أعلن الجيش العراقي، أن التحالف الدولي أقدم على جريمة نكراء واعتداء سافر باستهدافه مواقع عراقية تابعة للأجهزة الأمنية شمال بابل، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ“القاهرة الإخبارية”.

بيان من الجيش العراقي:

 

وأوضح الجيش العراقي، أن قصف المواقع الأمنية العراقية يمثل تجاوزا خطيرا وغير محسوب النتائج من شأنه أن يقوض جهود وآليات وسياقات العمل الأمني، متابعًا: “نحمل قوات التحالف الدولي المسؤولية الكاملة لهذه التداعيات بعد أن أقدمت على هذا العدوان الغاشم”.

وشدد الجيش العراقي، على أن هذه التجاوزات الخطيرة من شأنها أن تجر العراق والمنطقة برمتها إلى صراعات وحروب وتداعيات خطيرة.

وفي وقت سابق، كان قد أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقي اللواء يحيى رسول، اليوم الاثنين المضي باستكمال منظومة الرادارات بشكل عام، مشيرا إلى إرسال لجان فنية وعسكرية إلى دول عدة للتعاقد على شراء أسلحة مقاومة الطائرات.

متابعة حركة الطائرات داخل الأجواء العراقية

وقال رسول - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - إن "العراق تعاقد على رادارات فرنسية ووصلت وجبة منها، ونحن ماضون في استكمال منظومة الرادارات بشكل عام"، مضيفا أن "هناك رادارات واطئة ومتوسطة وعالية المدى".

وأوضح أن قيادة الدفاع الجوي العراقي قادرة على موضوع الكشف الراداري ومتابعة حركة الطائرات داخل الأجواء العراقية، مشيرا إلى أن هناك لجانا فنية وعسكرية زارت عددا من الدول وقدمت لها عروضاً مع الاطلاع على أسلحة مقاومة الطائرات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش العراقي بابل شمال بابل القاهرة الإخبارية العدوان الجیش العراقی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد

أكد رئيس الوزراء العراقي، أنهم اتخذوا خطوة مهمة بإنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وزير الصناعة والنقل يزور العراق العراق تعتزم خفض انتاج النفط في سبتمبر 2024

 


وتابع رئيس الوزراء العراقي:" نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد وعملنا على تحسين علاقاتنا الخارجية"

 

 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي


 

وفي إطار آخر، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى للخروج من مسار الحروب على مدار 4 عقود وإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

 

وتابع  علاوي - في مداخلة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية - "سيتم نقل علاقتنا مع دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المسار السياسي والاقتصادي والثقافي وكذلك الدفاعي ولكن في مجال التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية والبحث عن آثار التنظيم الإرهابي داعش عالميا وإقليميا".

 

وأشار إلى  أن العراق يعمل على إنهاء مهام التحالف الدولي الذي استمر لمدة 10 سنوات على الأراضي العراقية والانتقال للتنمية ، كما نسعى إلى ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الدولي ..مشددا على القدرات العسكرية الكبيرة والجيدة للقوات المسلحة العراقية والتي تمكنها من استهداف فلول التنظيم الإرهابي داعش ودحرها في البلاد.

 

وأوضح أن الحكومة العراقية عازمة على عقد اجتماع ينتهي ببيان مشترك بين الجانب العراقي ودول التحالف الدولي للتوقيع على خطة الانسحاب التي تم التوصل إليها باتفاق الطرفين عبر اللجنة العسكرية العليا ، وهذا سينهي فترة عصيبة مرت على العراق من مواجهات كبيرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وانتقال البلاد نحو مسار التنمية لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال عمل القوات المسلحة العراقية.

 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد كشف أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة ، حيث تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025 ، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأمريكي في 2026 بشكل كامل.


 

مقالات مشابهة

  • عاجل| حزب الله يعلن استهداف 9 مواقع عسكرية إسرائيلية على حدود لبنان
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية - عاجل
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرة ومركبة تابعتين للحوثيين
  • كاساس يقرر إكمال تدريبات المنتخب العراقي في البصرة بـقناعة فنية
  • الجيش الروسي يدمر مصنعا لإنتاج المسيرات في بافلوغراد