CNN Arabic:
2024-09-08@23:11:15 GMT

ما عليك معرفته عن اغتيال إسماعيل هنية للآن

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

(CNN)-- قُتل الزعيم السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية، طهران، في عملية اغتيال يمكن أن تؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وتعريض المفاوضات بين إسرائيل وحماس للخطر، وفيما يلي ما عليك معرفته بآخر التطورات:

ماذا حدث؟: في حوالي الساعة الثانية صباحًا بالتوقيت المحلي لطهران، أصيب هنية "بمقذوف موجه جوًا"، حسبما ذكرت وكالة أنباء إيران الرسمية التي تديرها الدولة.

وذكرت وكالة أنباء فارس التابعة للدولة أن هنية كان في طهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني وكان يقيم في مقر إقامة للمحاربين القدامى.

ماذا قالت حماس؟: اتهمت حماس إسرائيل بتنفيذ الضربة، واصفة إياها بـ"التصعيد الخطير"، وقال أحد مسؤولي حماس إن الحركة "مستعدة لدفع أثمان مختلفة"، وأن "لحظة الحقيقة قد حانت".

ما قالته إسرائيل؟: قال الجيش الإسرائيلي إنه “لا يرد على تقارير وسائل الإعلام الأجنبية”.

رد إيران: ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية نقلاً عن بيان صادر عن الحرس الثوري الإسلامي، وهو جناح النخبة في الجيش الإيراني، أن عملية الاغتيال قيد التحقيق وسيتم الإعلان عن النتائج في وقت لاحق اليوم (الأربعاء).

من هو إسماعيل هنية؟: لقد كان جزءًا من حماس لعقود من الزمن، وفي السنوات الأخيرة أدار العمليات السياسية للجماعة المسلحة من المنفى، وبرز كواحد من أبرز قادتها خلال الحرب مع إسرائيل في غزة. وكان محاوراً رئيسياً مع الوسطاء الدوليين في محادثات الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

لماذا يعتبر مقتل هنية مهما؟: يعد مقتله بمثابة ضربة كبيرة للجماعة الفلسطينية المسلحة – ويأتي في وقت صعب بالنسبة للشرق الأوسط، مع تصاعد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله الذي يهدد بالتوسع إلى حرب إقليمية. كما أنه يلقي بظلال من الشك على مستقبل المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إسماعيل هنية حركة حماس بین إسرائیل

إقرأ أيضاً:

«الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة

قال اللواء محمد إبراهيم الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، إن المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة، وأن مسألة التفاوض ليست سهلة، موضحا أننا كمصر تفواضنا على طابا مع الإسرائيليين مدة 7 سنوات على مساحة 1 كيلو و200 متر ثم في النهاية نجحنا في استرداد أرضنا كاملة.

وأضاف «الدويري»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن المفاوضات تدخل فيها كثير من العوامل الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن مفاوضات غزة مرت بمرحلتين أولهم بدأت في نهاية أكتوبر وأوائل نوفمبر ووصلنا خلالها لهدنة إنسانية في الأسبوع الأخير من نوفمبر ولكنها استمرت أيام قليلة.

وتابع أن مصر شريك كامل وليست وسيط، بالإضافة لقطر والولايات المتحدة وطرفي النزاع وهما إسرائيل وحماس، مشيرا إلى أننا وصلنا لهدنة إنسانية حققت نتيجتين، أولهم تبادل الأسرى، والثانية توقف العمليات لأيام قليلة بشكل مؤقت.

واستكمل: بعد الهدنة الإنسانية بدأنا مفاوضات لتحقيق هدف أوسع وأشمل وهو وقف إطلاق النار.

وأوضح: نعمل في المفاوضات منذ 9 أشهر في مصر والدوحة وباريس وروما، وركزت المفاوضات على 4 أشياء، انسحاب إسرائيل من غزة، ووقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، وعودة النازحين من الجنوب إلى الشمال.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • «الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • بلينكن: إسرائيل وحماس تتوافقان على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة