سودانايل:
2024-09-08@23:01:31 GMT

لا الليل يستر عيبنا ،،، لا النيل يغسل عارنا

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

المغيرة التجاني علي

mugheira88@gmail.com

صاحب بناء الدولة الحديثة السودانية سوء التخطيط و غياب الرؤية الواضحة وتعيين الأهداف المحددة اللازمة لبناء دولة بحجم السودان , متعددة البيئات والأعراق والثقافات مما أدي الي عدم قدرتنا علي تنفيذ مشاريع وطنية جامعة رغما عن الامكانات والموارد البشرية و الطبيعية التي تتمتع بها البلاد , بالنتيجة لازم هذا ضعف في البنيات التحتية كمشاريع المياه و الطرق و الجسور و الكهرباء والاتصالات والمختبرات المجهزة والشبكات الإلكترونية الحديثة لتواكب العصر , فحد من قدرات البلاد علي النموء و النهضة.

أما أكبر العقبات التي أعاقت خطي التنمية فتتمثل في عدم الاستقرار السياسي واختلاف المناهج وتعدد الحكومات فتسبب في تعطيل المشاريع أو الغائها أو تنفيذها بشكل غير دقيق أو واقعي. نفتقر مشاريعنا أيضا للأليات الفاعلة للمشاركة المجتمعية لرصد احتياجات الناس ولشرح اهافها وحث المواطنين للمساهمة فيها. كما أثرت الصراعات الداخلية علي ضعف الحوكمة كفقدان الشفافية وانتشار الفساد الذي يُؤدي إلى إهدار الموارد وتوزيعها بشكل غير عادل وغير ذلك من العوامل الاقتصادية و الأزمات المالية والكوارث الطبيعية و التقاليد والعادات وعدم مراعاة احتياجات السوق وظروف البيئة المحلية و الدراسات غير الكافية لتقييم جدوى المشاريع فضلا عن الضعف في المتابعة والتقييم بشكل دوري يسهل اكتشاف المشكلات و يعمل علي إصلاحها وغياب التنسيق بين مختلف الجهات المسؤولة مما يقود إلى تضخيم تكاليفها و تأخر انفاذها زيادة علي عدم مراعاة التغيرات الاقتصادية العالمية التي تؤدي إلى زيادة تكاليف المشاريع وتقليل جدواها الاقتصادية إضافة الي نقصً الكفاءات والخبرات اللازمة في المجالات التقنية والعلمية. كل ذلك و غيره ساهم في عدم تنفيذ الكثير من المشاريع الوطنية الجامعة ذات الجدوى و الأثر علي رفاه الشعب و تمتين اللحمة الوطنية .

نتج عن ذلك استدامة الصراعات الداخلية و نشؤ النزاعات داخل المجتمع فأوجد شعورا من العداء بين مختلف الفئات الاجتماعية وفقد ابناء البلد الواحد عوامل الثقة التي تجعلهم متعايشين كمجتمع قوي ومتماسك . وغني عن القول أن النزاعات والحروب تعد من أخطر العوامل التي تُهدد النسيج الاجتماعي وتعوق التنمية و التطور لما لها من آثار كارثية مدمرة. و لعل من أوضح صور ذلك ما حدث من انفصال لجزء عزيز من وطننا ثم انتشرت الحروب في الاجزاء الأخرى لذات الدواعي والأسباب حتي وصلت الي عاصمة البلاد , مركزها وقلبها النابض .

لقد عملت هذه الحرب علي فقدان أرواح عديدة و تسببت في حدوث إصابات نفسية عميقة خاصة الأطفال و النساء و كبار السن وأحدثت كثيرا من الشروخ المجتمعية في جسد الوطن المكلوم وعملت علي تعطل الانتاج و تدمير البني وانتشار العنف والجريمة فأعاقت قدرات الشعب على العيش في حياة طبيعية هانئة ومنتجة .

أما و الحال قد وصل الي هذه المرحلة , فلا سبيل لنا غير أن نعمل منتهي فكرنا وجهدنا لتدارك الأمر و البحث في أسبابه والعمل علي إيجاد الحلول المناسبة لمعالجته . و إن لم نفعل فنكون قد وضعنا بلادنا علي حافة الانهيار و ساهمنا في تقسيمها علي أسس جهوية وعرقية و دينية .

و قبل ذلك يجب أن تعترف كل هذه الأجيال بهذه الأخطاء الجسيمة التي قادت بلادنا الي هذا الدرك من التدهور الاقتصادي و التفكك المجتمعي و الصراع الداخلي الذي أوصلنا الي هذا الحال الخطير و وضع بلادنا علي حافة التشظي و الانزلاق .  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من تدني مدى الرؤية خلال ساعات الليل المتأخرة السبت

#سواليف

توقعت إدارة #الأرصاد_الجوية الأردنية أن تشهد المملكة خلال الأيام الأربعة القادمة طقسًا مستقرًا، يتراوح بين #معتدل في أغلب المناطق وحار في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور #غيوم_متفرقة، بمشيئة الله.
*من السبت 07 أيلول إلى الثلاثاء 10 أيلول 2024
خلال ساعات النهار، يكون #الطقس معتدلاً في معظم مناطق المملكة، وحارًا في الأغوار والبحر الميت والعقبة. تظهر الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة يومي السبت والأحد، بينما تظهر على ارتفاعات متوسطة يومي الاثنين والثلاثاء. تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحيانًا خلال النهار.
أما ليلاً، فيكون الطقس لطيفًا في أغلب المناطق، وحارًا نسبيًا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع رياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
*درجات الحرارة المتوقعة
في العاصمة عمان، تتراوح درجات الحرارة العظمى خلال ساعات النهار ما بين 30 إلى 33 درجة مئوية، بينما تتراوح درجات الحرارة الصغرى ليلاً ما بين 19 إلى 21 درجة مئوية.
أما في المناطق المنخفضة مثل الأغوار والبحر الميت والعقبة، فمن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى نهارًا ما بين 39 إلى 41 درجة مئوية، فيما تتراوح درجات الحرارة الصغرى ليلاً بين 26 إلى 28 درجة مئوية، بإذن الله.
*التنبيهات
هناك احتمال لتدني مدى الرؤية الأفقية خلال ساعات الليل المتأخرة يوم السبت فوق قمم الجبال الشمالية بسبب تشكل #الضباب.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • خشيتنا من شياطين الإنس أكثر من الجن!
  • التساقطات تنعش حقينة سدود سوس ماسة (بالأرقام)
  • ماذا يضحك يابرهان وياعقار وياياسر العطا وياحميدتى !!
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • اعتقال أمريكي بعد قتله 81 حيوانًا في جوف الليل
  • الأرصاد تحذر من تدني مدى الرؤية خلال ساعات الليل المتأخرة السبت
  • الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 58 مسيرة أطلقتها روسيا خلال ساعات الليل
  • عبدالله آل حامد: بقيادة محمد بن زايد.. بلادنا منوره
  • رجال الليل في كركوك.. هاربون بزجاجة خمر من نسائهم والشرطة تطاردهم