أدان المجتمع الدولي بشدة عملية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، التي تمت في العاصمة الإيرانية طهران، واعتبرت هذه العملية تصعيدًا خطيرًا قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط.

تفاصيل العملية

أعلنت حركة حماس صباح اليوم أن إسماعيل هنية استشهد في غارة استهدفت مقر إقامته في طهران، وأكدت الحركة أن الهجوم أدى أيضًا إلى استشهاد أحد مرافقي هنية.

عاجل - نجل إسماعيل هنية دفن والدي في قطر أمر مؤقت حتى تتحرر فلسطين عاجل- "الفجر" تنشر مكان ولحظة استهداف إسماعيل هنية بطهران (فيديو وصور)

 وقد أثار هذا الاعتداء غضبًا واسعًا في الأوساط الفلسطينية والعربية، كما قوبل بإدانة من عدد من الدول والمنظمات الدولية.

ردود الفعل الدولية

في أعقاب الحادث، أصدرت العديد من الدول بيانات تدين هذا العمل وتدعو إلى ضبط النفس.

 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصف الاغتيال بأنه محاولة لكسر إرادة الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن "همجية الاحتلال لن تحقق أهدافها". 

كما أعرب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عن إدانته للاغتيال، مؤكدًا أن طهران ستجعل الاحتلال يندم على فعلته.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن المسؤولين عن الاغتيال يدركون التداعيات الخطيرة لهذا العمل على المنطقة، ودعت جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب التصعيد.

ردود فعل منظمات فلسطينية

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نعت إسماعيل هنية، معتبرةً استشهاده خسارة كبيرة لشعب فلسطين ومقاومته. 

وأكدت الجبهة أن هذه الجريمة تعكس تحديًا جديدًا لشعبنا، لكنها لن توقف المقاومة، التي ستظل متجذرة في قلب الشعب الفلسطيني.

مراسم التشييع

من المقرر أن تُجرى مراسم تشييع رسمية وشعبية لإسماعيل هنية في طهران، الجمعة، الموافق 2 أغسطس 2024.

 بعد ذلك، سيتم نقل الجثمان إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث ستُقام صلاة الجنازة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بعد صلاة الجمعة، وتُدفن جثته في مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل.

المجتمع الدولي وحالة التوتر

تدعو ردود الفعل الدولية إلى ضبط النفس والتفادي من خطوات قد تؤدي إلى تصعيد الصراع في المنطقة، وقد شدد البيت الأبيض على دعمه الثابت لإسرائيل، لكنه أكد في الوقت نفسه أهمية السعي نحو حل دبلوماسي للصراع.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل طهران اسماعيل هنية اغتيال اغتيال هنية حركة حماس إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

إدانة دولية لمقتل ناشطة برصاص قوات الاحتلال

البلاد – واس

أدانت منظمة التعاون الاسلامي، بشدة تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي أدت يوم الجمعة الماضي، إلى مقتل المتضامنة الأمريكية التركية آيسينور أزجي إيجي (26 عاماً) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتها في مسيرة سلمية ضد سياسة الاستيطان الاستعماري في بلدة بيتا جنوب نابلس، وكذلك مقتل الطفلة بانا أمجد بكر (13 عاما)، خلال اعتداءات ميليشيات المستوطنين المتطرفين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على قرية قريوت جنوب نابلس.

وحملت المنظمة، إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية عن هذه الجرائم البشعة التي تشكل امتداداً لجريمة الإبادة الجماعية والإرهاب المنظم الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي يومياً ضد المدنيين الفلسطينيين في انتهاك صارخ لكافة القوانين والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، داعية في الوقت نفسه إلى تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها.

كما أكدت المنظمة ضرورة تحمل المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن الدولي، مسؤولياته وإنفاذ قراراته بما في ذلك فرض وقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء سياسة الاستيطان الاستعماري والاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي لأرض دولة فلسطين.
وأدانتْ رابطةُ العالم الإسلامي جريمةَ قتل الناشطة الأمريكية آيسينور أزجي، والطفلة بانا أمجد بكر، على يد قوات حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وميليشياتٍ مُتطرّفةٍ محميةٍ من الجيش الإسرائيلي، جنوبَ نابلس، في إطار همجية القتل المُمَنهج والمستمِرّ في الأراضي الفلسطينية .
وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد معالي أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بهذه الجرائم المروّعة والمتواصلة؛ التي تُواصل آلة حرب الحكومة الإسرائيلية ارتكابَها، منتهكةً كل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

وأكَّد فضيلتُه على الضرورة المُلحّة لاستجابة المجتمع الدولي العاجلة، وتحرُّك منظومته الدولية لوقفِ هذه الوحشيّة المُمنهجة والمستمرة ضد المدنيين الأبرياء، في الأراضي الفلسطينية.

من جهتها، أكَّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن نحو مليون نازح لم يتلقوا حصصاً غذائية الشهر الماضي جنوب قطاع غزة، نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.

وأشارت وكالة الغوث، إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة، مؤكدة صعوبة الأوضاع الإنسانية للنازحين الفلسطينيين الذين انتشرت في صفوفهم الأوبئة الخطيرة، لافتة النظر للأوضاع الصعبة لأطفال غزة الذين حُرموا للعام الثاني على التوالي من التعليم، بعد أن دمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي 70 % من مدارسهم.

مقالات مشابهة

  • إدانة دولية لمقتل ناشطة برصاص قوات الاحتلال
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية