عقد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات، المشرف على مكتب وزير الإسكان، اجتماعا موسعًا مع معاوني رؤساء أجهزة المدن الجديدة، لنقل حزمة من تكليفات وتوجيهات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن مهامهم ودورهم فى دفع عجلة التنمية بالمدن الجديدة، وتم عقد الاجتماع بمقر الوزارة، وبحضور معاونى المشرف على مكتب الوزير، ومعاونى نواب رئيس الهيئة.


وأكد الدكتور وليد عباس، أن تكليفات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تؤكد ضرورة تفعيل وتقوية دور معاونى رؤساء أجهزة المدن الجديدة، وإشراكهم فى تحمل المسؤولية عن مختلف المهام بمدنهم، فكل معاون هو مرشح لأن يكون رئيسا لجهاز إحدى المدن الجديدة مستقبلًا، بشرط أن يثبت جدارته واستحقاقه لهذا المكان.


وأوضح نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، أن كل معاون رئيس جهاز، مكلف بإعداد تقرير عن الوضع الراهن لمدينته، بما فيها من إيجابيات وسلبيات، ووضع تصوراته ومقترحاته لتطوير المدينة، وكذا وضع مقترحات لتوفير موارد مالية ذاتية لكل مدينة، لضمان استدامة التنمية، والصرف منها على أعمال التشغيل والصيانة، بجانب إعداد تقرير شهرى بما أنجزه من أعمال.


وأشار الدكتور وليد عباس، إلى أنه سبق تشكيل لجنة من معاونى رؤساء أجهزة المدن الجديدة، لمتابعة موقف تنفيذ مختلف المشروعات التنموية، وتقييم الوضع الراهن بالمدن الجديدة، ومتابعة تنفيذ تكليفات وزير الإسكان التى يصدرها خلال جولاته الميدانية بالمدن الجديدة، وسرعة إعداد تقارير عن تنفيذ تلك التكليفات.


وشدد المشرف على مكتب الوزير، على أهمية متابعة معاونى رؤساء أجهزة المدن الجديدة، لأعمال التشغيل والصيانة القياسية للمشروعات السكنية والتنموية، ومحاور الطرق، ومشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، للحفاظ على الهوية البصرية للمدن الجديدة، وتعظيم الاستفادة من الاستثمارات التى تم ضخها بتلك المشروعات، بجانب الاهتمام بأعمال النظافة، وإزالة المخلفات، وصيانة المزروعات والمسطحات الخضراء، للحفاظ على الحالة العمرانية للمدن فى أبهى صورة.


ووجه نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، معاونى رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بحصر مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة بكل مدينة، والتى تساهم فى تنميتها، وتوفر الخدمات اللازمة لساكنيها، وإرسالها إلى إدارة الهيئة لطرحها على المستثمرين، والعمل على توفير المزيد من الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بكل المدن، واللباقة وحسن التعامل مع المواطنين والاستماع لمطالبهم، وحل مشكلاتهم طبقًا للقانون، والقواعد المعمول بها فى الهيئة.


واستمع الدكتور وليد عباس، لمداخلات معاونى رؤساء أجهزة المدن الجديدة، وأجاب عن أسئلتهم واستفساراتهم، مؤكدا أنه سيتم عقد لقاءات دورية معهم، لمتابعة سير العمل، والاستماع لأفكارهم ومقترحاتهم لتطوير منظومة العمل بالمدن الجديدة، ودراستها، وتطبيق الجيد منها.


واختتم المشرف على مكتب وزير الإسكان، كلمته لمعاونى رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزتها، منظومة عمل واحدة، كل فى مكانه، فالأجهزة هى أذرع الهيئة، وكلما كانت الأذرع قوية، استطاعت الهيئة أن تستمر وتنطلق بقوة فى أداء دورها كذراع للدولة المصرية فى التنمية العمرانية، ومواصلة ما يتم تحقيقه من إنجازات ملموسة على أرض الواقع.


وتوجه معاونو رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بالشكر للمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب الوزير، وقيادات الهيئة، على الدعم الممنوح لهم، ومساندتهم فى أداء مهامهم.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدکتور ولید عباس المشرف على مکتب بالمدن الجدیدة وزیر الإسکان نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف

عقد وزير الأوقاف لقاءً مع رؤساء تحرير الصحف المصرية، بحضور رئيس تحرير موقع "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت، وذلك بهدف مناقشة خطط الوزارة في محاربة التطرف وبناء وعي مجتمعي متكامل.

 أكد الوزير أن الوزارة تعمل على أربعة محاور رئيسية؛ الأول هو تشغيل كافة طاقات الوزارة في أنحاء مصر لتحصين المجتمع ضد الفكر المتطرف وزيادة الوعي المصري تجاه هذا الخطر. المحور الثاني يتناول مواجهة التطرف اللاديني، مثل الإلحاد، التنمر. أما المحور الثالث فهو موجه لبناء الإنسان، والمحور الرابع يتعلق بصناعة الحضارة، التي تعتبر الحلم والأفق البعيد الذي تسعى إليه الوزارة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة لا تزال تدرس قدراتها الذاتية للاشتباك في كل الملفات، مع الحرص على تقديم شيخ الأزهر ودعمه شخصيًا ومنصبًا. 

