شهدت مسيرة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، العديد من الأحداث التي شكلت محطات رئيسية في حياته السياسية. وُلد في عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، بعد أن لجأ والداه من مدينة عسقلان إثر النكبة عام 1948. كان هذا المخيم بداية رحلة هنية الذي أصبح لاحقاً أحد أبرز قادة حماس.

اعلان

تخرج هنية من الجامعة الإسلامية في غزة عام 1987، حيث حصل على شهادة في الأدب العربي.

خلال سنوات دراسته، انخرط في النشاط السياسي من خلال "الكتلة الإسلامية"، الذراع الطلابي للإخوان المسلمين، التي تطورت لاحقاً إلى حركة حماس. تولى رئاسة مجلس الطلبة في الجامعة الإسلامية بين عامي 1983 و1984.

في عام 1989، اعتقلته السلطات الإسرائيلية بتهمة الانتماء لحركة حماس، وقضى ثلاث سنوات في السجون. بعد الإفراج عنه، نُفي إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الفلسطينية، حيث أمضى عاماً مع مجموعة من قادة حماس. بعد عودته إلى غزة في عام 1993، تم تعيينه عميداً للجامعة الإسلامية.

رئيس وزراء السلطة الفلسطينية إسماعيل هنية، من حركة حماس الإسلامية، يتحدث إلى الصحفيين بعد اجتماعه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس6 مايو 2006ADEL HANA/AP

في عام 1997، عين هنية مساعداً لمؤسس حركة حماس، الشيخ أحمد ياسين. هذا المنصب عزز من دوره القيادي في الحركة، وساهم في صعوده إلى مواقع قيادية بارزة. عقب مقتل عبد العزيز الرنتيسي في عام 2004، أصبح هنية رئيساً لحركة حماس في قطاع غزة.

إسماعيل هنية مع أحمد ياسين في عام ٢٠٠٣LEFTERIS PITARAKIS/APحماس: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهرانرسالة من بزشكيان إلى هنية: نصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد نظام الأبارتهايد العنصري مسؤولية إنسانيةاسماعيل هنية: "أي نص اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو مرفوض"

في ديسمبر 2005، قاد هنية قائمة "التغيير والإصلاح" في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، حيث فازت الحركة بالأغلبية. في فبراير 2006، تولى منصب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، بعد فوز حماس في الانتخابات.

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية من حركة حماس في مكتب عباس في مدينة غزة يوم السبت، 10 حزيران/يونيو 2006.KHALIL HAMRA/AP

في مايو 2017، انتخب هنية رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس، خلفاً لخالد مشعل. قاد الحركة خلال فترة مليئة بالتحولات السياسية والإقليمية في الدول العربية والغربية.

العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، إلى اليمين، يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، إلى اليسار، والقيادي في حركة حماس خالد مشعل، في الوسط، في جدة، الثلاثاء 6 فSUHAIB SALEM/AP

قُتل إسماعيل هنية اليوم 31 يوليو 2024، بعد أن أعلنت حركة حماس عن استهدافه بغارة في طهران، حيث قد شارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حماس ونتنياهو يتبادلان الاتهامات حول عرقلة مفاوضات الهدنة لافروف: إسرائيل تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتدمير حماس مستحيل ترامب ينتقد هاريس بشدة ويصف تصريحاتها حول إسرائيل وحماس بأنها "غير محترمة" حركة حماس فلسطين- سياسة إسماعيل هنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حماس: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران يعرض الآن Next هاريس تحظى بدعم 80% من الديمقراطيين بعد انسحاب بايدن يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال القيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر يعرض الآن Next "مستشار كبير في حزب الله".. من هو فؤاد شكر الذي أعلنت إسرائيل اغتياله في ضاحية بيروت الجنوبية؟ يعرض الآن Next موظفون بالكونغرس يطلقون موقعاً إلكترونياً يُعنى بتوجيه الانتقادات للدعم الأمريكي لإسرائيل اعلانالاكثر قراءة باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا نجم ريال مدريد مبابي يشتري أسهما في نادي كرة قدم خاص بقيمة 20 مليون يورو الإمارات وإسرائيل توسعان قواعد تجسس في جزيرة سقطرى اليمنية عواصف قوية وريح عاتية وأمطار غزيرة تضرب لاتفيا وتسبب بفيضانات عارمة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حزب الله دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس لبنان روسيا البلقان حركة حماس أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حزب الله دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حزب الله دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 حركة حماس فلسطين سياسة إسماعيل هنية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا حزب الله دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس لبنان روسيا البلقان حركة حماس أوكرانيا السياسة الأوروبية السلطة الفلسطینیة إسماعیل هنیة یعرض الآن Next هنیة رئیس حرکة حماس فی عام

