المناطق_متابعات

أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، على أن دول المجلس ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) تسعيان دائماً لتعزيز التعاون والتنسيق بينهما، وتحقيق الأهداف المرجوة من هذا التعاون وبما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.

جاء ذلك خلال زيارة معاليه لمقر منظمة “الآسيان”، أمس، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ولقائه بالأمين العام للمنظمة كيم هورن.

أخبار قد تهمك الأمين العام لمجلس التعاون يدين حادثة إطلاق النار في منطقة الوادي الكبير بمحافظة مسقط في سلطنة عُمان 17 يوليو 2024 - 10:57 صباحًا “أمين مجلس التعاون”: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء وإرهابية استهدفت الأبرياء العزل بوحشية 9 يونيو 2024 - 11:56 صباحًا

وأشار معاليه أن الزيارة تأتي في إطار سعي دول مجلس التعاون إلى بناء علاقات وثيقة مع الدول والتكتلات الإقليمية والدولية من جهة، وكذلك في إطار المشاورات وتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون ورابطة جنوب شرق آسيا، وبناءً على المصالح المشتركة والروابط التاريخية العميقة بين الجانبين.

وتم مناقشة واستعراض العديد من المواضيع المشتركة بين دول المجلس ودول رابطة الآسيان، والتأكيد على أهمية تنفيذ مخرجات قرارات قمة الرياض (20 أكتوبر 2023 م) بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان، ومنها الترحيب بـ “إطار التعاون بين مجلس التعاون ورابطة الآسيان” للفترة (2024-2028)م، والذي يحدد التدابير وأنشطة التعاون التي ستنفذ بين الجانبين على نحو مشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالمنفعة المتبادلة، بما في ذلك الحوار السياسي والأمني والتجارة والاستثمار، والتواصل بين الشعوب، والتعليم والثقافة والسياحة والإعلام والرياضة.

كما تم التباحث حول الاجتماعات المشتركة بين الجانبين التي ستعقد خلال المرحلة القادمة، وعلى رأسها القمة الثانية بين الجانبين والتي ستستضيفها ماليزيا في العام القادم 2025، وكذلك الاجتماعات الأخرى التي ستسبق هذه القمة والتي ستعقد على مستوى وزاري وعلى مستوى كبار المسؤولين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر التطورات والقضايا على الساحة الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة في قطاع غزة، وتأكيد الجانبين على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء الأزمة وفقاً للقرارات الدولية والأممية ذات الصلة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: البديوي بین الجانبین مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

النائبة منال نصر: التعاون بين مصر والسعودية ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة

ثمنت النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أهمية اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي مع الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودي، والدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي، مؤكدا أن هذا اللقاء يعكس عمق العلاقات وأهمية التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

التعاون الوثيق بين مصر والمملكة العربية السعودية

وقالت «نصر» في تصريحات لها، إن التعاون الوثيق بين مصر والسعودية يمثل ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة التي تفرضها ظروف المنطقة. 

وأكدت أن مواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة والجريمة المنظمة العابرة للحدود، بالإضافة إلى التصاعد المستمر في الجرائم الإلكترونية، يتطلب تنسيقًا مكثفًا وتعاونًا فاعلاً بين الدولتين.

التحديات الأمنية المعاصرة 

وأشارت إلى أن التحديات الأمنية المعاصرة أصبحت تتخذ أنماطًا جديدة ومتغيرة، ما يتطلب تكامل الجهود بين مصر والسعودية للحد من هذه المخاطر، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن تبادل الخبرات والمعلومات والتدريب المشترك يمثلان أدوات حيوية لمواكبة هذه المتغيرات، وتعزيز القدرات الأمنية للدولتين الشقيقتين.

وأكدت أن العلاقات المصرية السعودية ليست تقليدية بل هي استراتيجية ترتكز على التفاهم والرؤية المشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة. 

واختتمت تصريحاتها بالتأكيد أن التعاون بين البلدين يسهم في تعزيز الأمن القومي العربي، ويمثل نموذجًا للتضامن العربي في مواجهة التهديدات المشتركة.

مقالات مشابهة

  • حاكم رأس الخيمة يؤكد حرص الإمارات على تعزيز العلاقات مع الصين
  • النائبة منال نصر: التعاون بين مصر والسعودية ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة بمجال العمل الاجتماعي على مستوى دول مجلس التعاون 2024
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة في مجال العمل الاجتماعي لعام 2024
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرّم ضاحي خلفان
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرم الفريق ضاحي خلفان بحضور وزراء الشؤون الاجتماعية
  • زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تعزيز القوة البحرية لبلاده
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره القبرصي حرص مصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية