شبكة انباء العراق:
2024-09-08@23:10:17 GMT

لماذا قد ألتقط صورة مع حمار

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

بقلم : هادي جلو مرعي ..

دائما ما أتوقع مستقبلا مشرقا لصنف الحمير في شؤون مختلفة. فالحمار أقرب كائن حيواني الى الإنسان، ويليه في مستوى الذكاء بعد أن أثبتت الدراسات إنه في المرتبة الثانية في مستوى الذكاء بعد الإنسان، مع إن السائد إنه أغبى المخلوقات الحيوانية، لكن تجربة بسيطة مررت بها مع حمار أثبتت إنه يمكن أن يتفوق على الإنسان.

.
في إحدى المرات، وكنت ضيفا على أهل قرية جنوب بغداد، وكنت أنتظر وصول أحدهم كان في المزرعة البعيدة ظهر لي حمار وهو محمل بنباتات الحقل التي تستخدم علفا لنظرائه من الأبقار والماعز والأغنام، وكان يسير على الطريق الزراعية، بينما لم يظهر صاحبه إلا بعد وقت ليس بالقصير، وإحتملت أن يكون هذا الحمار تعود الطريق بمجرد أن ذهب، وعاد في مسار بعينه الى الحقل، وقد يحتاج الإنسان الى كتب ومدارس ومعلمين ليصل الى مستوى من الأهلية ليسير لوحده في الحياة، وقد لايتعلم أبدا.
في الحياة ليس ممكنا أن تسير الأمور كما ينبغي، فهناك طريقة منظمة إعتمدها الرب لإدارة شؤون الكون.وقد نعجب حين نرى أغبياء كثرا يتحكمون في السياسة والمال والأعمال والقرار، وهذه الطريقة تتيح وقتا وفرصا للإنسان قد يستغلها بوحشية لإبادة أبناء جنسه، ويخرب حياتهم. فتنتشر الحروب، وتستنزف الثروات، وتكثر السجون والزنازين، ويحل الخراب والجوع والجفاف بسبب الحمير البشرية.. فالإنسان حين يتحكم بمصير أمة، أو شعب، ويحيل حياتهم الى جحيم فهو حتما لايستحق أن يوصف بالحمار على إعتبار إن الحمار غير ميسر له الحكم كحمار على هيئته المعروفة وإدراكه، لكن وفقا للسائد من توصيف فالحمير كثر، وهم فئات إجتماعية لديهم القدرة على التعود على ممارسات وسلوكيات تثير إعجاب المتحكمين والمتنفذين الذين يولونهم الأهمية، ويفسحون لهم فرصا أكبر ليكونوا في مراكز القرار والإدارة. مع أن لا أحد يمكن أن يعترف أنه حمار، أو يشابه الحمار، أو يسلك مسالك الحمير فلو إستطلعت رأي البشرية بمختلف المستويات الفكرية والنفسية والعلمية لوجدت أنهم يرون في أنفسهم متفوقين قادرين، ولديهم المهارات اللازمة والوعي الكامل، وعلى قاعدة إن الله حين وزع العقول رضي كل إنسان بعقله، وحين وزع الأرزاق إعتراض الجميع لأن كل واحد يرى أنه جدير بالمزيد من المال، فقد نال من العقل مايريد، وهو لايدري أن العقل ينمو ويتدرج ويدرك الأشياء بالتعلم والفهم والمراقبة.
كثير من الناس نعيش معهم ونعمل ونتواصل، ونكاد نستسلم لهم لأنهم يتحكمون، لكنهم حمير لاأكثر. فهم نتاج الفوضى دون أن ندعي الكمال، لكننا نخطيء ونصيب، وندعو أن يكون الرجل المناسب في المكان المناسب.. ففي العراق مثلا تعودنا في كل مجال أن نجد أشخاصا لايملكون القدرات يقتحمون ميادين ليست من شأنهم مادام أصحاب القرار نفعيين، ويريدون فقط الإستمرار في حكم الدولة، والحصول على المناصب والأموال، والبقاء في المقدمة لأطول وقت ممكن..

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

لماذا صب ترامب غضبه على محاميه؟

أدت استراتيجية الرئيس السابق دونالد ترامب إلى تأجيل الكثير من مشاكله القانونية إلى ما بعد الانتخابات. لكنه لا يزال مهدداً بخسارة الأصوات، وأمواله أيضاً.

