طهران - رويترز

قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن نائب الرئيس الإيراني أكد أن إيران ليس لديها نية لتصعيد الصراع.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم الأربعاء،  استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في هجوم على العاصمة الإيرانية طهران.

وأعلن الحرس الثوري الأربعاء، استشهاد هنية وأحد حراسه الشخصيين عندما تعرض محل إقامته للقصف في طهران.



وأضاف البيان أن الهجوم قيد التحقيق وسيتم إعلان النتائج في وقت لاحق اليوم.

وكان هنية في طهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قائد الحرس الثوري: هاجمنا 12 سفينة إسرائيلية

سرايا - تحدّث القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، السبت7سبتمبر/أيلول2024، عن "حرب سفن" بين إيران وإسرائيل في البحرين الأحمر والمتوسط خلال السنوات الماضية.

حيث قالسلامي، خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لمقر "خاتم الأنبياء للبناء" وهو الذراع الاقتصادي للحرس الثوري: "لقد مررنا بما يقارب من ست سنوات صعبةجدًّا، حيث وضعنا العدو عند مفترق العقوبات، وظاهرة كورونا، وتهديدات ترامب التي لم تكن أقل خطرًا من كورونا، بالإضافة إلى التهديد بالعمليات العسكرية والضغط بغية فرض العزلة السياسية".

وكشف أن إسرائيل استهدفت خلال الـ6سنوات الماضية14سفينة إيرانية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، حتى لا يتم تصدير النفط الإيراني.

وأضاف: "في البداية، لم نفهم من يستهدف سفننا، لكن بعد فترة أدركنا أنه الكيان الصهيونيهومن فعل ذلك بشكل غامض للغاية".

ورداً على استهداف السفن الإيرانية، قال سلامي إنهم قاموا بضرب12سفينة إسرائيلية، مضيفاً: "الصهاينة بعد أن ضربنا سفينتهم الخامسة استسلموا وطالبوا بوقف الهجمات".

بحسب سلامي، فإن البريطانيين أيضًا احتجزوا سفينة إيرانية في جبل طارق، فردت طهران باحتجاز السفينة "ستينا إمبيرو" الخاصة بهم، لكنهم "استسلموا" كما قال.

احتجاز متبادل للسفن

وفي حادثة أخرى، أشار سلامي إلى احتجاز بريطانيا سفينتين في اليونان، فاحتجزت إيران سفينتين لهم، "وفي النهاية استسلموا" على حد قوله.

وتابع سلامي: "تمكّنا من إسقاط طائرتهم المتطورة بدون طيار (الأمريكية)، كنا في ظروف صعبة للغاية، حيث مقتل قاسم سليماني، وانتشار فيروس كورونا، وفرض أقسى العقوبات الاقتصادية علينا، وكانوا يحاولون وضعنا في عزلة سياسية، فكان علينا أن نخلق رادعًا لهذه التهديدات في مختلف المجالات".

حيث أوضح "أولًا، كان علينا تأمين خطوط الملاحة البحرية، وعندما حاول الأمريكيون سرقة إحدى سفننا، لم تسمح قواتنا بذلك، فعاد الأمريكيون خائبين، وعندما حدث ذلك، تم إفشال العقوبات في المجال التنفيذي".

يذكر أنه في مارس/آذار2021، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن12سفينة متجهة إلى سوريا، يعتقد أنها كانت تنقل نفطًا إيرانيًّا، وذلك خوفًا من أن تمول من أرباح النفط التطرف في الشرق الأوسط.

حيث أوضحت الصحيفة، أن إسرائيل استخدمت منذ أواخر2019أسلحة متنوعة بما فيها ألغام بحرية، لاستهداف السفن الإيرانية أو تلك التي تحمل شحنات إيرانية، أثناء توجهها نحو سوريا عبر البحر الأحمر وممرات مائية أخرى في المنطقة.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر، أن السفن الإيرانية تعرضت عام2020إلى6هجمات على الأقل.


مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • تصريحات لقائد الحرس الثوري تكشف الدوافع الحقيقية للهجمات الحوثية على السفن التجارية - مسؤول حكومي يوجه تحذيراً للمجتمع الدولي
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: الكيان الصهيوني محاصر من العراق واليمن ولبنان
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • فضيحة مدوية للحوثيين..الحرس الثوري الإيراني يعلن رسميًا مسؤوليته استهداف السفن في البحر الأحمر والشرعية تعلق
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • قائد الحرس الثوري: هاجمنا 12 سفينة إسرائيلية
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط
  • الحرس الثوري الإيراني يكشف عن ضربه 12 سفينة إسرائيلية في البحرين الأحمر والمتوسط بوقت سابق