إقرأ أيضاً:

له ثلاثة 3 أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟

شهد المعبر الرابط بين الضفة الغربية والأردن هجوماً مسلحا، الأحد، قتل فيه 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي، والمعبر ليس عاديا إذ ينظر له على أنه "رئة" سكان الضفة.

اعلان

قبيل توجهه إلى العاصمة النرويجية أوسلو لخوض مفاوضات مع منظمة التحرير الفلسطينية مطلع التسعينيات، يروي الدبلوماسي الإسرائيلي أوري سبير، أن رئيس الوزراء حينها، إسحق رابين، أعطاه توجيهات قاطعة.

ومن بين هذه التوجيهات، الرفض القاطع لأي تنازل إسرائيلي عن السيطرة على جسر اللنبي، وأصر رابين على بقاء جميع المناحي ذات العلاقة بأمن إسرائيل والضفة الغربية مع العالم الخارجي في أيدي إسرائيل.

جنود إسرائيليون يسيرون أمام مدخل معبر جسر الملك حسين بين الضفة والأردنMahmoud Illean/Copyright 2024 The APأهمية المعبر

تبين هاتان الفقرتان السابقتان اللتان وردتا في كتاب "المسيرة.. حكاية أوسلو من الألف إلى الياء"، الأهمية التي يكتسبها المعبر، الذي شهد اليوم هجوما مسلح قتل فيه 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي.

ورغم مرور أكثر من 30 عاما على تلك المفاوضات التي صارت جزءا من التاريخ، إلا أن الموقف الإسرائيلي بشأن المعبر لم يتغير.

المعبر هو المنفذ الوحيد لسكان الضفة الغربية إلى العالم، فعبره يسافرون إلى الأردن ومن هناك وتحديدا عبر مطار الملكة علياء قرب العاصمة عمّان يسافرون إلى شتى بلدان العام.

وتزداد أهمية المعبر في ظل عدم وجود دولة فلسطينية ولا سيادة فلسطينية، إذ لن يكون بوسع السلطة المحدودة التي يتزعمها محمود عباس إنشاء مطار في الضفة، لذلك يمكن وصفه المعبر بأنه "رئة" سكان الضفة.

وفي الحالات التي تغلق فيها إسرائيل المعبر، وهي ليست بالقليلة، تنعزل الضفة الغربية وسكانها عن العالم.

ونظرا لأهميته، تنشر وسائل الإعلام الفلسطينية أخبارا وتحديثات بشأن حالة الحركة على المعبر، كما تنشر الشرطة الفلسطينية أرقام بشأن طبيعة الحركة فيه، فعلى سبيل المثال شهد أحد أسابيع شهر تموز/ يوليو الماضي مرور 54 ألف مسافرا في كلا الاتجاهين.

وبالنسبة إلى الإسرائيليين، يمثل المعبر وسيلة أمنية لمنع تحرك الفلسطينيين الذين تقول إنهم يشكلون خطرا على أمنها، كما أنه يمثل ورقة ضغط في أي مفاوضات مستقبلية.

Relatedمقتل إسرائيلي وإصابة آخر بجروح بعملية إطلاق نار عند مفترق محولا في غور الأردن مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردنالإيرانية والإسرائيلية أيضا.. وزير الخارجية الأردني يؤكد "سنسقط أي مسيرات تمر في مجالنا الجوي"قصة الاسم

يطلق الإسرائيليون على الجسر اسم "معبر اللنبي" تكريما للجنرال البريطاني، إدموند اللنبي، الذي سيطر على مدينة القدس وطرد العثمانيين منها في الحرب العالمية الأولى، أما الأردنيون فيسمونه "جسر الملك حسين" نسبة إلى الملك الراحل الذي حكم الأردن نحو 50 عاما.

