أدان رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، خلال وجوده في العاصمة الإيرانية طهران، مشيرا إلى أن العملة هي "هجوم دنيء للإدارة الإسرائيلية الصهيونية عدوة الإنسانية".

وقال كورتولموش في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الأربعاء، "انضم مجاهد عظيم آخر إلى قافلة الشهداء في غزة.

استشهد أخونا إسماعيل هنية، القائد السياسي للقضية الفلسطينية، الذي فقد العشرات من عائلته شهداء، جراء الهجمة الدنيئة التي شنتها الإدارة الإسرائيلية الصهيونية اللاإنسانية".

"Onlar, başlarına bir musibet geldiğinde, 'Doğrusu biz Allah’a aidiz ve kuşkusuz O’na döneceğiz' derler."

Gazze’nin şehidler kervanına bir büyük mücahid daha katıldı. Filistin davasının siyasi lideri, ailesinden onlarca şehid vermiş İsmail Heniyye kardeşimiz insanlık düşmanı,… — Numan Kurtulmuş (@NumanKurtulmus) July 31, 2024
وأضاف "أسأل الله له الرحمة وأن يرفع درجته ويسكنه الجنة"، مشيرا إلى أن القيادي الفلسطيني البارز "عاش كما آمن، ومات كما عاش".

وأوضح أن هنية "كرّس حياته للقضية الفلسطينية، ونضاله بات قدوة لأجيال عديدة. فقد منحه الله الشهادة بعد الموقف الثابت والإيمان الراسخ الذي أظهره عقب استشهاد أبنائه وأحفاده".

واستذكر رئيس البرلمان التركي، مقولة للزعيم البوسني الراحل علي عزت بيغوفيتش: "لقد دفنونا في التراب، ولكنهم لم يعرفوا أننا أصبحنا بذورا".

واختتم حديثه بالقول: "أتقدم بالتعازي وأتمنى الصبر لكافة أبناء الشعب الفلسطيني ولكل من كرس نفسه من أجل خدمة القضية فلسطين الحرة".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت حركة حماس إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".


وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باستشهاد إسماعيل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبا.

وأدانت وزارة الخارجية التركية اغتيال إسماعيل هنية خلال تواجده في طهران، واصفة عملية الاغتيال بـ"الدنيئة".

وقالت الوزارة في بيان، إن "الهجوم يظهر أن حكومة (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام". وشددت على أن "اغتيال هنية يهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي".

ولفتت الوزارة التركية إلى أنه "إذا لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات لوقف إسرائيل، فإن منطقتنا ستواجه صراعات أكبر بكثير".

وأثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية إسماعيل هنية طهران الفلسطينية تركيا فلسطين طهران إسماعيل هنية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الدولة المصرية تعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية

قال إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إن الدولة المصرية تعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية والسلام ووقف إطلاق النار، ولكن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل لخلق العديد من المشكلات واستمرار الحرب.


وأضاف الخطيب، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن دولة الاحتلال تريد السيطرة بمشروع ديني عدواني من النهر إلى البحر، لذلك عند ذهابهم إلى المعبر رفح حطموا كل شيء به، مما أدى إلى تدميره من الجانب الفلسطيني ونزع كل الرموز الفلسطينية منه.

القاهرة الإخبارية: إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون رئيس بلدية جنين: أتوقع استمرار استهدافنا.. والاحتلال قد يقتحم المدينة مرة أخرى


وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن هناك سبب ديني قومي بما يفعلون، وأن الجيش يقول إنه ليس بحاجة إلى وجودهم بالمعبر تحديدا محور صلاح الدين، والذي أكد على ذلك أكثر من جنرال إسرائيلي، من خلال تصريحهم بأنهم ليس بحاجة إلى وجودهم بالمحور.

وأوضح، أن نتنياهو يريد البقاء في محور فيلادلفيا، ولا يريد وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن المفوضين الذين ذهبوا تناقضوا مع نتنياهو، وقالو إنه يخترع مشكلات، حتى رئيس الولايات المتحدة جو بايدن قال إنه لا يفعل ما يكفي  للوصول إلى حل، ولكنهم بحاجة إلى إرسال السلاح لدولة الاحتلال، وأن يظهر مساعداتهم لها، لوجود مواطنين أمريكيين محتجزين داخل قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • أستاذ علوم سياسية: الدولة المصرية تعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية