بغداد اليوم -  

النزاهة: صدور أمر قبض بحق مديرين سابقين في ديوان محافظة كركوك


- المتهمان ارتكبا مخالفات في عقد تجهيز الطاقة الكهربائية


أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور أمر قبضٍ بحقِّ مُديرين سابقين في ديوان مُحافظة كركوك؛ لوجود شبهات فسادٍ ومُخالفاتٍ في عقدٍ أبرمته المُحافظة في العام ٢٠١١.


مكتب الإعلام والاتّصال الحكوميّ أفاد بأنَّ فريق عمل مكتب تحقيق كركوك أجرى التحرّي والتدقيق لعقد تجهيز الطاقة الكهربائيَّة الذي أبرمته المُحافظة مع إحدى الشركات، وتمَّ على إثر ذلك صدور أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحقّ مُديري الشؤون القانونيَّة ومُديريَّة التخطيط والمُتابعة في المحافظة، بعد قيام المُحافظة بتمديد العقد مرَّتين دون إبرام ملحقٍ، في مُخالفةٍ واضحةٍ لتعليمات وزارة التخطيط، فضلاً عن تحمُّلها قيمة الطاقة المُنتجة من قبل الشركة؛ بالرغم من عدم تسلُّم المُحافظة لها، كما أنَّها لم تتَّخذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّ الشركة إثر قيامها بتخفيض الطاقة الكهربائية.


وأوضح المكتب أنَّه تمَّ إعفاء الشركة من الرسوم والضرائب خلافاً لقانون الضريبة رقم (١١٣ لسنة ١٩٨٣)، إضافةً إلى خروقاتٍ قانونيَّةٍ تطرَّق إليها تقرير ديوان الرقابة الماليَّة الاتّحادي/ دائرة تدقيق المنطقة الرابعة، مُشيراً إلى أنَّ قاضي محكمة تحقيق كركوك أصدر أمر القبض والتفتيش وفق أحكام المادة (٣٣١) من قانون العقوبات.


على صعيدٍ مُتَّصلٍ، أشار المكتب إلى أنَّ فريق مكتب تحقيق كركوك، الذي انتقل إلى مُديريَّة الموارد المائيَّة في كركوك، تمكَّن بعد إجراء التحرّي والتدقيق من كشف خروقاتٍ قانونيَّةٍ رافقت إحالة مشروع تبطين مسافة (٣كم و ٧٥٤ م٢) من الجدول الشرقي / مشروع ري كركوك، مُبيّناً أنَّ قسم العقود الحكوميَّة في المُحافظة أحال العقد البالغة كلفته (١,٠٩٧,١٥٩,٤٥٠) مليار دينارٍ خلافاً لتعليمات تنفيذ العقود الحكوميَّة، إذ تمَّ الشروع بإجراءات الإحالة والتعاقد قبل ورود مُصادقة الهيئة العامَّة لتشغيل مشاريع الري والبزل. 


ولفت إلى أنَّ تقرير شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب كركوك لاحظ وجود اختلافٍ في كميَّات الكشف التخمينيّ الذي تمَّت إحالة المشروع بموجبه وبين كميَّات الكشف المصادق عليه، مُنبِّهاً إلى أنَّ الاختلاف بلغ مقداره (١٥١,٣٢٨,٤٠٠) مئة وواحداً وخمسين مليون دينار.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: صدور أمر قبض الم حافظة م حافظة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مقتل مهندس وابنه في صنعاء على يد مسلحين عقب صدور حكم قضائي لصالحهما بصنعاء

قُتل مواطن ونجله الأصغر، السبت 7 سبتمبر 2024م، برصاص مسلحين في حادثة غادرة وقعت في العاصمة المختطفة صنعاء، التي تشهد تصاعداً للفوضى الأمنية.

وأفاد مصدر محلي لوكالة خبر، أن مسلحين ينتمون إلى عائلة (كرات)، أطلقوا النار على المهندس فؤاد عايض علي المسلماني وابنه الأصغر هشام وأردوهما قتيلين على الفور.

وبحسب المصدر، فإن الجريمة المروعة وقعت بعد ساعات قليلة من صدور حكم قضائي لصالح الضحيتين في نزاع على قطعة أرض.

تعيش مدينة صنعاء حالة من التوتر الأمني المتزايد، في ظل استمرار الانفلات الأمني الذي تشهده المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • نائب يحدد موعد تخلي أول محافظة عراقية عن الكهرباء المستوردة
  • نائب يحدد موعد تخلي أول محافظة عراقية عن الكهرباء المستوردة - عاجل
  • تدريب موظفي الداخلية على "الإدارة المثلى للموازنات المالية"
  • صدور 23871 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود
  • مصرع وإصابة 6 مدنيين بحادثي سير في كركوك
  • مقتل مهندس وابنه في صنعاء على يد مسلحين عقب صدور حكم قضائي لصالحهما بصنعاء
  • مدرس ‘‘التربية الإسلامية’’ يهتك عرض طفل بعد فترة وجيزة من صدور حكم بإعدامه في قضية مماثلة
  • الأحمدي: الأهلي والرابطة تحركوا بعد صدور خبر صحفي .. فيديو
  • اختفاء مزارع كوردي شمال كركوك
  • فياض في كتاب الى محافظة بعلبك - الهرمل: اعتماد تقنية FBBR حلًا متوسط الأمد لمشكلة الصرف الصحي في عرسال