ومن جانبهم، يطلق الفلسطينيون عليه اسم "معبر الكرامة"، تخليدا لذكرى معركة الكرامة التي خاضها الفدائيون الفلسطينيون بدعم من الجيش الأردني عام 1968.

لكن المسافرين يطلقون عليه ببساطة اسم "الجسر" فقط.

وإلى جانب حركة المسافرين، تمر من خلال المعبر الشاحنات التجارية بين الأردن والضفةNADER DAOUD/APالإجراءات الأمنية المشددة

تحيط إسرائيل المعبر بعدة نقاط تفتيش ومراكز عسكرية وآليات مراقبة متقدمة تبدأ على بعد كيلومترات من المعبر.

ويمر المسافر عبر المعبر في نقطتي تفتيش قبل أن يدخل إلى صالة المسافرين، التي تتحكم بها إسرائيل بشكل مطلق، وقبل سنوات خلت وخصوصا في ظل الانتفاضة الثانية، كانت هناك 3 نقاط تفتيش.

يذكر أن الهجوم وقع عند نقطة التفتيش الإسرائيلية الأولى بعد مغادرة آخر نقطة عند الحدود الأردنية، ويعمل في هذه النقطة عادة عناصر أمن تابعون لهيئة المطارات والمعابر الإسرائيلية، ويحمل هؤلاء بنادق آلية ويرتدون سترات واقية من الرصاص، وعلى بعد أمتار ثمة نقاط مراقبة عسكرية.

اعلان

وإلى جانب النقاط الإسرائيلية، يجب على المسافر الفلسطيني المرور بمعبرين الأول والثاني فلسطيني، مما يعني أن المسافة القصيرة جغرافيا بين أول نقطة أردنية وآخر نقطة فلسطينية (وما بينهما من نقاط إسرائيلية) تعني في الواقع رحلة طويلة وشاقة، علاوة على دفع رسوم تصل في بعض الأحيان إلى ما يوازي رحلات بالطائرات.

سيناريوهات

ويرجح أن يترك الهجوم الذي حدث، صباح الأحد، أثرا كبيرا، على الإجراءات الأمنية في المعبر، خاصة أن منفذ العملية يحمل الجنسية الأردنية.

ومنذ اندلاع حرب غزة في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023، قلصت إسرائيل ساعات العمل في المعبر لأسباب أمنية، وتغلقه عادة في حال وقوع هجمات في مدينة أريحا المجاورة.

لذلك، يبدو من المتوقع أن يشهد المعبر مزيدا من الإجراءات الأمنية، في حال فتحه، إذ أغلقت السلطات الإسرائيلية عقب الهجوم.

اعلان

وقد تذهب إسرائيل نحو إغلاقه لفترة طويلة أو تقليص العمل فيه أو فرض إجراءات أشد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وسط استعدادات لاستئناف المفاوضات.. الفصائل الفلسطينية تؤكد أن "اليوم التالي للحرب شأن فلسطيني خالص" سيناريوهات ما بعد الحرب في غزة: هل يكون محمد دحلان رجل المرحلة المقبلة؟ وثيقة إسرائيلية كتبت بخط اليد تأمر باغتيال عرفات فوق الصحراء السعودية الأردنية غزة السياسة الإسرائيلية الأردن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل يعرض الآن Next واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا وطهران تنفي يعرض الآن Next روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي يعرض الآن Next الشرطة الأميركية تبدأ ملاحقة مشتبه في إطلاق نار بولاية كنتاكي أوقع 7 جرحى يعرض الآن Next مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا غزة الحرب في أوكرانيا حركة حماس أوروبا طائرة مسيرة عن بعد اسكتلندا ضحايا حرائق إيطاليا إيمانويل ماكرون بريطانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • له ثلاثة 3 أسماء وتتمسك به تل أبيب.. ماذا نعرف عن الجسر الرابط بين الضفة الغربية وإسرائيل؟
  • «الثيرمايت» في سلاح أوكراني جديد.. ماذا نعرف عن «مسيرات التنين»؟
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • حمى الوادي.. ولاية أمريكية تحذّر من مرض عقب مهرجان موسيقي.. ماذا نعرف عنها؟
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية