وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) مذكرة تفاهم مع شركة "انفورماتيك" لبرمجيات التعليم، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتمكين الشركة من الاستفادة من خدمات التدريب والاعتماد والاستشارات والتقييم عالية الجودة التي يقدمها مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) بالهيئة.

وتهدف الهيئة من خلال هذه الشراكات إلى توفير مظلة شاملة لخدمات التدريب والاستشارات والاعتماد الدولي لشركات البرمجيات المحلية والعالمية العاملة في مصر، مما يساهم في تمكين الشركات وتشجيعها على تطبيق المعايير الدولية لهندسة البرمجيات ويعزز من مكانة مصر كمركز رائد في تصدير البرمجيات والخدمات التكنولوجية.

وتأتي هذه المذكرة استكمالاً للتعاون المستمر بين مركز (SECC) بالهيئة وشركة انفورماتيك، حيث تهدف إلى تمكين موظفي الشركة من الاستفادة من خدمات التدريب والاعتماد الدولي بما يمكنها من تطوير منتجاتها وبرامجها التي تقدمها لمختلف المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في مصر وبالخارج.

تنص مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات ونقل التجارب العملية في مجال البرمجيات بين الطرفين، وذلك بهدف التعرف عن كثب على احتياجات الصناعة، بالإضافة إلى مشاركة هذه التجارب والخبرات في الفعاليات المتخصصة التي تنظمها الهيئة لمهندسي البرمجيات مما يسهم في رفع مستوى المعرفة ويعزز من كفاءة العمليات.

وأكد المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، حرص الهيئة على العمل والتعاون مع الشركات المحلية لمساعدتهم على بناء وتطوير القدرات التنافسية وتقديم منتجات وخدمات برمجية متميزة وتحقيق النمو. وأضاف أن الهيئة من خلال مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) تستهدف نقل التجارب الرائدة وأحدث اتجاهات صناعة البرمجيات للشركات المصرية وخاصة الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في تطبيقها في عملياتها من خبراء متمرسين للحصول على شهادات الاعتماد الدولية في مجال البرمجيات مما يعزز من انتاجيتها وقدرتها على تقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات السوق المتغيرة باستمرار.

وفي إطار مذكرة التفاهم، تتيح هذه الشراكة لشركة انفورماتيك مجموعة واسعة من الخدمات والاستشارات في مجالات التحول الرقمي، وهندسة البرمجيات، وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، ستستفيد الشركة من برامج التدريب والاستشارات الجديدة التي يقدمها المركز في مجالات التطوير والتشغيل المدمج للبرمجيات (DevOps)، وتحقيق التكامل بين الذكاء الاصطناعي وعمليات تطوير البرمجيات.
أعرب الدكتور مصطفى صالح، رئيس مجلس إدارة شركة انفورماتيك، عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة، مشيراً إلى أن "هذا التعاون يعكس التزامنا بتطوير مهارات موظفينا ورفع كفاءتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، مما سيساهم بشكل كبير في تعزيز قدراتنا التنافسية على المستويين المحلي والإقليمي." وأضاف أن شركة "انفورماتيك" تفخر بكونها من أوائل الشركات التي تعاونت مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ تأسيسها، وعلاقة الشركة ممتدة مع مختلف الجهات التابعة للوزارة. وأشار إلى أن شركة انفورماتيك من الجهات المحلية الرائدة التي حصلت على شهادة نموذج استحقاق الجودة المدمج من مركز SECC.

وقع مذكرة التفاهم المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) والدكتور مصطفى صالح، رئيس مجلس إدارة شركة انفورماتيك، وذلك بحضور الدكتور هيثم حمزة، القائم بأعمال رئس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) والدكتور اسماعيل طه، نائب رئيس مجلس إدراة شركة انفورماتيك وعدد من قيادات الهيئة والشركة.

