اليمن – صرح رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، امس الثلاثاء إن حل أزمة البلاد في خارطة طريق تتضمن 3 مراحل تبدأ بوقف لإطلاق النار بين الحكومة وجماعة الحوثي.

جاء ذلك خلال لقاء العليمي ممثلين عن مكونات سياسية يمنية في محافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وذكر العليمي أن “خارطة الطريق لحل الأزمة (مع جماعة الحوثي) تتضمن 3 مراحل”.

وأوضح أن المرحلة الأولى “تبدأ بوقف لإطلاق النار وتنفيذ إجراءات اقتصادية وإنسانية لبناء الثقة”.

وأضاف أن “المرحلة الثانية تتضمن الذهاب إلى حوار يمني – يمني لصياغة أسس فترة انتقالية والتي ستكون مرحلة ثالثة ضمن خارطة الطريق”.

وحتى الساعة 20:30 (ت.غ)، لم يصدر عن الحوثي تعليق على تصريحات العليمي.

وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن المبعوث الأممي التزام الحكومة وجماعة الحوثي اليمنيتين بحزمة تدابير ضمن “خارطة طريق” تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وتحسين ظروف معيشة المواطنين في عموم البلاد.

لكن تعثر تنفيذ تلك الخارطة جراء بروز أزمات جديدة مثل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والغارات الأمريكية البريطانية على اليمن، وفق إعلام محلي.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

ومنذ أكثر من نحو عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: نتنياهو فشل استراتيجيا وأخفق سياسيا وعسكريا في غزة

قال طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، إن تصريحات بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلي توضح أنه يسعى إلى عدم تحمل مسؤولية فشله في قطاع غزة الذي شهد إبادة جماعية زادت من الوضع تفاقما وسوءًا، لأنها تصريحات تنبع من شخص فاشل استراتيجيا وكاذب ولديه إخفاق سياسي ورسوب عسكري، لذلك عندما يوجد شخص فاشل ولم يحقق أية نتائج من الطبيعي أن يقوم بإزاحة أخطائه الشخصية على الآخرين.

بنيامين نتنياهو لا يريد أي وقف لإطلاق النار في غزة

وأضاف «البرديسي»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»: «لكل شيء نهاية ولكن ليس في حالة بنيامين نتنياهو، لأنه لا يريد أي وقف لإطلاق النار حتى لو مؤقتا، لمصلحة شخصية، لافتا إلى أن نتنياهو لا يهتم حاليا إلا باستمرار حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.

مظاهرات ضد نتنياهو

وأشار إلى أن رغبة الداخل الإسرائيلي في محاسبة نتنياهو أمر منطقي، ولكن لا يوجد أي تحرك في هذا الصدد، مما يعني غياب الديمقراطية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، لذلك اندلعت التظاهرات ضد نتنياهو وحكومته.

مقالات مشابهة

  • نتائج الحراك الرئاسي رهن تطورات المنطقة.. وإسرائيل غير مهتمة بوقف إطلاق النار جنوباً
  • بنك اليمن الدولي ينفي شائعات إفلاسه ويقر بوجود أزمة سيولة
  • الاستخبارات الأمريكية تكشف ما وصلت إليه الصفقة الجديدة لوقف الحرب في غزة
  • الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • لا تصعيد في المدى المنظور.. ولا وقف لإطلاق النار
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: تطبيق قرار مجلس الأمن نقطة انطلاق خارطة وقف إطلاق النار
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو فشل استراتيجيا وأخفق سياسيا وعسكريا في غزة
  • "الشباب والرياضة" تبدأ استعدادتها لإطلاق المرحلة 7 من "يوم الخير"
  • البنتاغون: نعمل على صفقة لوقف إطلاق النار في غزة تتضمن قوات لحفظ السلام