الرياض - مباشر: أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) عن آخر التطورات بخصوص توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع مجموعة عجلان وإخوانه القابضة لبحث سبل الشراكة لإنشاء شركة جديدة تختص في تملك وتشغيل طرازات متنوعة من السفن.

وأوضحت الشركة، في بيان على "تداول" اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق مع مجموعة عجلان وإخوانه القابضة، على تمديد هذه المذكرة لمدة 6 أشهر إضافية من تاريخ انتهائها بنفس الشروط والأحكام السابقة.

وأشارت إلى أن التاريخ المتوقع للانتهاء من الصفقة هو 27 من شهر جمادى الأولى من العام 1445هـ.

وأعلنت "البحري"، في ديسمبر 2022 عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع مجموعة عجلان وإخوانه القابضة لبحث إنشاء شركة جديدة تختص في تملك وتشغيل طرازات متنوعة من السفن.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

"إي اف چي" تنجح في استحواذ إليكترا الإماراتية على حصة في السويدي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت اليوم  الأربعاء، إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار الرائد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لمجموعة إي اف چي القابضة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع له نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة استحواذ إليكترا إنفستمنت هولدينج على حصة 19.98% في شركة السويدي إلكتريك، الشركة الرائدة في إنتاج وتقديم حلول الطاقة والبنية الأساسية المتكاملة.

 

وتقدر قيمة الصفقة الإجمالية بنحو 449 مليون دولار أمريكي، بعد أن قامت إي اف چي هيرميس بدور المستشار المالي الأوحد للصفقة لصالح شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج، وبموجب هذه الصفقة، قامت إليكترا إنفستمنت هولدينج بتقديم عرض شراء اختياري للاستحواذ على حصة 24.5% من أسهم شركة السويدي اليكتريك وبقيمة 1.05 دولار للسهم، والذي تم الاستجابة له بنجاح وأثمر عن استحواذ شركة إليكترا على 19.98% من إجمالي أسهم شركة السويدي إلكتريك، لتنضم إلى كبرى الصفقات التي نجحت إي اف چي هيرميس في إتمامها خلال العام الجاري.

وأعلن ماجد العيوطي، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إي اف چي هيرميس في بيان، عن اعتزازه بنجاح إي اف چي هيرميس في إتمام هذه الصفقة، والتي تعد واحدة من كبرى صفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مجال الدمج والاستحواذ في السوق المصري والمنطقة خلال العام الجارِ.

 

وأوضح، أن هذه الصفقة هي امتداد لمجموعة من أبرز الصفقات التي نجحت الشركة في إتمامها في الأسواق الإقليمية على مدار التسعة أشهر الماضية بقيمة إجمالية تجاوزت 2.4 مليار دولار أمريكي والتي تضمنت صفقة استحواذ شركة أيكون، الذراع الفندقي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، على 7 فنادق تاريخية في مصر، وصفقة زيادة رأس المال في شركة أيكون لصالح شركة القابضة ADQ ومجموعة أدنيك، وكذلك صفقة استحواذ جلوبال للاستثمار القابضة على حصة 30% في شركة الشرقية للدخان. 


وأشار العيوطي إلى أن الصفقات التي نجحت الشركة في إتمامها مؤخرًا، إلى جانب هذه الصفقة، تعكس رغبة المستثمرين للاستحواذ على كبرى الشركات والمؤسسات الرائدة في السوق، مشددّا على أنها تؤكد على القدرات الكبيرة التي ينفرد بها فريق العمل في إتمام كبرى الصفقات، والتزامه المتجدد نحو تعزيز آفاق النمو الاقتصادي في المنطقة بوجه عام.


‎وتأسست السويدي إلكتريك عام 1997 في مصر، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية ومستلزمات الوصلات، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء، وساهمت السويدي إلكتريك في التخفيف من التحديات الاقتصادية التي يشهدها السوق المحلي، وذلك بفضل الانتشار الواسع لأسواقها في العديد من الدول حول العالم، والذي يشمل أكثر من 70 دولة، إلى جانب إنتاجها المتزايد في شبكة فروعها خارج السوق المصري، مثل المملكة العربية السعودية والجزائر.

يذكر أن هذه الصفقة تأتي في إطار سلسلة من كبرى صفقات الدمج والاستحواذ الناجحة التي قامت إي اف چي هيرميس بإتمامها مؤخرًا، ومن بينها إتمام الخدمات الاستشارية لصالح لمجموعة طلعت مصطفى القابضة في صفقة ستشهد عند الإتمام حصول القابضة ADQ ومجموعة أدنيك على حصة 40.5% في شركة أيكون، الذراع الفندقي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، للاستحواذ على 51% في محفظة تضم 7 فنادق تاريخية بقيمة إجمالية 800 مليون دولار أمريكي. كما نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام الخدمات الاستشارية لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية والتي تتضمن صفقة بيع 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، في صفقة بلغت قيمتها 625 مليون دولار، بالإضافة إلى صفقة استحواذ مستشفى كينجز كوليدج في دبي، واستحواذ كازيون على حصة في شركة الدكان السعودية، وصفقة بيع حصة 55% من شركة ڤودافون مصر لصالح مجموعة ڤوداكوم العالمية بقيمة 2.7 مليار يورو.

 

كما نجح القطاع في إتمام صفقة بيع حصة 60% من شركة الأغذية الصحية المصرية أبو عوف لصالح مجموعة أغذية الإماراتية فضلًا عن استحواذها على حصة غير مباشرة بنسبة 100% في شركة بي إم بي الرائدة في قطاع الأغذية الصحية بدولة الإمارات، بالإضافة إلى ذلك.

 

كما نجحت الشركة في إتمام صفقة استحواذ شركة الدار العقارية على حصة بنسبة 85.52% من شركة سوديك للتطوير العقاري المصرية بقيمة 388 مليون دولار، وإتمام الخدمات الاستشارية لصفقة استحواذ موانئ أبوظبي على حصة 70% في ترانسمار بقيمة 140 مليون دولار، وصفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة بنسبة 33.4% شركة بي تك التي تعمل في مجال الأجهزة المنزلية والإلكترونية بقيمة 150 مليون دولار، بالإضافة إلى صفقة استحواذ بنك أبوظبي الأول على 100% من بنك عودة مصر، فضلًا عن بيع حصة بنسبة 51% من شركة عيادات المسواك لطب الأسنان بقيمة 530 مليون دولار لصالح شركة الخليج للاستثمار الإسلامي ومقرها دبي، كما قامت شركة إي اف چي هيرميس بدور السمسار الأوحد لصالح شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج.

مقالات مشابهة

  • "إي اف چي" تنجح في استحواذ إليكترا الإماراتية على حصة في السويدي
  • هجمات الحوثي تربك عمليات الشحن البحري وتفاقم أزمة الملاحة
  • استقالة وزير المالية من مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى القابضة
  • لمواجهة توترات البحر الأحمر.. خطط مصرية مرنة لإنعاش قناة السويس
  • تقرير أميركي: حماية السفن من هجمات الحوثيين أكثر تعقيدًا من مكافحة القرصنة
  • «الطاقة والبنية التحتية» تطلق مشروع «الاسطرلاب الفضائي»
  • قطاع النقل البحري: تنفيذ إجراءات متنوعة لتعظيم سياحة اليخوت في مصر
  • النقل البحري: إجراءات متنوعة ومتميزة لتعظيم سياحة اليخوت في مصر
  • الإمارات تطلق مشروع "الاسطرلاب" الفضائي لتعزيز الأمن البحري
  • “الطاقة والبنية التحتية” تعلن إطلاق مشروع الاسطرلاب الفضائي