الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت عضو مجلس النواب، عالية نصيف، اليوم الأربعاء، عن عمليات تهريب للذهب بطريقة مبتكرة، فيما ذكرت بقصة هلاك قارون.

وقال نصيف في منشور على منصة أكس، تابعته "الاقتصاد نيوز"، انه “بعد أكثر من 5 آلاف سنة على هلاك قارون، يولد قارون جديد، ليصبح عن جدارة تمساح الفساد في العراق”، مضيفة: “باختصار، حالياً يوجد أسلوب مُبتكر لتدمير الاقتصاد العراقي، وهو شراء الذهب (المحلي والمستورد) وصَهره وتحويله إلى سبائك وتهريبه إلى الخارج!”.

وتابعت: “أُطالب البنك المركزي ومكتب مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ومديرية الجريمة المنظمة وهيئة النزاهة الاتحادية والاجهزة الرقابية كافة بالتحري عن مصادر الأموال التي حولت عن طريق نافذة بيع العملة لشراء الذهب والمعادن الثمينة خلال عام 2024 والتأكد من صحة الاجراءات في الكمارك والجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية، والتأكد من عمليات البيع في الاسواق ومن هم المستفيدون من شراء الذهب”.

وأشارت الى ان “سبب ارتفاع مبيعات الدولار هو استيراد كميات كبيرة من الذهب (ولا تباع في الاسواق) وإنما يعاد صهرها وتهريبها الى خارج العراق والاستفادة من فرق سعر الصرف الرسمي والموازي بالاضافة لتمويل عمليات مشبوهة وإعطاء الشرعية لأموال آتية عن طريق الفساد المالي والابتزاز”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت تكشف طرق تهريب الأسلحة لوكلاء إيران

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إيران استطاعت إحاطة إسرائيل بحلقة من النار، بدءا من الحوثيين في اليمن، مروراً بحزب الله في لبنان، والجماعات المسلحة في سوريا والعراق، انتهاء بالفصائل المسلحة في غزة والضفة الغربية.

وأضافت يديعوت أحرونوت تحت عنوان "الإبداع الإيراني القاتل.. هكذا أحيطت إسرائيل بحلقة من النار"، أنه لسنوات، تم تحذير إسرائيل من أذرع الأخطبوط الإيراني، التي تحرك الجماعات المسلحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، مشيرة إلى تهريب الأسلحة للتنظيمات المختلفة التي تعمل بالوكالة لطهران، والتي استهدفت إسرائيل شحناتها في سوريا والعراق كجزء من "الحملة بين الحروب"، ولكن على الرغم من ذلك، تمكن الإيرانيون  من محاصرة إسرائيل بحلقة فعالة من النار، وأوضحت أن طرق التهريب كانت فعالة للغاية، ويصل مداها إلى إسرائيل.

البرنامج النووي الإيراني اكتسب زخماً في ظل حرب غزةhttps://t.co/709IiF6W9v pic.twitter.com/gNIVFFxrz6

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2024
إبداع إيراني!

وعن طرق تهريب الأسلحة، تقول الصحيفة، إن المثير للانتباه هو الإبداع الإيراني، حيث تعمل إيران في كل الاتجاهات الممكنة، وحتى في البرنامج النووي اتبعت ذلك النهج عندما جربت كل الطرق للحصول على المواد الصحيحة، وقالت إنه النهج نفسه الذي طبقه الإيرانيون لدعم الجماعات المسلحة.
ويقول، داني سيترينوفيتش، الباحث المشارك في برنامج إيران في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، والرئيس السابق لفرع إيران في قسم الأبحاث في أمان: "المفهوم الإيراني يقول إنه من أجل نقل الأسلحة سأستخدم البحر والجو والبر، بكل الأشكال الممكنة".


التهريب للضفة الغربية

وأوضحت يديعوت، أن الأسلحة والذخيرة التي تهربها إيران متنوعة، وتختلف بين الساحات، إذ  يتم التركيز بشكل أساسي في الضفة الغربية على المتفجرات القياسية، وأنظمة أسلحة أخرى متقدمة، أما لحزب الله والحوثيين والجماعات المسلحة في سوريا والعراق، فيقدم الإيرانيون صواريخ أكثر دقة، وبعيدة المدى، وطائرات دون طيار، وقبل كل شيء، وجه عدد لا بأس به من هذه الأسلحة نحو إسرائيل منذ أكتوبر (تشرين الأول).

