انطلقت أمس، أولى فعاليات مهرجان "ليالي السدو 2024" والتي تنظمها أمانة منطقة الحدود الشمالية بالتعاون مع جمعية ترفيه للخدمات الترفيهية، وذلك في قاعة الأمير عبدالعزيز بن مساعد، بمدينة عرعر.

وتضمنت الفعاليات التي تستمر لمدة خمسة أيام "معرض السدو "الذي يحتوي على معرض مصور، وأكاديمية السدو، ومسابقة السدو، وعرض الأدوات المستخدمة في عملية صناعة السدو ومراحله، وعرض منتجات السدو، و 15 ركنًا للأسر المنتجة، وأمسيات شعرية، وحفلات غنائية، وعروض موسيقية، ومسابقات وتحديات، وعروض السيارات الرياضية، والدراجات النارية، بالإضافة إلى عروض مسرحية، وغيرها.

ويسعى مهرجان ليالي السدو لتعميق العلاقة بين الجيل الحالي بالجيل الماضي من خلال التعرف على مفردات الموروث الشعبي والثقافي، كما يهدف إلى ربط الجيل الحالي بحرفة "حياكة السدو" من خلال تنفيذ عدد من العروض والدورات التدريبية المبسطة.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان ركنًا خاصاً أطلقت عليه" أكاديمية السدو" يستهدف الصغار وبإشراف مختصين، وتهدف إلى التعرف على السدو بصورة أعمق وأكثر فاعلية من التطبيق العملي، والاعتزاز بالتراث المحلي في المجالات الثقافية والاجتماعية، والتعرف على حرفة السدو والتي تعمد في أدواتها ومعداتها، وخاماتها على البيئة المحلية، ويصنع منه أهل البادية بيوت الشعر، وأثاث المنزل والسجاد والوسائد، وزينّوا إبلهم وزخرفها اسرجتها واحزمتها وإخراجها بأشكال وألوان جميلة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحدود الشمالية أخبار السعودية أخر أخبار السعودية مهرجان ليالي السدو

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة

 


افتتح، اليوم، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، فعاليات المعرض الدولي فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة، والمقام تحت رعاية هيئة الدواء المصرية في الفترة من 8 – 10 سبتمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية ومركز المنارة للمؤتمرات (EIEC) في القاهرة، وذلك رفقة وزيرة اقتصاد زيمبابوي، ماريان شومبو.
حيث استهل رئيس هيئة الدواء المصرية فعاليات المعرض بعمل جولة تفقدية التقى خلالها بعدد من كبار المشاركين بالمعرض من العارضين المصريين والعالميين، كما تفقد أيضا مساحة العرض الخاصة بهيئة الدواء المصرية، والتي تعرض الخدمات التي تقدمها الهيئة لشركاء الصناعة، وآليات التواصل المختلفة.

وخلال كلمته الافتتاحية، عبر الغمراوي عن كامل الترحيب بالمشاركين بالمعرض، مشيراً إلى أنه يعد أحدى المنصات الهامة التي تجمع رواد صناعة الأدوية من جميع أنحاء إفريقيا والعالم؛ للتفاعل والتواصل واستعراض التقنيات والحلول المبتكرة التي تدفع بعجلة صناعة الدواء.

كما أشار إلى الجهود الوطنية في ملف توطين صناعة الدواء، ابتداءً من إطلاق مبادرة توطين المواد الخام غير الفعالة، والتي تستهدف تحقيق استقرار في إمدادات الأدوية، وحماية الأمن الدوائي المصري، في ظل القدرات الصناعية المصرية الدوائية الهائلة، التي تشهد نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، مع إبراز استعدادها لتلبية الاحتياجات الدوائية للدول الإفريقية الشقيقة، وأشاد بالعمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات الإقليمية مثل وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (NEPAD) لتحقيق مواءمة الإجراءات التنظيمية، والاعتماد المرجعي اللذان يسهمان في تقليل الوقت والجهد، مع سرعة إتاحة الأدوية للمرضي، وكيف أن هيئة الدواء المصرية تعمل دائماً على تحقيق متطلبات منظمة الصحة العالمية لمستويات الأداء لتعزيز مكانتها كجهة تنظيمية يمكن للبلدان الأخرى الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التنظيمية الدوائية، وهو ما حدث بالفعل مع عدد من الدول الافريقية الشقيقة.

وتجدر الإشارة، إلى أن معرض فارماكونكس هذا العام يستضيف نخبة من العارضين من أكثر من 20 دولة، بحضور أكثر من 300 شركة عارضة لمنتجاتها وخدماتها، ويقدر عدد الزوار ما يزيد عن 8500 زائر، كما يقدم المعرض، هذا العام، مؤتمرا تقنيا، يحتوي على عدة جلسات نقاشية وندوات حول موضوعات مختلفة، أبرزها التحول الرقمي في قطاع التصنيع الدوائي في إفريقيا، واتجاهات التصنيع المبتكرة، بحضور العديد من الجهات والمؤسسات الإفريقية والمستثمرين الأجانب.

جاء ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على تعزيز سبل التعاون مع كافة الجهات المعنية بصناعة الدواء، وانطلاقا من ريادتها الإقليمية، ودعماً للجهود الرامية إلى تحقيق نفاذية الدواء المصري في الأسواق الدولية.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة
  • حزين والفرماوى يشهدان مهرجان ليالي مراكز الشباب من مركز شباب 15 مايو بالقليوبية
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • انطلاق فعاليات خريف محافظة بيش ٢٠٢٤
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية
  • الانتخابات الأميركية.. انطلاق التصويت عبر البريد في كارولاينا الشمالية
  • ضمن "بداية جديدة".. الشباب والرياضة نفذت مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد
  • «DMC» تستعرض ختام فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • انطلاق فعاليات مبادرة «ساعة رياضة» في متنزهات بالقليوبية
  • ١٦ سبتمبر.. انطلاق فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه