قررت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية أن أمازون مسؤولة عن المنتجات الخطرة أو المعيبة التي يبيعها تجار التجزئة من جهات خارجية من خلال منصتها. قررت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية بالإجماع أن أكثر من 400000 منتج تم بيعه من خلال برنامج Fulfilled by Amazon يمثل "خطرًا كبيرًا على المنتج"، وأن شركة التكنولوجيا العملاقة مسؤولة قانونًا عن سحبها.

كما قالت إن أمازون فشلت في إخطار المشترين بشكل صحيح بشأن المنتجات المعيبة ولم تشجع المشترين على إرجاع أو تدمير تلك العناصر.

قرار اليوم هو عدة سنوات في طور الإعداد، حيث رفعت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية دعوى قضائية ضد أمازون في البداية في يوليو 2021. ركز هذا التحقيق على أجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون التي لم تعمل بشكل صحيح، ومجففات الشعر التي لم يكن بها وسائل حماية من الصعق الكهربائي وملابس نوم الأطفال التي لم تفي بمعايير الاشتعال الفيدرالية. بموجب القرار والأمر الصادر عن الوكالة، يجب على أمازون تقديم خطط لإخطار العملاء بهذه المنتجات المعيبة واتخاذ خطوات لإعادتها أو تدميرها.

اتخذت وزارة العدل إجراءات مماثلة ضد eBay في الأشهر الأخيرة. في سبتمبر 2023، رفعت الوزارة دعوى قضائية ضد eBay بعد طرح مواد غير آمنة بيئيًا للبيع على بائع التجزئة، وفي يناير 2024، دفعت الشركة 59 مليون دولار لتسوية وزارة العدل بشأن آلات ضغط الحبوب.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بعد عقر أم وابنتها.. ما شروط حيازة الحيوانات الخطرة طبقًا للقانون؟

قررت النيابة العامة بالشيخ زايد، حبس مدير مستشفى شهير 4 أيام على ذمة التحقيقات، لامتلاكه كلبا تسبب في عقر سيدة وابنتها الحامل داخل كومبوند بالشيخ زايد، حيث وجهت النيابة للطبيب المتهم تهمة الإصابة الخطأ بسبب عدم تكبيل الكلب الخاص به أثناء سيره في الكومبوند ما أدى لإصابة السيدة وابنتها الحامل بإصابات عميقة. 
 

شروط حيازة الحيوانات الخطرة

وتضمن قانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، حزمة من الإجراءات المنظمة لعملية حيازة الحيوانات الخطرة، والذي كان قد وافق عليه مجلس النواب مؤخرًا:


اشتراطات القانون لحياة الحيوانات الخطرة ما يأتي:

- ألا يقل سن مصطحب الكلب عن 18 عامًا.

- تكميم الكلب وتقييده بقلادة، ليتم السيطرة عليه أثناء التنزه.

- تخصيص متنزهات للحيوان، بحيث يستطيع حائز الكلب اصطحابه خارج أماكن إيوائه.

- إلزام حائز الحيوانات الخطرة بإخطار السلطة المختصة حال إصابة الحيوان الخطر بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية.


- السلطة المختصة حال عدم الرغبة في استمرار حيازته للحيوان الخطر، أو عدم القدرة على رعايته وإيوائه.

- حظر حيازة الكلاب دون الحصول على ترخيص من مديرية الطب البيطري، وإلزام مديريات الطب البيطري بسلسلة قيد الكلاب المرخصة، وتحديد أوصافها.

وطبقا للقانون يلتزم حائز الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لضمان عدم هروبها، والتي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، تزيد عن خمسمائة ألف جنيه حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص، أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب فى الأماكن العامة، أو عدم التزام اتحادات شاغلي العقارات والتجمعات السكنية والمنشآت الفندقية بالضوابط المقررة لهم بشأن دخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة أو الكلاب غير المرخصة.

مقالات مشابهة

  • خلال التحقيق مع سلامة.. هذا ما سيشهده قصر العدل
  • الشلوي: لم تصرف أي قيمة من ميزانية إعمار درنة التي تقدر بـ15 مليارا
  • «العالم ضحك علينا».. ترامب يرفض تحذيرات الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل روسيا في الانتخابات
  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • بعملية استخبارية في السليمانية.. تركيا تحيّد مسؤولة إيران في حزب العمال
  • بعد عقر أم وابنتها.. ما شروط حيازة الحيوانات الخطرة طبقًا للقانون؟
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • الحكومة الأمريكية تتهم Shein ببيع منتجات مميتة
  • وزير العدل عرض مع وفد نقابة خبراء التخمين العقاري أمورا تنظيمية ولوجستية
  • وزير العدل: ملف سلامة وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية