وجه وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل بمنح مهلة إضافية تصل إلى 16 شهرًا لمستفيدي منتج “البناء الذاتي” و”أرض وقرض”، ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهرًا، ولم يكملوا مراحل بناء منازلهم؛ لتمكينهم من صرف الدفعات التمويلية من الجهات التمويلية المعتمدة.


وبين الصندوق العقاري أن استقبال طلبات المستفيدين يبدأ الأحد المقبل الموافق 4 أغسطس من خلال خدمة صرف الدفعات التمويلية عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، داعيًا المستفيدين إلى إتمام مراحل بناء منازلهم وفق المهلة الجديدة، وتحديث مراحل البناء عند تقديم وصرف الدفعات التمويلية بهدف استمرار الدعم السكني.
وأوضح صندوق التنمية العقارية أن المهلة الإضافية تأتي في إطار حرص الوزير وبرنامج الإسكان والصندوق العقاري على تمكين المستفيدين من منتج البناء الذاتي ومنتج “أرض وقرض” من إنجاز مراحل البناء لمساكنهم، مشيرًا إلى أن المهلة الممنوحة للمستفيدين تتراوح بين 4 أشهر و16 شهرًا، حسب مراحل إنجاز بناء المستفيد لمنزله.
يذكر أن لائحة الدعم السكني إضافة إلى العقود مع الجهات التمويلية أكدت على أن يلتزم مستفيدو منتج البناء الذاتي وأرض وقرض عند توقيع العقد التمويلي بالبدء في مراحل البناء خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ الدعم السكني، وإكمال البناء خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية البناء الذاتی

إقرأ أيضاً:

بعد مرور عام على زلزال المغرب.. السكان ما زالوا ينتظرون إعادة بناء منازلهم المدمّرة

بعد مرور عام على مقتل ما يقرب من 3000 شخص في الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، لا يزال المشهد يبدو وكأن قنبلة انفجرت للتو في بعض القرى مثل إيمن تالا.

اعلان

لقد غادرت طواقم الإنقاذ منذ فترة طويلة، لكن بقايا المنازل لا تزال على شكل أكوام على جانب الطرقات المتعرجة، فيما يعيش السكان في الخيام البلاستيكية. وقد تم كنس الشوارع في بلدات مثل أمزميز ومولاي إبراهيم، على الرغم من أن المباني المتصدعة وأكوام الأنقاض لا تزال موجودة، كما كانت في الأيام التي تلت الزلزال.

في بعض الأماكن، ينتظر السكان إذنًا حكوميًا بإعادة بناء المنازل. وفي أماكن أخرى، عاد الناس الذين سئموا من رداءة الخيام البلاستيكية إلى منازلهم المتصدعة أو انتقلوا إلى مدن أكبر.

لقد استؤنفت الحياة الطبيعية إلى حد ما في بعض البلدات الكبيرة، حيث تجري جهود إعادة بناء الطرق والمنازل والمدارس والشركات وتم تزويد بعض السكان بمنازل من الحاويات المعدنية. لكن غالبية النازحين من المنازل التي دمرها الزلزال والبالغ عددها 55,000 منزل لا يزالون عرضة لحر الصيف وبرد الشتاء، ويعيشون في خيام بلاستيكية.

بلدة إيمن تالا، المغرب، خارج مراكش، الثلاثاء، سبتمبر 2019.Mosa'ab Elshamy/ AP

يشعر محمد سومر، وهو متقاعد يبلغ من العمر 69 عاماً فقد ابنه في زلزال العام الماضي، بالغضب لأن السلطات المحلية منعته من إعادة بناء منزله على نفس سفح الجبل شديد الانحدار بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وهو يقضي الآن أيامه مع زوجته في خيمة بلاستيكية بالقرب من منزله الذي تهدّم ويخشى الانتقال إلى مكان أكثر تكلفة.

يقول: ”يرغب السكان في البقاء هنا لأن لديهم أرضاً يزرعون فيها الخضروات لكسب الرزق. إذا هجروا هذا المكان، فلن يتمكنوا من العيش هناك".

قالت الحكومة إنها ستقدم رواتب شهرية للأسر في أعقاب الزلزال وأموالاً إضافية لإعادة الإعمار الآمن، لكن تقديم المساعدة كان متفاوتاً بين الأسر، كما يقول السكان، حيث لا يزال الكثير منهم ينتظرون الحصول على الأموال أو البدء في إعادة الإعمار.

Relatedشاهد: زلزال المغرب يترك المواطنين بالمناطق المنكوبة في العراءالخيام.. مدارس بديلة للمتضررين من زلزال المغرب في القرى النائيةشاهد: وسط قلق من المستقبل.. زلزال المغرب يفاقم معاناة المزارعين في مناطق نائية

وقد تصاعد الغضب ضد السلطات المحلية في بلدات مثل أمزميز وقرى مثل ثلاثاء يعقوب، حيث احتج السكان على ظروفهم المعيشية. وقد انتقدوا بطء وتيرة إعادة الإعمار وطالبوا بالمزيد من الاستثمار في الخدمات الاجتماعية والبنية التحتية التي طالما أهملت على عكس المركز الحضري والساحل المغربي.

وقال المسؤولون إن إعادة البناء ستكلف 10.8 مليار يورو وستستغرق حوالي خمس سنوات. وقد أعادت الحكومة بناء بعض الامتدادات من الطرق الريفية والمراكز الصحية والمدارس، لكن اللجنة المكلفة بإعادة الإعمار أقرت الأسبوع الماضي بالحاجة إلى تسريع إعادة بناء بعض المنازل.

المصادر الإضافية • AP

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الخيام.. مدارس بديلة للمتضررين من زلزال المغرب في القرى النائية شاهد: زلزال المغرب يترك المواطنين بالمناطق المنكوبة في العراء زلزال المغرب بعد أسبوع: فرق الإنقاذ تواصل البحث عن أحياء تحت الركام إعادة إعمار المغرب زلزال المغرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next في اليوم الـ338 للحرب على غزة: 69% من أطفال القطاع تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال يعرض الآن Next بأكثر من 94% من الأصوات.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر لولاية ثانية يعرض الآن Next رومانيا ترفع حالة التأهب: نشر طائرات إف-16 بعد اختراق مسيرة روسية لمجالها الجوي يعرض الآن Next روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي يعرض الآن Next له ثلاثة أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟ اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا أوروبا الأردن الحرب في أوكرانيا اسكتلندا حرائق فيضانات - سيول أمطار بريطانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بعد مرور عام على زلزال المغرب.. السكان ما زالوا ينتظرون إعادة بناء منازلهم المدمّرة
  • ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب
  • ألف أسرة أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب  
  • ماذا يفعل المخالفون المغادرون إذا أرادوا العودة إلى الإمارات؟
  • «صحة أبوظبي»: إعفاء مستفيدي «مهلة التسوية» من غرامات الضمان الصحي إلكترونياً
  • تفعيل الربط الإلكتروني بين «الهوية والجنسية» و«صحة أبوظبي» لإعفاء مستفيدي«التسوية» من غرامات الضمان الصحي
  • «الهوية»: المخالفون المغادرون بعد تعديل أوضاعهم يمكنهم العودة إلى الإمارات دون قيود
  • عودة المغادرين بعد تعديل أوضاعهم مرة أخرى إلى الإمارات دون قيود
  • 30 سبتمبر الجاري.. مهلة نهائية للأجانب لاستخراج تراخيص الإقامة
  • شركة “مجيد” للتطوير العقاري تطلق مشروع ” مايفير جاردنز” السكني في جميرا جاردن سيتي