يشارك غدا الخميس الوزير الأول نذير العرباوي في مراسم تنصيب الرئيس الموريتاني ممثلا لرئيس الجمهورية.

ويتوجه اليوم الأربعاء الوزير الأول نذير العرباوي إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط. للمشاركة في مراسم تنصيب رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، محمد الشيخ الغزواني. التي ستجري غدا الخميس الفاتح أوت 2024.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

عثمان الخميس: اللبس أحمر اللون هو رداء الكفار

أثار الداعية الكويتي عثمان الخميس جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي حول فتواه التي يُحرم فيها ارتداء الرجال للون الأحمر على اعتبار أنه من لبس النساء والكفار.
 

الأزهر للفتوى يوضح حكم اصطحاب غير البالغين إلى المسجد لصلاة الجمعة بعد طلب زوجة عصام صاصا.. حكم الخلوة الشرعية في السجون
حكم لباس اللون الأحمر


حيث قال الخميس حول صحة  صحة رواية بأن النبي محمد ‌‌‌ﷺ خرج على الناس يرتدي “حلة حمراء”، أن أهل العلم ذكروا أن لبس اللون الأحمر مكروه للرجال لسبيبن: الأول : أنه من لبس النساء، والثاني: أنه من لبس الكفار. 

وأضاف أنه يجوز للرجال إرتداء لبس اللون الأحمر فى حالة إذ لم يكن صريحًا، أي يكون مقلمًا أو متداخلا مع لون آخر، فهذا ما يتساهلون فيه”.

وردت  فجر السعيد الإعلامية الكويتية، قائلة: “يا شيخ، ماكو في الدين تعاليم تنشغل فيها، وتعلم الناس الأخلاق الحسنة، وطريقة التعامل مع بعض بالحسنى، أفشوا السلام بينكم، ولا تنابذوا بالألقاب، وتعلمهم أن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، وتعلمهم أن الصدق والأمانة من صفات المسلمين، بدل انشغالك في التحريم فقط، وكأن الأصل عندك في الإسلام التحريم".

وأضافت السعيد: “لا أعلم إلى أين تصل بعد أن اتحفتنا بهذه الفتوى الجبارة بأن الجاكيت الأحمر للرجل حرام، يا شيخ عثمان، الأصل في الأشياء الإباحة، ومعنى هذه القاعدة أن كل ما على الأرض من منافع، وما استخلصه الإنسان منها، مباح، ما لم يقم دليل على تحريمه. 

والدليل الذي أقمته لا يصل للتحريم أبداً يا شيخ عثمان. قال الله تعالى: وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه، ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون”.

 

ضوابط لباس الرجل في الإسلام

1- تجنّب لبس الحرير أو الذهب  فعن علي بنِ أبي طالبٍ -رضي الله عنه- قال: (إنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أخذ حريرًا فجعلَه في يمينِه، وأخذ ذهبًا فجعلَه في شمالِه، ثم قال: إنَّ هذيْنِ حرامٌ على ذكورِ أمتي.

2- أن يكون اللباس ساتراً للعورة يلزم على الرّجل تغطية عورته كما أمر الشّرع، وعورة الرجل ما بين السرّة والركبة.
3- ألا يكون في اللباس تشبّه بغير المسلمين قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من تشبَّهَ بقومٍ فهوَ منهم).

4- ألّا يكون لباس نساء أو فيه تشبهٌ بلباسهنّ لعن الله الرجال المتشبهين بالنساء وكذا العكس، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ).

5- ألّا يجاوز الكعبَين حدّد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- اللباس وحذّر من تجاوزه للكعَبين.

 6- ألّا يكون في اللباس تبذيرٌ وإسرافٌ الإسراف مذمومٌ في الشّرع، قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا)

7- ألّا يكون لباس شهرةٍ المقصود بلباس الشّهرة لباس المفاخرة والتعاظم والتكبّر، وقد نهى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن ذلك، وبيّن عقوبة فاعله بالذُّل في الآخرة، فقال: (من لبس ثوبَ شهرةٍ ألبسَه اللهُ يومَ القيامةِ ثوبًا مثلَه ثم تلهبُ فيه النارُ وفي لفظٍ ثوبَ مذلَّةٍ).
 

مقالات مشابهة

  • الزمالك يطير إلى كينيا.. الخميس المقبل
  • عثمان الخميس: اللبس أحمر اللون هو رداء الكفار
  • رسالة قوية من الوزير الأول عقب الإدلاء بصوته الانتخابي
  • الدبيبة ونظيره الموريتاني يبحثان التنسيق المشترك بين البلدين
  • الدبيبة يبحث مع رئيس الحكومة الموريتانية تطوير العلاقات بين البلدين
  • سائحان مسنان يحتفلان بزفافهما في أعماق البحر بالغردقة
  • زفاف تحت الماء.. عروسان تشيكيان يحتفلان بزفافهما في قاع البحر الأحمر بالغردقة
  • «فرح تحت الماء».. سائحان مسنان يحتفلان بزفافهما في أعماق البحر بالغردقة
  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • الخميس ١٢ سبتمبر العرض الأول لفيلم بليغ