بغداد اليوم - بغداد

كشف قاضي الأحوال الشخصية في الأعظمية باعث عدنان، اليوم الاربعاء (31 تموز 2024)،  عن تقديمه النصح لتخفيض المهور لعدد من الحالات وصلت الى مليار دينار للمقدم والمؤخر.

وقال في مقطع فيديو نشره موقع القضاء الأعلى وتابعته "بغداد اليوم"، ان "قضية المغالاة في المهر هو امر موجود وهنالك حث من رجال الدين على عدم المغالاة بهذا الموضوع"،مبينا ان "القاضي من باب النصيحة يستطيع الحديث مع الطرفين وهو ما نفعله في بعض الحالات وربما كل شهر تحصل هذه الحوادث".

وأضاف انه "في احدى المرات وقبل عشرين يوما تقريبا كان هنالك إصرار على ان يكون الحاضر والغائب مليار لكل منهما وبعد النصيحة والحديث مع الأهالي على اعتبار ان المقدم ينبغي ان يكون مقبوض بشكل فعلي من الطرف الاخر وحين السؤال هل تم فعلا دفع هذا المبلغ فان الجواب يكون كلا وفي هذه الحالة فلن يكون العقد حقيقيا بل صوريا".

وتابع ان "المقدم هو إقرار باستلام المبلغ ونعمل على تقديم النصح للبنت بانه في حال إقرار الاستلام وحين حصول الطلاق لاحقا فان المرأة ملزمة بإعادة مبلغ المقدم"، مشددا على ان "هنالك 3 عقود قران بمبلغ مليار دينار نجحنا في اقناع الطرفين بإنزال المبلغ الى 150 مليون دينار بعد نصح الطرفين من الجانب القانوني والشرعي على اعتبار انه لا يوجد الزام".  

لمشاهدة اللقاء اضغط هنا

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

“مليونية عشال” تتجدد في أبين

الثورة  /

انطلقت عصر أمس، في مدينة زنجبار المحتلة بمحافظة أبين فعالية مليونية عشال بمشاركة قيادات وشخصيات اجتماعية وقبلية

وشهدت ساحة الشهداء في مدينة زنجبار حشودًا كبيرة لجميع أبناء محافظة أبين إحياءً لفعالية مليونية المختطف والمخفي قسرا المقدم علي عشال الجعدني الهادفة لتسليط الضوء عن جميع المخفيين.

وخلال الفعالية ردد المشاركون هتافات تطالب بالإسراع في الكشف عن مصير جميع المخفيين قسرًا وفي مقدمتهم المقدم علي عشال الجعدني.

كما عبرت القيادات العسكرية والأمنية عن رفضها القاطع لعمليات الإقصاء والتهميش والاستهداف للمحافظة، وتعطيل الحياة المدنية وعسكرة الشأن العام، وممارسة القمع، ومحاولة جر أبين إلى ساحة الصراع المسلح.

وطالبت الجميع بعدم تسييس القضايا الحقوقية وحرفها عن مسارها، واستغلالها لمصالح خاصة، وأجندة مشبوهة.

وقالت مصادر محلة أن ساحة الاعتصام تحولت إلى ما يشبه خلية النحل إثر توافد الآلاف إليها.

وحذر مصدر قبلي في محافظة أبين من أي محاولات استفزازية أو قمعية لمليونية المخفي قسرا المقدم علي عشال الجعدني.

وأكد المصدر بأن ما حدث من أعمال قمعية في مليونية عشال بساحة العروض بعدن في الثالث من أغسطس المنصرم لا يمكن القبول بتكراره .

وأوضح أن تلك الأعمال الوحشية والقمعية التي تسبب بها ما يسمى بالانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا وسقط على اثرها قتلى وجرحى هو ما دفع اللجنة التحضيرية لنقل المليونية الثالثة لمحافظة أبين .

وتتهم قيادات شعبية وقبلية في أبين قيادات انتقالية باختطاف عشال وربما تصفيته جسديا .

وتطالب التظاهرة الشعبية بإطلاق سراح المختطفين والمخفيين قسرا من سجون الانتقالي وعلى رأسهم المخفي قسرا علي عشال الجعدني منذ قرابة الثلاثة أشهر.

 

وفي حضرموت تستمر التنديدات بالانهيار المستمر للأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار وغياب الخدمات.

وتتواصل المظاهرات لليوم الخامس على التوالي المنددة بتدهور الأوضاع ورفع.. وقام المتظاهرون في المكلا والشحر بقطع الشوارع والخط الدولي الرابط بين المكلا والمناطق الشرقية، وأوقفوا حركة السير حتى يتم الاستجابة لمطالبهم التي كان من ضمنها إلغاء قرار منع الصيادين من الاصطياد في سواحل المحافظة، والذي حرمهم من مصدر دخلهم الوحيد لتوفير لقمة العيش لأسرهم.

وفي مديرية غيل باوزير خرجت تظاهرات طلابية غاضبة تنديداً بانهيار الأوضاع المعيشية وتدهور سعر صرف العملة، وغلاء الأسعار والوقود وانعدام الخدمات الأساسية وفي مقدمتها الكهرباء.

وتشهد المناطق الجنوبية الواقعة تحت الاحتلال فوضى واحتجاجات شعبية نتيجة الأوضاع المأساوية التي وصلت إليها ورفضاً لتفاقم الوضع المعيشي.

 

مقالات مشابهة

  • النقض تنظم دبلومة إدارة المشروعات القومية لـ 15 قاضيًا
  • فيلم ما يزال هنالك غد.. أمل وطموح لعائلة إيطالية في ظل الحرب بالأبيض والأسود
  • مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • تحقيقات موسعة في البلاغ المقدم ضد محامي المساكنة
  • مالية كوردستان: نظام حسابي المصرفي يوفر قروضاً بـ15 مليون دينار للموظفين
  • 50.6 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية
  • “مليونية عشال” تتجدد في أبين
  • دفتر أحوال وطن «٢٨٧»
  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار
  • تعرض قاضي ومحامي وقيادي حوثي آخر لحادث مروري بعد اصطدام سيارتهم بشاحنة كبيرة (صور)