وأوضح أن الشعب المصري يحب أن يرى المؤسسات الدينية متحدة تحت قيادة واحدة، بدءًا من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء، مضيفًا أن نقابة الأشراف ومشيخة الطرق الصوفية يجب أن تكون جزءًا من هذه المنظومة المتكاملة.

بروتوكولات التعاون والمشاريع المشتركة

أبرز الوزير توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ووزارة الري لنشر ثقافة استهلاك المياه، حيث تم التعاون مع شيخ الأزهر لقيادة هذه الحملة. كما تم طباعة كلمة الإمام الأكبر في أحد مؤتمرات وزارة الري السابقة وتوزيعها على خطباء الأوقاف، لتكون باكورة الحملة.

وأشار الوزير إلى أهمية دور الإعلام الرقمي في العصر الحالي، حيث أكد أن السوشيال ميديا هي “منبر العصر”، وأن الوزارة ستبذل مجهودًا كبيرًا في تطوير الأئمة بأساليب جديدة وجذابة لمخاطبة جميع الفئات. وبدأت الوزارة في التواصل مع وزارة الاتصالات لإطلاق منصة إلكترونية تفاعلية جديدة للأوقاف، تستهدف جميع الأعمار والفئات، بما في ذلك تصميم ألعاب ومحتوى ديني يستهدف الأطفال.

دور المؤسسات الدينية في مكافحة التطرف وتعزيز الأخلاق

أوضح الوزير أن مواجهة التطرف على وسائل التواصل الاجتماعي ضرورية، حيث يستغل المتطرفون مثل “الإخوان والدواعش” هذه المنصات لجذب الشباب والأطفال. ولهذا تعمل الوزارة على تطوير محتوى إلكتروني إيجابي ومؤثر لمواجهة هذا التحدي.

وفي إطار تعزيز الأخلاق، أعلن الوزير عن إطلاق مبادرة “خلق عظيم” بالتعاون مع وزارة الثقافة، والشباب والرياضة والتي ستنطلق في شهر ربيع الأول، وتتضمن ندوات في قصور الثقافة ومراكز الشباب. تلقى الوزير خطابًا من مفتي الهند، مفتي جنوب السودان، وكينيا ونيجيريا يثنون فيه على الحملة ويعلنون عن إطلاق مبادرات مشابهة في بلدانهم.

تطوير المؤذنين والمبادرات الثقافية

أعلن الوزير عن برنامج تدريبي لمدة عام في أكاديمية الأوقاف لتخريج المؤذنين ورفع كفاءة العاملين الحاليين. وأشار إلى أنه سيستفيد من تجربة تركيا في هذا المجال مع “تمصيرها” لتتناسب مع الواقع المصري.

وأكد الوزير على أهمية إقامة “صالون ثقافي” يجمع بين العلماء والمثقفين، حيث يكون الحوار بعيدًا عن الاحتقان وتحت مظلة العقد الاجتماعي.

إدارة الأوقاف الاقتصادية وتطوير الأئمة

أكد الوزير دعمه للتحول الاستثماري في إدارة أوقاف مصر، مشيرًا إلى عرض هذا الملف على رئيس الوزراء والاتفاق على خطة متكاملة في هذا المجال. وأعلن عن مبادرة جديدة تحت اسم “يوم مع الوزير”، والتي ستعقد كل يوم سبت، حيث يجمع الوزير إمامًا من كل محافظة لقضاء اليوم معًا في أكاديمية الأوقاف لمناقشة مختلف القضايا.

ختامًا، وجه الوزير الشكر للدكتور مختار جمعة، الوزير السابق، على جهوده في دعم الوزارة وتطوير أدائها.

مقالات مشابهة

  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • وزير الإسكان يناقش خطة طرح الشقق في المدن الجديدة خلال الفترة المقبلة
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع الشئون العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • «الإسكان»: أنشطة متنوعة لتحقيق معدلات تنمية مرتفعة لسكان المدن الجديدة
  • وزير الإسكان يوجه بتطبيق حلول غير تقليدية لاستيعاب مياه الأمطار
  • وزير الإسكان يتفقد سير العمل بوحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة أكتوبر الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة المدن الجديدة غرب القاهرة لاستقبال فصل الشتاء
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة المدن الجديدة غرب القاهرة لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع مياه الأمطار
  • المشرف على قطاع الإسكان والمرافق تكشف تفاصيل المواد التى تم تعديلها باللائحة التنفيذية لقانون البناء
  • وزير الإسكان يُصدر قرارات لإزالة التعديات المقامة بأراض مملوكة للمجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة رأس الحكمة