ربما لأنهم فشلوا حتى الآن في خفض الغرامات البالغة 88.3 مليون دولار لإي جين كارول

وصب دونالد ترامب غضبه على فريقه القانوني في مؤتمر صحافي عقده الجمعة، رغم أنه من الناحية الاستراتيجية، أثبت محاموه نجاحهم الكبير.
وذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن  ترامب كان يواجه احتمال التعرض لأربع محاكمات جنائية مع خطر كبير بعقوبات احتجاز في الفترة التي سبقت الانتخابات. ولكن اليوم، يبدو أنه سيصل إلى يوم الاقتراع دون حاجة إلى مواجهة المحاكمة في أي من قضاياه الفيدرالية أو قضية التدخل في الانتخابات في جورجيا، بينما لن يُدان بسبب "أموال الصمت" قبل 26 نوفمبر (تشرين الثاني)، وقد يُرفض الحكم.

Yesterday, Trump lamented that he’s “disappointed in his legal talent.” If he’s disappointed now, wait until someone tells him about this deep dive into all the voting and election cases the GOP is losing. https://t.co/eImhVpTNSn

— Marc E. Elias (@marceelias) September 7, 2024

تمثلت استراتيجية ترامب في التأخير، ورغم الفوضى المعتادة التي تحيط بأي فريق يرتبه الرئيس السابق، قدم محاموه ما هو أبعد بكثير مما بدا ممكناً قبل عام.

استطلاعات

وأظهرت استطلاعات الرأي التفصيلية في يونيو (حزيران) الضرورة السياسية لذلك. وأظهر استطلاع رأي لشركة إيبسوس لصالح مجلة "بوليتيكو" أن 32% من الناخبين المستقلين، قالوا إن إدانة مانهاتن جعلتهم أقل ميلاً لدعم ترامب، مقارنة مع 17% قالوا العكس. 

HAHAHA: Trump just said he’s “disappointed” with his legal team while they are standing right behind him! Just casually throwing them under the bus on live TV. Sorry, Donald. It’s hard to defend a guilty man! pic.twitter.com/2ZZgU2AW59

— Harry Sisson (@harryjsisson) September 6, 2024

ومع أن محنته القانونية عززت مكانته بين الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية للحزب، فإنه لا يستطيع تحمل المخاطرة بخسارة موقعه بين الناخبين المستقلي،ن إذا كان يأمل في النجاح في حملته لاستعادة البيت الأبيض.
وترى الصحيفة أن أحد الأسباب الرئيسية لنجاح ترامب القانوني هو أن المال ليس عائقًا، موضحة أن جميع قضاياه ممولة من أموال تبرع بها مؤيدوه، خاصة إلى لجنة العمل السياسي "أنقذوا أمريكا"، هيئة لجمع التبرعات التي أسسها ترامب بعد ستة أيام من انتخابات 2020. ووجد أحد التحليلات أن ما يقرب من ثلثي المساهمات كانت من الأمريكيين المتقاعدين.

رسائل سياسية

وتضيف الصحيفة إن الوفرة في المال تمكن ترامب من استخدام طلبات المحاكمة لإيصال رسائل سياسية، بما فيها أن محاولات إبعاد القاضي خوان ميرشان عن قضية الأموال السرية بسبب تضارب المصالح لأن ابنته تعمل في شركة استشارات سياسية مع عملاء ديمقراطيين، لم تنجح لأن اللجنة الاستشارية في ولاية نيويورك للأخلاق القضائية رفضت ذلك بالفعل. لكن وكلاء ترامب مضوا قدماً، في حين ادعى ترامب بصوت عالٍ اضطهاده السياسي، واشتكى أكثر عندما فرض ميرشان أمراً بحظر النشر لمنع ترامب من مهاجمة عائلته.
ويتساءل الكاتب: "لماذا قال ترامب أمام محاميه يوم الجمعة إنه محبط منهم؟ ربما لأنهم فشلوا حتى الآن في خفض الغرامات التي تبلغ 88.3 مليون دولار التي يدين بها لإي جين كارول، في قضية التشهير المدني. هذه هي الفاتورة القانونية الوحيدة التي عليه أن يدفعها من جيبه".

مقالات مشابهة

  • لماذا يتجاهل نتنياهو ملف الأسرى؟!!
  • لماذا صب ترامب غضبه على محاميه؟
  • لماذا لا يستطيع المدخن الإقلاع عن السجائر؟
  • لماذا تستورد إيران الغاز من روسيا؟
  • وتاااني رجعوا لقصة حميدتي مات
  • حمار ”بلاد الروس” يشعل أزمة بين قبائل صنعاء و إب (صور)
  • صورة العراق على المحك: لماذا الإهمال لأماكن العبادة في مطار بغداد؟
  • لماذا تواصل بلغاريا اعتقال معارض سعودي رغم قرار الإفراج عنه؟
  • حماية العقول.. من فاقديها ١-٢ (السرقات الأدبية أنموذجًا)
  • بعد كلماتها عنه .. لماذا تمنت نهى عابدين العمل مع أحمد زكي ؟