زنقة 20 | الرباط

أكد وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، أن “الموقف الفرنسي الجديد يجسد دعما واضحا لسيادة المغرب على الصحراء”.

و قال بوريطة في تصريحات لوكالة “إيفي” الإسبانية ، أن الموقف الفرنسي يؤكد أن الحكم الذاتي هو الحل النهائي لهذا الصراع المفتعل.

وأشار بوريطة، إلى أن التحول الفرنسي فيما يتعلق بقضية “لا يقتصر فقط على دعم الحكم الذاتي” تحت السيادة المغربية، بل يضمن أيضا دعم باريس للمقترح المغربي على الصعيدين الداخلي والدولي.

وأبرز الوزير أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في رسالته إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، أن “الحاضر جزء من سيادة المغرب على الصحراء و مستقبله أيضا”. ”

وأشار بوريطة إلى أن خطوة فرنسا تعتبر “تطورا مهما للغاية” لأنها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ولأن فرنسا، مع إسبانيا، يقول بوريطة، دول تعرف المنطقة والقضية جيداً.

وأضاف أن العلاقات المغربية الفرنسية شهدت تطورا سياسيا إيجابيا في الأشهر الأخيرة وهذا الاعتراف يعزز هذه الديناميكية.

وأوضح بوريطة أن موقف فرنسا يندرج في إطار حراك دبلوماسي بدأ منذ عدة سنوات، مبرزا أن توقيت الإعلان عن القرار تزامن مع الذكرى 25 لتربع الملك محمد السادس على العرش.

وأشار بوريطة إلى أن العديد من البلدان الأوروبية والأمريكية والإفريقية تدعم سيادة المغرب وخطة الحكم الذاتي، وأشار إلى “التطور المهم للغاية للموقف الإسباني”، الذي أعلن في عام 2022، دعم الحكم الذاتي باعتباره الحل الأمثل للقضية.

و قال بوريطة، إن هناك إجماعا دوليا اليوم بشأن الصحراء المغربية، مذكرا بأن موقف باريس الجديد لا يخضع لقيود.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الحکم الذاتی

إقرأ أيضاً:

شركة صينية تعرض مشروعا ضخما على مصر



كشفت شركة صينية عملاقة في مجالات الإنشاءات والبنية التحتية عن رغبتها الشديدة للتعاون مع مصر في مشروع تطوير المطارات، وإنشاء مدينة مصر الطبية

وقال "وان بينج"، مدير عام الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية "سي سك" CSCEC، التي تنفذ منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعددا من المشروعات بمدينة العلمين الجديدة وكذا تشغيل مركز المال والأعمال، أنها تبحث أيضا الاستثمار في مجال مشروعات التعدين الخاصة بالفوسفات.

وأشار إلى أن الشركة لديها كذلك خبرة كبيرة في إنشاء المستشفيات الكبرى، ونفذت الكثير من هذه المستشفيات في الصين، ويسرها أن تسهم في إنشاء المدينة الطبية في مصر، وغيرها من المشروعات بالقطاع الطبي.

جاء ذلك خلال لقاء مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، يوم الخميس، خلال مشاركته في منتدى التعاون الصيني ـ الإفريقي بالعاصمة بكين، مع مدير "سي سك" CSCEC.

وأشار مدير عام الشركة الصينية إلى أن مشروعات الشركة في مصر تعد علامة بارزة للتعاون بين مصر والصين، مؤكدا اهتمام الشركة بهذه المشروعات وأنها على أجندة أولويات عملها.

وأشار مدير الشركة، إلى أنه عقب الإنتهاء من تنفيذ مشروع مركز المال والأعمال بالعاصمة الإدارية ستعمل الشركة على إدارته وتشغيله وتسويقه بأفضل صورة ممكنة، مؤكدًا تنوع المحفظة الاستثمارية للشركة ومجالات عملها، وأنها تعمل على دراسة تنويع استثماراتها في مصر، قائلًا: "سنبذل كل جهودنا للمساهمة في النهضة الاقتصادية المصرية، ونأمل في استمرار دعمكم ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروعاتنا".

وشهد اللقاء استعراض عدد من العروض المقدمة لتنفيذ المدينة الطبية، وفي هذا الإطار، نوه الدكتور مصطفي مدبولي، إلى أنه تم عرضها في اجتماع منذ أيام على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعقب قائلا: "كلفني الرئيس بالعمل على اختيار العرض الأنسب لتنفيذ مشروع المدينة الطبية ليس فقط من حيث التصميم، ولكن أيضا من حيث آلية التنفيذ

مقالات مشابهة

  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • وزير الاستثمار يستعرض الفرص الاستثمارية خلال لقاءه السفير الفرنسي
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • أول رد إسرائيلي على خريطة نتنياهو المستفزة للمغاربة (صورة)
  • ماذا وراء استفزاز نتنياهو للمغاربة مجددا بعرض خريطة المغرب المبتورة؟
  • وزيرة الخارجية الألمانية: الخيار العسكري البحت ليس الحل في غزة
  • في اول تعليق له .. مؤسس تليغرام ينتقد التحقيق الفرنسي: "مضلل وغير عادل"
  • شركة صينية تعرض مشروعا ضخما على مصر