حذّرت منظمة إغاثية و عاملين في الحقل الصحي  من خطر تفشّي الأمراض خاصة «الكوليرا»  نتيجة تحلّل جثث القتلى في شوارع  العاصمة السودانية الخرطوم خاصة مع نزول الأمراض ما ينذر بكارثة صحية و إنتشار الأمراض الوبائية.

الخرطوم ــ التغيير

وقالت منظمة «أنقذوا الأطفال ــ سايف ذي تشيلدرن» في بيان من مقرّها في لندن، إن آلاف الجثث تتحلّل في شوارع الخرطوم ونوعت إلى عدم سعة المشارح لحفظ الجثث من ناحية، وتأثير انقطاع الكهرباء المستمر على نظم التبريد.

و دخلت المعارك العنيفة في السودان الشهر الرابع على التوالي بين الجيش وقوات الدعم السريع مع تواصل سقوط القتلى من الطرفين بجانب المدنيين ما يُجدد المخاوف من انتشار الأوبئة في البلاد، كما نبهت إلى أن ذلك قد “يعرّض العائلات والأطفال لخطر متزايد من الأمراض.

تعطل المشارح 

ونقلت المنظمة عن نقابة الأطباء السودانية قولها : «لم يتبق أي طاقم طبي في المشارح، تاركين الجثث مكشوفة على حالتها».

إلى ذلك، اعتبرت أن هذا  «المزيج المرعب من أعداد الجثث المتزايدة ونقص المياه الحاد وتعطّل خدمات النظافة والصرف الصحي… يثير مخاوف من تفشي وباء الكوليرا في المدينة».

وقال مدير صحة وتغذية الأطفال في المنظمة بشير كمال الدين حميد :«إن عدم القدرة على دفن الموتى بكرامة هي معاناة أخرى للعائلات.. وإلى جانب الأسى والألم.. نحن نشهد أزمة صحية في طور التكوين».

كذلك دعت المنظمة في بيانها أطراف النزاع  إلى الموافقة على وقف الأعمال العدائية بشكل فوري وحل الأزمة سلميا.

هطول الأمطار

وسبق لمنظمات إغاثة دولية أن حذّرت من أن موسم الأمطار في السودان الذي بدأ في يونيو الماضي يُمكن أن يتسبّب في انتشار أوبئة مثل الحصبة والكوليرا، خصوصا في ظل توقّف أنشطة التلقيح ضد الأمراض وخروج العديد من المرافق الطبية في البلاد خارج الخدمة.

و يستمر القتال منذ 15 أبريل الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حميدتي و تتركز المعارك في العاصمة وضواحيها وفي إقليم دارفور في غرب البلاد وبعض المناطق الجنوبية.

فيما أسفرت الحرب عن مقتل 3900 شخص على الأقل، ودفعت أكثر من أربعة ملايين آخرين إلى مغادرة منازلهم سواء إلى ولايات أخرى لم تطلها أعمال العنف، أو إلى خارج البلاد، بحسب أحدث إحصاءات الأمم المتحدة.

و تشهد مدن العاصمة السودانية الثلاث إشتباكات عنيفة منذ صباح اليوم  الثلاثاء بين الجيش وقوات الدعم السريع خاصة في أم درمان.

وواصل الجيش صباح اليوم الثلاثاء  قصف بالمدفعية الثقيلة عدة مواقع متفرقة للدعم السريع جنوب الخرطوم، تحديدا في الأجزاء الجنوبية من العاصمة وفي محيط المدينة الرياضية فيما واصل طيران الاستطلاع الحربي تحليقه في سماء مدن العاصمة الثلاث، بالتعامل مع انقطاع  آسع للكهرباء والاتصالات والإنترنت في الخرطوم.

و إحتدمت الاشتباكات  بين الجيش والدعم السريع في الأحياء القديمة بمدينة أمدرمان شمالي العاصمة، لاسيما في أحياء أبو روف وبين المال.

الوسومالجثث الجيش الحرب الدعم السريع الكوليرا شوارع الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجثث الجيش الحرب الدعم السريع الكوليرا شوارع الخرطوم

إقرأ أيضاً:

إغلاق المدارس في نيبال بسبب ارتفاع عدد القتلى

سرايا - قال مسؤولون اليوم الأحد إن نيبال أغلقت المدارس لثلاثة أيام بعد أن أدت انهيارات أرضية وفيضانات ناجمة عن هطول أمطار غزيرة على مدى يومين إلى مقتل 151 شخصا وفقدان 56.

وأوقفت الفيضانات حركة المرور والأنشطة الطبيعية في وادي كاتمندو حيث سجلت السلطات مقتل 37 في المنطقة التي يقطنها نحو أربعة ملايين نسمة وتضم العاصمة.

وذكرت السلطات أن الطلبة وأولياء أمورهم يواجهون صعوبات جمة في ظل الأضرار التي لحقت ببنايات الكليات والمدارس بسبب الأمطار.

وقال متحدث باسم وزارة التعليم لرويترز "طالبنا السلطات المعنية بإغلاق المدارس في المناطق المتضررة لثلاثة أيام .

وتوقع أحد خبراء الطقس في البلاد بأن الأمطار ستقل اليوم الأحد في الكثير من المناطق وقال إن من غير المرجح هطول أمطار غزيرة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية منقذين من الشرطة وهم يخوضون في المياه التي وصلت إلى مستوى الركبة ويدفعون زوارق مطاطية لانتشال 16 جثة لركاب حافلتين جرفهما انهيار أرضي ضخم في موقع طريق رئيسي يؤدي إلى العاصمة كاتمندو.


مقالات مشابهة

  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • غرفة التحكم في (الدعم السريع) تدرس إتلاف الاسلحة والتكنولوجيا المتطورة بحوزة قواتهم في العاصمة ومدني والجزيرة
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • إغلاق المدارس في نيبال بسبب ارتفاع عدد القتلى
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • نيبال تغلق المدارس بعد مقتل العشرات بسبب الفيضانات
  • الجيش السوداني يتقدم وسط العاصمة ويسيطر على مواقع استراتيجية (شاهد)
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • نيبال تغلق المدارس بعد وفاة 100 شخص بسبب الأمطار الغزيرة