وترتكز خدمات مركز (SECC) الذي انطلقت أعماله عام 2001 على تقديم خدمات التدريب والاستشارات والتقييم والاعتماد الدولي في مختلف مجالات هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ومنها نموذج استحقاق الجودة المدمج للتطوير والخدمات CMMI، ونموذج إطار الأعمال لحوكمة تقنيات المعلومات المؤسسية COBIT® 2019، ونموذج التطوير والتشغيل المدمج للبرمجيات DevOps ومنهجيات التطوير الرشيقة  Agile Methods، ونموذج إدارة خدمات تكنولوجيا المعلوماتITIL®، إطار ومنهجية TOGAF لهيكلة المؤسسات وغيرها من الأطر والمنهجيات العالمية للارتقاء بمستوى هندسة البرمجيات وإضفاء المزيد من الطابع الاحترافي عليها.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

"مركز المعلومات" بمجلس الوزراء يفوز بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي لأفضل محتوى اتصالي وإعلامي

 

حصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، جائزة الشارقة للاتصال الحكومي لعام 2024 لأفضل محتوى اتصالي وإعلامي، في الحفل الذي نظمته حكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، أمس؛ لتكريم النماذج الناجحة في مجال الاتصال الحكومي.  
 

وقال الدكتور أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن حصول المركز على جائزة الشارقة، والتي تُمنح للمتميزين سنويًا للاحتفاء بالإبداع في مجال الاتصال الحكومي، يأتي تتويجًا للجهود المبذولة خلال الفترة الماضية على صعيد الإتاحة المعلوماتية والبحثية للمركز، سواء من خلال إصداراته المختلفة أو منتجاته المعرفية على منصاته الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى،  رئيس مجلس الوزراء، بضرورة دعم الأنشطة الابتكارية ومتطلبات التحول الرقمي ومواكبة التطورات العالمية في المجال البحثي والإتاحة المعلوماتية.
 

وأضاف "الجوهري" أن المركز فاز بجائزة "أفضل محتوى اتصالي وإعلامي"، بعد منافسة مع جهات حكومية بالسعودية والبحرين، حيث ضمت القائمة القصيرة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024 نحو 46 مرشحًا، تم المفاضلة بينها لاختيار الملفات المرشحة في فئات الجائزة الـ 22 ضمن 5 قطاعات رئيسية، والتي تتضمن 9 فئات لجوائز الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والقطاع الخاص، و4 فئات للجوائز الفردية، وفئتين لجوائز التحدي والمسابقات، و4 فئات لجوائز لجنة التحكيم، بجانب 3 فئات لجوائز الشركاء.
 

ولفت "الجوهري"، إلى أن لجنة التحكيم في الجائزة شملت أسماء بارزة في عدد من المجالات؛ وهم: محمد جلال الريسي، رئيس لجنة التحكيم لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي، وعلي جابر، مدير عام قنوات "إم. بي. سي" وعميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية بدبي، وسامي الريامي، رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم سابقًا، وشهاب الحمادي، نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور علي بن قاسم بن جواد اللواتي، رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة، والدكتور يسار جرار، المستشار الاستراتيجي في مجال الأسواق الناشئة، والإعلامية منى الشاذلي، والإعلامي محمد ماجد السويدي، والكاتب والإعلامي الدكتور أحمد عبدالرحمن العرفج.
 

 تجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ 11 من الجائزة شهدت هذا العام أكبر عدد من المشاركات منذ انطلاقها؛ إذ استقبلت 3815 مشاركة عربية وعالمية بنسبة زيادة 230% عن العام السابق، وبإجمالي 1129 ملفا مقبولا من 44 دولة من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة والأفراد، إضافة إلى المنظمات الدولية، مضيفًا أن فوز المركز جاء بعد منافسة قوية مع عدد من المرشحين في ظل ما يتمتع به المركز من إمكانات وسجل حافل من الأعمال التي ترسخ لأفضل الممارسات المهنية في قطاع الاتصال الحكومي في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • فرص للباحثين عن تكنولوجيا المعلومات في تنسيق المرحلة الثالثة.. تفاصيل مهمة للطلاب
  • اتفاقية بين شركة سفريكو العقارية وشركة فوري للدفع الإلكتروني تمنح فوري حصة 80% في مبنى سفريكو الإداري
  • «مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية» أول مركز إصلاح معتمد من «إيرباص» فى أفريقيا
  • وزير التموين يفتتح مركز الخدمة المطور بمدينة الفيوم
  • خبير تكنولوجيا المعلومات: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات
  • توقيع 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في تكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين
  • نائب محافظ القاهرة: تطوير الشوارع والميادين لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة " زد تي إي" للاتصالات وتقنية المعلومات
  • "مركز المعلومات" بمجلس الوزراء يفوز بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي لأفضل محتوى اتصالي وإعلامي
  • مركز المعلومات يفوز بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي لأفضل محتوى اتصالي وإعلامي