كاتب: عروض نتانياهو حول إيران وفيلادلفيا تؤكد الكذب والفشلhttps://t.co/QRPhdxRiDQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2024
وحدة تهريب الأسلحة

وأشارت الصحيفة إلى أن الوحدة 190 من فيلق القدس في الحرس الثوري، ضمن للوحدة 1800، والتي كان يرأسها حسن مهدوي، الذي قُتل في القنصلية الإيرانية بدمشق، هي المسؤولة عن تهريب الأسلحة من إيران. ويوضح سيترينوفيتش، أن "عمل الوحدة هو نقل الأسلحة بأي وسيلة"، وفي الطريق إلى هذا الهدف، يعرف الإيرانيون كيفية الاستفادة من المناطق الصحراوية الواسعة في الشرق الأوسط، والبحر الذي يتيح سهولة الوصول إلى بعض البلدان، والطائرات دون طيار المتقدمة التي يصعب اكتشافها في الجو.

محاور مركزية

وأفادت يديعوت، أن أذرع إيران الطويلة المحملة بالأسلحة تصل بشكل أساسي إلى وكلائها في مختلف البلدان، وإلى الفصائل الفلسطينية، وفي الطريق إلى هناك، يمر السلاح عادة عبر عدة محاور مركزية.

وقالت، إن الأسلحة الإيرانية الفعالة توجد بشكل رئيسي في لبنان، والعراق، وسوريا، واليمن، والضفة الغربية، وقطاع غزة، موضحة أن التهريب إلى حزب الله اللبناني يتم عن طريق الدول المجاورة لإيران، عبر العراق، وسوريا، وأخيراً يصل إلى لبنان.

صحيفة إسرائيلية: استراتيجيتنا تصب في مصلحة إيرانhttps://t.co/AerPzONj2Z pic.twitter.com/zEOZB06daS

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024
التهريب للحوثيين

أما عن التهريب للحوثيين في اليمن، فتقول الصحيفة إن طريق إيران إلى اليمن بسيط نسبياً عبر البحر، ولكنه أصبح أصعب بعد نشر قوات في المنطقة بقيادة التحالف الذي أنشأته الولايات المتحدة بالتزامن مع بداية الحرب في قطاع غزة، ما جعل الوصول إلى غرب اليمن صعباً، وأحياناً يتم الاستيلاء على شحنات أسلحة ومكونات لإنتاج الصواريخ المخصصة للحوثيين.

وعن تهريب الأسلحة لقطاع غزة، يوضح سيترينوفيتش أن إيران كانت لديها خطة لنقل الأسلحة إلى القطاع عن طريق البحر، باستخدام خزانات عائمة تُجمع بالقرب من الساحل، ولكنها محاولة باءت بالفشل، ولذلك، بحثت عن طرق أخرى للوصول إلى غزة، عبر إفريقيا.
ووفقاً للصحيفة، كُشف أيضاً عن محاولة إيرانية لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة في مارس (أذار) 2022، عندما أفيد بأن طائرات إف 35، للجيش الإسرائيلي، اعترضت طائرات دون طيار إيرانية تحمل أسلحة في طريقها إلى قطاع غزة، وكان يُعتقد أنه اختبار إيراني لتهريب الأسلحة إلى القطاع.

مقالات مشابهة

  • إحباط 3 عمليات تهريب مخدرات في عسير
  • هل ينجح العراق في وقف تهريب الدولار بعد قرار إلغاء المنصة الإلكترونية؟
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • مختص يكشف تفاصيل طريق تهريب النفط العراقي: هذا سعره - عاجل
  • تأكيد حكومي على المضيء في عمليات الرقمنة والتحول الإلكتروني
  • يديعوت أحرونوت تكشف طرق تهريب الأسلحة لوكلاء إيران
  • الغربية تتابع عمليات رصف وتطوير محور طريق المعامل
  • عاجل | وكالة عالمية تتوقع مستقبل سعر الدولار في مصر
  • بعد غرق يخت مايك لينش .. عمليات التشريح الأولي لـ4 ضحايا تكشف تفاصيل مثيرة
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 141.5 مليار يوان