أعلنت هيئة فنون الطهي اليوم عن تنظيم لقاء مفتوح بعنوان: "تفعيل الأطباق المناطقية والوطنية"، والذي يُقام عن بعد يوم الأحد القادم .

وتلتقي الهيئة خلال اللقاء بالمهتمين بقطاع فنون الطهي بالمملكة، والعاملين في هذا القطاع الحيوي، والمختصين والخبراء والباحثين؛ لتعريفهم بالأطباق المناطقية، وأهميتها التاريخية، والاقتصادية.


ويتناول اللقاء محاور عدة، من أبرزها القيمة الثقافية والتراثية والأهمية التاريخية للأطباق، ومساهمة الأطباق في دعم الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى إظهار التنوع الغذائي للمطبخ السعودي، إلى جانب الإجابة على استفسارات الحضور.

وكانت الهيئة قد أطلقت مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"؛ لتحديد واعتماد الأطباق المحلية الشهيرة المرتبطة بالهوية السعودية في جميع مناطق المملكة، ونتج عنها اختيار "الجريش" بوصفه طبقاً وطنياً، وحلوى "المقشوش" باعتبارها حلوى وطنية، إلى جانب تسمية 13 طبقاً لمناطق المملكة، وهي: المرقوق للرياض، والسليق لمكة المكرمة، والأرز المديني للمدينة المنورة، والأرز الحساوي للمنطقة الشرقية، والصيادية لتبوك، والحنيذ لعسير، والمليحية للحدود الشمالية، والكليجا للقصيم، وفي الباحة خُبز المقناة، والرقش لنجران، والمغش لجازان، وكبيبة لحائل، والبكيلة للجوف.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلةٍ من اللقاءات المفتوحة التي دأبت هيئة فنون الطهي على تنظيمها باعتبارها قناةً اتصاليةً مفتوحةً مع مجتمع الطهي بالمملكة من مختصين، وعاملين، وطُهاة، وخبراء، وباحثين، وأكاديميين؛ لتتيح لهم مساحةً من النقاش الهادف، وتُعرفهم بتوجهاتها الإستراتيجية، وجهودها الرامية إلى تطوير القطاع، وتعظيم إسهامه في الاقتصاد الوطني، وتمكين المواهب المختصة في قطاع فنون الطهي السعودي، بالإضافة إلى استجلاب الأفكار والرؤى التي تُسهم في تطويره، والارتقاء به.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية فنون الطهی

إقرأ أيضاً:

مصر تستضيف بطولة العالم الـ 34 للرماية على الأطباق المروحية

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العالم الـ 34 للرماية على الأطباق المروحية، وكأس أفريقيا العاشر، وبطولة الجائزة الكبري، انطلاق فاعليات البطولة في الفترة من 28 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2024 والتي تستضيفها مصر بالميادين الأولمبية لنادي الصيد المصري بمدينة السادس من أكتوبر.

وأنهى الاتحاد المصري للرماية برئاسة حازم حسني، وضع اللمسات الأخيرة وكافة الاستعدادات الفنية واللوجستية لاستضافة البطولة.

مسابقة كأس الرئيس

وانتهت اللجان الفرعية للبطولة من كافة التجهيزات، حيث من المقرر الوصول الرسمي للوفود يوم 27 أكتوبر 2024، على أن يقام يكون 28 أكتوبر هو الأول من  من فاعليات بطولة مسابقة كأس الرئيس، ويوم الثاني الثلاثاء 29 أكتوبر مسابقة جائزة مصر الكبرى «فيتاسك» وفي اليومين الرابع والخامس الأربعاء والخميس 30 - 31 اكتوبر، تقام منافسات بطولة أفريقيا العاشرة للأطباق المروحية «فيتاسك»، وفي أيام الجمعة والسبت والأحد 1- 2- 3 نوفمبر 2024 تقام منافسات بطولة العالم الـ 34 للأطباق المروحية «فيتاسك»، وسيتم تحديد مسابقة مباراة الأمم خلال أيام المنافسة مع اللجنة المنظمة.

وتقام البطولة بمشاركة أضخم حضور دولي لمصر حتى اليوم، بمشاركة أكثر من 150 رامي دولي وعالمي من أكثر 30 دولة.

ومن المتوقع حضور رؤساء الاتحاد الدولي للرماية، جون فرنسوا رئيس الاتحاد الدولي للرماية على الأطباق المروحية FITASC، والإيطالي لوسيانو روسي رئيس الاتحاد الدولى للرماية iSSF، ورؤساء وفود الدول المشاركة، ورؤساء الاتحادات وبعض الشخصيات العامة.

استضافة بطولة العالم الـ 34 للأطباق المروحية

وأشار حازم حسني رئيس الاتحادين الأفريقي والمصري للرماية، إلى أن الاتحاد المصري للرماية سخر كل إمكانياته لاستضافة بطولة العالم الـ 34 للأطباق المروحية، على أعلى مستوى، والتأكيد على قدرات مصر الضخمة في استضافة كافة الفعاليات الرياضية والتأكيد على سمعتها الطيبة لدى الاتحاد الدولي.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العام للشباب تقيم لقاء تعريفي بالمؤتمر في العاصمة عدن
  • موعد لقاء الأهلي الافتتاحي بدوري أبطال أفريقيا
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم “مقهى العمارة والتصميم” في حائل
  • هيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة
  • وزير الصحة يشيد بجهود هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • الفنون باعتبارها صناعة..
  • تراجع أسعار 11 سلعة غذائية اليوم.. بينها الزيت والسكر والأرز
  • مصطفى بكري: لجان إلكترونية يصرف عليها الخونة ملايين الدولارات للتشكيك في الرموز الدينية والوطنية
  • أمورٌ إيجابية تخص لبنان رئاسياً.. ماذا شهد لقاء الرياض؟
  • مصر تستضيف بطولة العالم الـ 34 للرماية على الأطباق المروحية