اغتيال هنية.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعدما أصدرت حركة حماس بيان رسميًا يعلن فيه اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وذلك أثناء حضوره تنصيب مراسم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بالعاصمة الإيرانية طهران.


بيان الحرس الثوري

قال الحرس الثوري الإيراني في وقت مبكر من صباح هذا اليوم، إنه تم "استهداف مقر إقامة إسماعيل هنية في طهران، مما أدى إلى استشهاده إلى جانب أحد حراسه".

وأضاف الحرس في بيان له أنه يجري التحقيق في أسباب وأبعاد هذا الحادث وسيتم إعلان النتائج لاحقا.
أكد الحرس الثوري الإيراني في بيان صباح اليوم، أن الهجوم استهدف مقر إقامة إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، مما أدى إلى مقتله إلى جانب أحد حراسه الشخصيين.

رد مسعود بزشكيان 


وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن إيران "ستدافع عن وحدة أراضيها وكرامتها وشرفها وفخرها وستجعل المحتلين الإرهابيين يندمون على عملهم الجبان" في إشارة اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، دون ذكر تفاصيل إضافية في بيانه الذي نقلته وسائل الإعلام الإيرانية.

أبرز القادة

تم استهداف العديد من قادة حماس عبر السنوات باستخدام الصواريخ الموجهة، ومن أبرزهم:

1. أحمد ياسين: مؤسس حركة حماس وزعيمها الروحي. اغتيل في 22 مارس 2004 عندما استهدفت طائرة إسرائيلية مروحية سيارته بصاروخ في مدينة غزة.

2. عبد العزيز الرنتيسي: قائد بارز في حماس وأحد مؤسسيها. اغتيل في 17 أبريل 2004 عندما استهدفت طائرة إسرائيلية سيارته بصاروخ في مدينة غزة.


3. صلاح شحادة: القائد العام لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس. اغتيل في 22 يوليو 2002 عندما استهدفت طائرة إسرائيلية منزله بصاروخ في غزة، مما أدى إلى مقتل 15 شخصًا، بما فيهم شحادة وأسرته.

4. إسماعيل أبو شنب: أحد القادة السياسيين لحماس. اغتيل في 21 أغسطس 2003 عندما استهدفت طائرة إسرائيلية سيارته بصاروخ في مدينة غزة.


5. محمود المبحوح: قائد عسكري بارز في حماس. اغتيل في 19 يناير 2010 في دبي، بعملية نُسبت للموساد الإسرائيلي.

هؤلاء القادة وغيرهم تم استهدافهم في إطار الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس، والذي شهد استخدام تقنيات متقدمة وعمليات معقدة لاستهداف قادة الحركة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسماعيل هنية فلسطين اسرائيل حماس أحمد ياسين اغتيال أحمد ياسين

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضية هنية

أسقطت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، قضيتها ضد الزعيم السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي قُتل في إيران في 31 يوليو في غارة نُسبت إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبار آخرين في حماس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وسعى خان في مايو الى إصدار مذكرة توقيف بحقّ هنية بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقُتل هنية في 31 يوليو بواسطة "مقذوف قصير المدى" أطلق على مقر إقامته في شمال طهران، بحسب الحرس الثوري الإيراني، فيما تحدثت مصادر غربية عن قنبلة زرعت في مقر إقامته في طهران.

واتهمت إيران وحماس إسرائيل وتوعدتا بالرد. ولم تعلق إسرائيل على الاغتيال.

وتصاعدت حدة التوتر المرتفع بالفعل في الشرق الأوسط على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، بعد اغتيال هنية ومقتل القائد العسكري في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، قبل ساعات قليلة، في ضربة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • حزب الله: تصدينا لمسيرة إسرائيلية من نوع هيرون بصاروخ في أجواء البقاع
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية