فقولي أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، ثم سميه محمدًا».

 

اسم النبي في التوارة والإنجيل

وأثبت ابن القيم أنّ اسم محمد مذكور في التوراة والإنجيل، وكان ذلك قبل ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإنّ مما يؤيد ذلك قوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ). "سورة الأعراف: 157"

معنى اسم محمد 

مُحَمَّد هو اسم علم مذكر عربي، جاء على وزن اسم المفعول «مُفَعَّل» المشتقِّ من فِعل «حُمِّدَ» الذي يفيدُ المبالغة في معنى الحَمْد، وقد وردَ لفظ اسم محمد في القرآن أربع مرات، وقد وضح الشعرواي أن معنى اسم محمد، أنه محمد محمود من الله وحامد الله، وجمع الله عز وجل له بين أمرين هما مقام الاصطفاء ومقام المجاهدة، بينما الاصطفاء كان محمدا ومحمودا، وبالمجاهدة حامدا وأحمد، وأن معنى اسم محمد يُقصد به ذات وقع عليها الحمد الكثير من غيرها، وهو ما يفرقه عن اسم أحمد الذي يعني ذات وقع منها الحمد لغيرها، ومحمود وقع عليه الحمد مرة.

مقالات مشابهة

  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية