يوليو 31, 2024آخر تحديث: يوليو 31, 2024

المستقلة/- أنهت لجنة التخطيط الستراتيجي ومتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي النيابية تقريرها الخاص بتقييم عمل الوزارات وفق البرنامج الحكومي، استعدادًا لعرضه على رئاسة البرلمان لمناقشته وإدراجه في جدول الأعمال.

أعلن نائب رئيس اللجنة محمد البلداوي في حديث لـصحيفة”الصباح” تابعته المستقلة أن اللجنة قد أنهت إعداد التقرير الذي يقيّم أداء الوزارات المختلفة بناءً على تنفيذها للبرنامج الحكومي.

وأكد البلداوي أن التقرير سيُعرض قريباً على رئاسة البرلمان، حيث سيتم إدراجه في جدول الأعمال لمناقشته بشكل موسع.

مصادقة البرلمان

أشار البلداوي إلى أن البرلمان سيصادق على التقييم بعد مراجعة الملاحظات التي سيتم طرحها من قبل الأعضاء. وأوضح أن هناك مؤشرات إيجابية تعكس نجاح الحكومة في تنفيذ برنامجها الحكومي، مما يعزز الثقة في قدرة الوزارات على تحقيق الأهداف المرسومة.

أهمية التقييم

يأتي هذا التقييم في إطار الجهود المبذولة لضمان تنفيذ البرنامج الحكومي بكفاءة وفعالية، وضمان متابعة الأداء الحكومي بشكل دوري. كما يهدف إلى تحديد نقاط القوة والضعف في عمل الوزارات، وتقديم توصيات لتحسين الأداء الحكومي وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات لتحقيق الأهداف المنشودة.

التوقعات المستقبلية

من المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الشفافية والمساءلة داخل الحكومة، وتحسين الأداء العام للوزارات. كما يُنتظر أن يتم مناقشة التقرير بشكل موسع داخل البرلمان، مما سيساهم في تحسين العمل الحكومي وتوجيهه نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخدمة المواطنين بشكل أفضل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

التخطيط تكشف عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق.

وقال الهنداوي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "النسبة التقديرية لسكان البلد تقدر بنحو (43) مليون نسمة وذلك وفقا لتقديرات العام الماضي 2023".

وأضاف أن "نسبة الرجال في البلد تبلغ (50.5%) فيما تبلغ نسبة النساء (49.5%، من مجموع سكان البلد".

وأشار إلى أن "الوزارة مستعدة وبجهودها الفنية الكاملة، لغرض إجراء التعداد العام للسكان في تشرين الأول المقبل".

يذكر أن المجلس الأعلى للسكّان، أصدر يوم الاحد (1 أيلول 2024)، عدة قرارات تخصّ التعداد السكاني المقبل، فيما أعلن فرض حظر للتجوال لمدة يومين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" السوداني ترأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للسكّان، وجرى خلاله بحث ومتابعة التحضيرات الجاري العمل عليها لإجراء التعداد العام للسكّان والمساكن في شهر تشرين الثاني المقبل".

واطلع السوداني، خلال الاجتماع، على عرض شامل لمجمل الجهود المبذولة، والتقرير المقدم من هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، والملاحظات الواجب معالجتها في التهيئة لتنفيذ عملية الإحصاء السكاني.

وأضاف البيان، إن" الاجتماع أقرّ جملة مقررات تسهل من عملية الإعداد والتدريب لإجراء الإحصاء، وأولها فرض حظر التجوال في عموم محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني المقبل، لإجراء الإحصاء السكّاني".

وأشار الى، معالجة المتطلبات مع حكومة إقليم كردستان العراق في ما يخص تدريب الكوادر الإحصائية لعملية الترقيم والحصر، فضلا عن دعم وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العملي للعملية الإحصائية من خلال تهيئة القاعات الدراسية للتدريب، وكذلك مراكز الشباب من خلال وزارة الشباب والرياضة".

واكد المجتمعون وفقًا للبيان" ضرورة الإسراع في تحويل المتطلبات المالية والتخصيصات لتمويل مشروع التعداد، واستضافة رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلوماتية الجغرافية في اجتماع اللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات".

وأقر الاجتماع" دراسة تعديل قانون التعليم الإلزامي رقم 118 لسنة 1976، وكذلك  دعم الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في المحافظات، ورفده بالتخصيص المالي المطلوب".

كما تقرر خلال الاجتماع" اعتماد تقرير إجماليّ الإجراءات والمؤشرات التي حققتها الوزارات القطاعية المعنية بتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمرات الدولية والالتزامات الوطنية في القضايا السكانية، الصادر عن هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، على أن يشمل التقرير ملاحقَ تتضمن أهم المؤشرات الإحصائية الناتجة عن التعداد العام للسكان والمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسر في العراق، والمسح المتعدد المؤشرات.

مقالات مشابهة

  • مقياس تقييم أداء السياسي
  • انطلاق برنامج "إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (SAI-PMF)"
  • التربية تعلن قرب خلو الوزارات من الأمية
  • التخطيط النيابية:لا يوجد تدخل سياسي في التعداد العام لسكان العراق!
  • التخطيط تكشف عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق - عاجل
  • العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل
  • محافظ الغربية: نتواصل بشكل مستمر مع نواب البرلمان لتحقيق احتياجات المواطنين
  • وزيرة التخطيط تلتقي أعضاء لجنة تحكيم جائزة مصر للتميز الحكومي
  • سلطنة عمان تشارك في فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • تنفيذ برنامج "الرياضة من أجل التنمية للشباب"