يعد اغتيال إسماعيل هنية، حدثًا أكثر من جلل، في هذه الظروف العصيبة، ومن المنتظر أن تتباين وتتعدد ردود الأفعال حول استهداف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ولذك يعد رد الفعل الأمريكي من الضروري والهام جدًا على عدة أصعدة.

وزير الدفاع الأمريكي

في تعليق سريع على عملية اغتيال إسماعيل هنية، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إنه علم بهذا الخبر ولكنه لا يمتلك تفاصيل إضافية في الوقت الحالي.

التصريح يبرز موقف الولايات المتحدة الذي يتسم بالحذر والانتظار، حيث يسعى المسؤولون الأمريكيون لجمع المعلومات وتقييم الوضع قبل تقديم أي تعليقات رسمية أو اتخاذ إجراءات. هذا التعليق يشير إلى أن واشنطن تتابع تطورات الوضع عن كثب، في وقت تتصاعد فيه التوترات الإقليمية ويُنتظر ردود فعل مختلفة من الأطراف المعنية.

وقت حرج.. ولا توجد معلومات إضافية

يأتي تصريح وزير الدفاع الأمريكي في وقت حرج، حيث يسعى المجتمع الدولي لفهم أبعاد هذا الحادث وتأثيره المحتمل على الأوضاع في الشرق الأوسط. تأكيد الوزير بأنه لا يملك معلومات إضافية قد يعكس التأثير المتبادل للأحداث الكبيرة على السياسات الدولية والأمنية، مع احتمال أن يتم الكشف تفاصيل أكثر في المستقبل القريب مع تقدم التحقيقات وتوافر المزيد من المعلومات.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرَّح منذ يومين بحصوله على موافقة أمريكية لشن عملية عسكرية ضد لبنان، ما قد يفسٍّر صدور أوامر من مكتبه لوزراء حكومته بعدم التعليق على اغتيال إسماعيل هنية.تصريح كان لا بد منه

ربما يبقى تصريح وزير الدفاع الأمريكي، طبيعيًا للغاية، لا سيَّما وأنَّ المعلومات بالفعل غير متوفِّرة، لكن تظل معلومة هامة من جانب السلطات الإيرانية، بأنَّ الهجوم تمَّ من خارج حدود قطرها، وبيانها صراحةً بأن الاستهداف كان من خارج إيران، يثير شكوكًا وأطاريح. لا سيمَّا هذه الشكوك، وأنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرَّح منذ يومين بحصوله على موافقة أمريكية لشن عملية عسكرية ضد لبنان، وذلك قبل وقوع الهجوم على بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، ما كان يجعل الولايات المتحدة في موقف الصامت المنتظر أن يتحدث، فنفت الأخيرة بدورها علمها بالأمر قبل حدوثه.

 البيت الأبيض عن علمه بالتقارير الواردة بشأن اغتيال إسماعيل هنية

من جانب آخر، فقد أعرب البيت الأبيض عن علمه بالتقارير الواردة بشأن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، مشيرًا أنَّ أنه على دراية بالتقارير التي تشير إلى اغتيال إسماعيل هنية في طهران، ما يسلِّط الضوء على متابعة حثيثة لكل المعلومات عقب إذاعة نبأ الاستهداف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اغتيال إسماعيل هنية وزیر الدفاع الأمریکی اغتیال إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

بهذا المبلغ.. نسخة نادرة من الدستور الأمريكي تعرض في مزاد

تنظم شركة "برانك" للمزادات، مزاداً في 28 سبتمبر(أيلول) في آشفيل بولاية نورث كارولاينا الأمريكية، لبيع نسخة نادرة من الدستور الأمريكي تجاوز عمرها أكثر من 200 عام.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن الحد الأدنى للمزايدة هو 1 مليون دولار. 

وأظهرت صور للنسخة في مكتب مثمن الوثائق التاريخية وجامعها، سيث كالر، أنه لا يوجد بها سوى عدد قليل من التجاعيد وتغيرات بسيطة في اللون، رغم أن الوثيقة ستبلغ بعد أسابيع قليلة 237 عاماً، وقضت وقتاً طويلاً غير معلوم داخل خزانة الملفات في نورث كارولاينا، وفق الوكالة.

وفي الجزء العلوي من الصفحة الأولى كلمات مألوفة بالخط العادي بدل القوطي الشامل ويبدأ النص: "نحن، الشعب..".

وطبعت هذه النسخة النادرة، بعدما وافق المؤتمر الدستوري على الإطار المقترح لحكومة الأمة في1787، وصادق عليه الكونغرس  الأمريكي الأول بموجب النظام الأساسي للاتحاد.

وهي واحدة من حوالي 100 نسخة طبعها أمين الكونغرس، تشارلز طومسون، ومن المعروف أن 8 منها فقط لا تزال موجودة، بينها 7 مملوكة لمؤسسات عامة.

وقال صاحب دار المزادات، أندرو برانك: "هذه هي نقطة الاتصال بين الحكومة والشعب، ديباجة نحن الشعب، هذه هي اللحظة التي تطلب فيها الحكومة من الناس تمكينها".

A rare copy of the US Constitution went missing for centuries. Now it's being auctioned for millions https://t.co/W3tBeyKIrz

— The Associated Press (@AP) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • بهذا المبلغ.. نسخة نادرة من الدستور الأمريكي تعرض في مزاد
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • وزير الدفاع الأمريكي: القوات الأوكرانية تبلي بلاءً حسنًا لكنها تواجه صعوبات
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا