مجلة «الشرقية»
خصص العدد 59 من مجلة «الشرقية» باب «إنجاز» لجهود بلدية مدينة كلباء في مواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها المدينة، والنمو الملحوظ في القطاع السياحي، وذلك عبر استراتيجية شاملة ترتكز على الارتقاء بجودة الخدمات البلدية وتعزيز المشهد الجمالي للمدينة من خلال التوسع في أعمال الزراعة والتشجير.


ومن اللقاءات المجتمعية نقرأ في هذا العدد في باب «درب القمة» حواراً مع سهيل علي سعيد خلف النقبي، نائب رئيس المجلس البلدي في خورفكان، وصاحب مسيرة مهنية طويلة في وزارة العدل، وفي باب «ملاح أصيلة» نستضيف عبيد حميد المينون، وهو واحد من أبناء كلباء المخضرمين، وفي «مُربي أجيال» نتعرف على قصة الأخصائية التربوية والاجتماعية منى اللوغاني مع التدريس، وفي باب «اشتغال» على تجربة عائشة محمد أحمد أبو جاس في صناعة العطور والدخون، وفي باب «مسار» نرافق علياء محمد المنصوري، التي تعمل ضابطة مكتبات في جامعة خورفكان، وتساعد الطلاب والباحثين في تحديد المصادر ذات الصلة ببحوثهم.
ومن الاستطلاعات المميزة في هذا العدد؛ استطلاع في باب «على الرحب» عن مسجد الظاهر في منطقة الزبارة بخورفكان، كما يواكب العدد فعاليات «صيفك ويانا» في باب «تحت الضوء»، وما يحمل هذا البرنامج لناشئة الشارقة من أنشطة وورش تفاعلية، كما نتعرف في باب «على الدرب» على تجربة الطفلة نورة أحمد المشتغل النقبي «11 عاماً» من مركز الطفل في خورفكان.
ونقرأ في باب «ميدان» احتفاء نادي دبا الحصن الرياضي الثقافي بتأهل فريقه الأول لكرة القدم إلى دوري أدنوك للمحترفين، كما يضم العدد العديد من المقالات التراثية والثقافية والتاريخية، من ضمنها إضاءة في باب «سيرة» على حياة الراوي محمد علي بن عبود النقبي، كما نتعرف في «توصيفات تراثية» على بعض أنواع الحشرات والزواحف المحلية في فصل الصيف.

مجلة «الوسطى»
وخصص العدد 59 من مجلة «الوسطى» باب «إنجاز» لسوق المواشي ومقصب مدينة الذيد، الذين يوفران خدمة بيع وذبح الإبل والبقر والغنم تحت رعاية طبية وبتقيات حديثة، وقد أنجزت حكومة الشارقة خلال الأعوام الماضية عدداً من أسواق المواشي والمقاصب الحديثة، وفق أعلى المعايير والخدمات.
وفي باب «درب القمة» تجدون حواراً مع الدكتور سلطان العميمي، الاسم الأدبي والثقافي المعروف، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الذي رسّخ حضوره الأدبي والثقافي عبر منجز أدبي متنوع بين الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي، كما نلتقي في باب «ملامح أصيلة» بالوالد محمد علي سيف الخاصوني الكتبي، لنتعرف على نشأته في مجالس الرجال في بلدة حمدة بمنطقة مليحة، وفي باب «اشتغال» نستعرض تجربة رائد الأعمال الشاب سالم عبدالله بن نومة الكتبي.
وفي باب «تحت الضوء» نلقي الضوء على الدواء الجديد الذي أعلن عنه نادي الذيد الثقافي الرياضي في مايو الماضي، لعلاج الإصابات الرياضية، وفي باب «على الرحب» نتجول في منطقة «حصاة أبويض» بين منطقتي حمدة ووشاح، لنتعرف على تاريخها وطبيعتها.
وفي باب «ميدان» نسلط الضوء على الإنجازات الكبيرة التي حققها الفريق الأول لكرة اليد بنادي مليحة الثقافي الرياضي، خلال فترة وجيزة من تأسيسه، وفي باب «على الدرب» نلتقي بالفتى محمد مطر الكتبي، وهو أحد أبرز لاعبي الكرة الطائرة بفريق الناشئين بنادي البطائح الثقافي الرياضي، فيما نخصص باب «ظل الغافة» للحلقة التي حملت عنوان «العلاج والتداوي لدى أهل البادية»، وفي باب «سيرة» نستذكر سيرة المرحوم راشد بن حمود الطنيجي، الذي كان خبيراً في تاريخ المنطقة الوسطى وطبيعتها، كما يتضمن العدد مجموعة من المواضيع والمقالات الثرية عن المنطقة الوسطى.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بلدية دبي تكشف عن مشروع تجميلي يحوّل تقاطع شارع المطار و شارع الشيخ محمد بن زايد إلى لوحة فنية ترحب بالزوار

 

في إطار التزام بلدية دبي بتعزيز المظهر الجمالي للمدينة وإبراز تفردها وتألقها كوجهة عالمية متميزة، أعلنت البلدية عن استكمال مشروع تجميل وتخضير تقاطع شارع المطار وشارع الشيخ محمد بن زايد، مقدمةً أيقونة ترحب بزوار دبي بإطلالة عصرية رائعة تُضفي رونقاً فريداً يعكس جاذبية المدينة من الأعلى.
وحرصت بلدية دبي على أن يتميز المشروع بتصميم فريد يعكس روح الحداثة ويراعي مبادئ الاستدامة، نظراً لأهمية هذا التقاطع كأحد المعالم الأولى التي يراها الزوار القادمون إلى الإمارة، حيث تضمن التصميم عبارات ترحيبية باللغتين العربية والإنجليزية، “أهلاً بكم في دبي”، ما يعزز الشعور بالتميز والترحيب لدى الزوار منذ لحظة وصولهم.

أكد سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي أن هذا المشروع يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في جعل دبي أفضل مدينة للحياة في العالم، كما يُجسد جهود البلدية المتواصلة لمضاعفة المساحات الخضراء في الإمارة وتعزيز جمالية المدينة بما يتماشى مع المعايير العالمية للاستدامة، مشيراً إلى أهمية مثل هذه المشاريع الحيوية في خلق بيئة جذابة للزوار والمقيمين في الإمارة على حد سواء. وقال الهاجري: “يُعدّ هذا المشروع واحداً من ضمن سلسلة مشاريع تنفذها بلدية دبي في إطار تخضير وتجميل الإمارة، حيث يُسهم المشروع في تعزيز جاذبية دبي وتميزها في تقديم بيئة متوازنة تجمع بين التطور العمراني وتراعي عناصر الاستدامة البيئية، لذا، نواصل تنفيذ مشاريع تهدف إلى زيادة الغطاء النباتي وإضفاء لمسة جمالية تُسهم في تعزيز مكانة دبي وحضورها العالمي”.
يغطي مشروع تجميل وتخضير تقاطع شارع المطار وشارع الشيخ محمد بن زايد مساحة تزيد عن 360,000 متر مربع، وبتكلفة إجمالية بلغت 26 مليون درهم، ما يجعله من أكبر المشاريع التجميلية في الإمارة. وقد تميز التصميم بعناصر جمالية لافتة تضمنت استخدام الحصى الملوّنة والإضاءة الليلية المبتكرة، مما أضفى تجربة بصرية مميزة للزوار سواء خلال الليل أو النهار. وبفضل تنسيق الألوان المدروس، يتمكن المسافرون من الاستمتاع بجمال المشروع على مدار اليوم، حيث تمثل عناصر الإضاءة إحدى الملامح التي تضيف للمنطقة أجواءً ساحرة تُبرز تميزها وتفردها.
وشمل المشروع منظومة زراعية تجميلية متنوعة، حيث جرى زراعة 50,000 شجرة ونبتة إلى جانب مجموعة متنوعة من الشجيرات ومغطيات التربة بأنواع مختلفة تم اختيارها بعناية لتضفي تنوعاً نباتياً يثري المشهد الجمالي. كما تم تصميم أسوار نباتية مبتكرة تُضفي لمسات حيوية على التصميم وتُعزز من جاذبيته البصرية، وتم دعمه بأنظمة ريّ حديثة ومتطورة تعمل على تحسين كفاءة استخدام المياه وضمان استدامة النباتات على المدى الطويل لتحقيق التوازن بين الجمال الطبيعي والاستدامة.
وتعتزم بلدية دبي تنفيذ المزيد من المشاريع الزراعية التجميلية لإبراز جمال وتفرّد دبي ويعزز مكانتها كوجهة سياحية عالمية بمعايير غير مسبوقة. تسهم هذه المبادرات في إضفاء طابع جمالي متفرّد على المدينة، وترسخ جاذبيتها الحضرية، بما يتماشى مع رؤيتها المستقبلية للنمو والتميز.


مقالات مشابهة

  • شروق وجدي ترصد فعاليات اليوم الأول للنسخة الأولى من منتدى الإعلام الرياضي
  • محمد يحيى يكشف أهداف منتدى الاعلام الرياضي
  • بلدية دبي تكشف عن مشروع تجميلي يحوّل تقاطع شارع المطار و شارع الشيخ محمد بن زايد إلى لوحة فنية ترحب بالزوار
  • بثلاثية رائعة.. العين إلى ربع النهائي من بوابة كلباء
  • جامعة صحار تسلط الضوء على "التحول الرقمي ومهارات القرن الـ21"
  • نافذة إنسانية خاصة بغزة تسلط الضوء على معاناة النزوح المتكرر
  • «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات
  • الاصدار الورقي الاول.. صدور العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي
  • الإماراتي محمد خميس.. مسيرة تاريخية في رفع الأثقال
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