يوليو 31, 2024آخر تحديث: يوليو 31, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية اليوم الأربعاء عن تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، مشيرة إلى تصاعد الغبار واستقرار درجات الحرارة في معظم المناطق.

وفقاً للتقرير الصادر عن هيئة الأنواء الجوية، من المتوقع أن يشهد العراق خلال الأيام القادمة تصاعداً في الغبار، مما قد يؤثر على الرؤية ويزيد من معاناة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية.

وقد يرجع سبب تصاعد الغبار إلى الرياح القوية التي ستؤثر على معظم مناطق البلاد.

في المقابل، توقعت الهيئة استقراراً في درجات الحرارة، حيث من المتوقع أن تبقى في حدود طبيعية خلال الفترة المقبلة. هذا الاستقرار في درجات الحرارة قد يساعد في تخفيف بعض التأثيرات الناتجة عن الغبار، لكنه لن يغير من حالة الطقس الجافة التي تمر بها البلاد.

نصائح وإجراءات وقائية

مع تصاعد الغبار، ينصح الخبراء المواطنين باتباع بعض الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم. من بين هذه النصائح:

تجنب الخروج: خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية أو الحساسية. استخدام الكمامات: لتقليل التعرض للجسيمات العالقة في الهواء. غلق النوافذ: في المنزل للحفاظ على جودة الهواء الداخلي. شرب الماء: بشكل كافٍ للحفاظ على ترطيب الجسم ومواجهة آثار الجفاف. تأثيرات الغبار

يمكن أن يكون لتصاعد الغبار تأثيرات ملحوظة على النشاطات اليومية والصحة العامة. فالرياح المحملة بالغبار قد تؤدي إلى تدهور جودة الهواء، مما قد يسبب مشكلات صحية مثل الربو والحساسية. كما يمكن أن تؤثر على حركة المرور وتقلل من الرؤية على الطرقات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: درجات الحرارة تصاعد الغبار

إقرأ أيضاً:

بشرى لكارهي الطقس الحار.. منخفضات جوية تؤثر على حالة الطقس قريبا

تغيرات جوية تشهدها البلاد في الأيام المقبلة، فمع نهاية فصل الصيف الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة هذا العام، يستعد المواطنون لاستقبال فصل الخريف الذي يتسم بانفراجة في حالة الطقس، وتسود ظواهر جوية مختلفة وأجواء لطيفة على أغلب الأنحاء.

وقالت منار غانم عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية في تصريحات لجريدة الوطن أن شهر سبتمبر يشهد تحسن في حالة الطقس، فيقل تأثير منخفض الهند على الأجواء مما يساعد على تحسن الحالة الجوية، وعلى الجانب الآخر يؤثر المرتفع الأزوري "مرتفع العروض الوسطى"، الذي يصاحبه كتل هوائية معتدلة على الأجواء مما يساهم في انخفاض درجات الحرارة مقارنة بما سبق.

فصل الخريف يبدأ يوم 22 سبتمبر

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف يبدأ 22 سبتمبر المقبل ويشهد منخفضات في طبقات الجو العليا تكون على ارتفاع 6 كيلو وتعمل على وجود سحب منخفضة تحجب جزء من أشعة الشمس مما يعمل على تلطيف الأجواء خاصة أن الرطوبة سيتم توزيعها على مختلف الأنحاء ما يجعلها تصل أقل للمواطنين.

وكلما تقدمنا في  فصل الخريف يظهر امتداد منخفض السودان الموسمي، وهو سبب السيول والأمطار في فصل الخريف خاصة لو تزامن معه منخفض جوي اخر في طبقات الجو العليا، يزيد فرص سقوط الأمطار على سيناء وجبال البحر الأحمر والمناطق ذات الطبيعة الجبلية.

منخفضات جوية وأمطار في الفترة المقبلة

ومتوقع أن تظهر السيول والأمطار في مصر، خلال فصل الخريف في مختلف الأنحاء خاصة سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد وسيناء، وقد تمتد الأمطار لمناطق في القاهرة الكبرى.

ومع ظهور الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية قد تظهر عواصف رعدية نتيجة فروق درجات الحرارة بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا، ومع التقدم في فصل الربيع تستمر درجات الحرارة في الانخفاض وكذلك نسب الرطوبة وصولا لشهر أكتوبر التي تنخفض به بشكل كبير وملحوظ.

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.. بينها ارتفاع درجات الحرارة
  • تراجع الحرارة.. إضطراب جوي قوي الأيام المقبلة بهذه المناطق
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • الأرصاد: تحسن طفيف في درجات الحرارة خلال النهار
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق
  • تقلبات جوية مرتقبة في نهاية الصيف: انخفاض الحرارة وسقوط أمطار خفيفة
  • عاجل - آخر تفاصيل حالة طقس اليوم السبت 7 سبتمبر
  • الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 33 درجة
  • بشرى لكارهي الطقس الحار.. منخفضات جوية تؤثر على حالة الطقس قريبا
  • طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة