استقبل السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الأفريقية، "باشينس شيراتزا"، مديرة وحدة إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بالاتحاد الأفريقي والوفد المرافق لها.

وشاركت في اللقاء المديرة التنفيذية لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الأعمار والتنمية فيما بعد النزاعات الذي تستضيفه مصر، حيث أعربت " شيراتزا" عن الشكر والامتنان إزاء المساعدات التي تقدمها وزارة الخارجية لمسئولي مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بما يمكنهم من أداء عملهم، حيث يتم العمل على بلورة رؤية المركز وأنشطته في الفترة المقبلة.



كما قام الوفد بزيارة المقر الدائم الذى وفرته مصر للمركز بالحي الدبلوماسي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتمت مناقشة أهمية افتتاح المقر في أقرب فرصة وبدء أنشطته وبرامجه في القارة، تفعيلاً لريادة رئيس الجمهورية لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات في القارة الأفريقية.

من جانب آخر، تم تناول التحضير لعقد النسخة الرابعة لأسبوع التوعية بإعادة الاعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بالقاهرة خلال شهر نوفمبر 2024، والذى من المنتظر أن يركز، من بين موضوعات أخرى، على التعليم بوصفه موضوع العام في إطار الاتحاد الأفريقي، ودوره في تمكين الشباب والفتيات فيما بعد النزاعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز الاتحاد الإفريقي مساعد وزير الخارجية وزير الخارجية الخارجية الاتحاد الإفريقي النزاعات

إقرأ أيضاً:

بوريل يزور مصر ولبنان وإسرائيل ترفض استقباله

يبدأ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، جولة شرق أوسطية اليوم الأحد تستغرق عدة أيام تشمل مصر ولبنان، ولكن لن يزور خلالها إسرائيل، بعد أن رفضت استقباله.

وقال مكتب المسؤول الأوروبي إن اجتماعًا مع الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة "يتصدر جدول أعماله" خلال جولته الشرق أوسطية.

ويعتزم بوريل الاجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة غدا الاثنين، كما سيزور معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وفقا لمكتب الخدمة الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي في بروكسل.

كما سيلتقي يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ويشارك في اجتماع للجامعة العربية.

وخلال يومي الأربعاء والخميس القادمين، سيزور بوريل لبنان حيث سيلتقي مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب، وقائد القوات المسلحة اللبنانية جوزيف عون.

رفض إسرائيلي للزيارة

ولن يزور بوريل -وفقا لمكتبه- إسرائيل خلال جولته المنتظرة، وذلك بعد رفضها استقباله وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

ويوم أمس السبت، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن تل أبيب أبلغت مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأنها لا يمكنها استقباله في موعد زيارته.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن بوريل أعلن في رسالة إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه ينوي زيارة البلاد يومي 14 و15 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن إسرائيل ردت على ذلك بأن بوريل لن يتمكن من الحضور خلال هذين اليومين ودعته إلى تنسيق الزيارة بعد الأعياد، والتي ستكون في أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بعد انتهاء ولايته.

يأتي ذلك، في خضم انتقادات إسرائيلية حادة وُجهت لبوريل على خلفية سعيه لفرض عقوبات على مسؤولين إسرائيليين، بينهم وزيرا الأمن الداخلي والمالية إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، لتحريضهم على الكراهية وارتكاب جرائم حرب.

يشار إلى أن قرار فرض عقوبات على وزراء إسرائيليين يتطلب إجماعا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية في وقت سابق إن فرص نجاح مساعي بوريل ضئيلة بسبب انقسام دول الاتحاد الـ27.

مقالات مشابهة

  • القرقاوي: الاهتمام الدولي بالبطولة العربية للسلة يؤكد مكانة المسابقة ونسختها بالاتحاد السكندرى
  • ألف أسرة فقط أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب
  • بوريل يزور مصر ولبنان وإسرائيل ترفض استقباله
  • ألف أسرة أنهت بناء بيوتها بعد عام على أعنف زلزال في المغرب  
  • الأهرام: مشاركة مصر في المنتدى الصيني ــ الإفريقي تشير إلى انفتاحها تجاه الشرق
  • وزير الخارجية: نبحث مع الإمارات الأزمات في اليمن ومنطقة القرن الأفريقي
  • اليكتي: نجاحاتنا في نينوى وكركوك دليل على تماسكنا
  • عام على زلزال المغرب... أين وصلت جهود الإعمار؟ (تقرير)
  • قوات حماية الديمقراطية وقوات الدفاع عن الوحدة الوطنية ووحدة السلم القومي
  • رئيس الوزراء يصل مطار القاهرة بعد مشاركته في منتدى التعاون الصيني - الأفريقي