قام الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ونظيره الأميركي جو بايدن بالاتفاق -خلال محادثة هاتفية أمس الثلاثاء- على ضرورة نشر كراكاس النتائج الكاملة للانتخابات الرئاسية، في خطوة تعزز التعاون الدولي بشأن الأزمة الفنزويلية.

وقد أعلنت السلطات الفنزويلية فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة، وسط اتهامات من المعارضة بتزوير واسع النطاق.

من جهتها، دعت المعارضة الفنزويلية، التي تدعم مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا، إلى الشفافية في فرز الأصوات، بينما تشهد البلاد اضطرابات عنيفة أودت بحياة 12 شخصا حتى الآن.

وفي بيان صادر عن البيت الأبيض، شدد بايدن ودا سيلفا على "ضرورة النشر الفوري لبيانات الانتخابات، الكاملة والشفافة والمفصلة" من جانب السلطات الانتخابية الفنزويلية، مشيرين إلى أهمية نشر محاضر نتائج الانتخابات كخطوة أساسية لتعزيز الديمقراطية.

واتهم الرئيس مادورو، الذي يواجه احتجاجات واسعة من أنصار المعارضة، زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو ومرشح الرئاسة إدموندو غونزاليس أوروتيا، بالمسؤولية عن العنف الجاري.

وانطلقت مظاهرات في كراكاس ومدن أخرى مطالبةً بالحرية والشفافية في الانتخابات، وقد استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين، واعتقلت 177 شخصا.

ومن جانبه، دعا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى احترام حقوق الإنسان وتمكين المتظاهرين في فنزويلا من التجمع السلمي.

وأعرب بوريل عن قلقه إزاء استخدام العنف ضد المتظاهرين في فنزويلا، داعيا قوات الأمن إلى حماية حقوق المواطنين في التعبير والتجمع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يفوز بفترة رئاسية ثانية

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر فوز الرئيس عبد المجيد تبون بفترة رئاسية ثانية بعد حصوله على 94.65% من الأصوات.

وأوضحت سلطة الانتخابات أن المرشح عبد العالي حساني شريف (رئيس حركة مجتمع السلم) حصل على 3.17% من الأصوات، في حين حصل المرشح يوسف أوشيش (السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية) على 2.16% من الأصوات.

وذكرت أن نتيجة الفرز داخل وخارج الجزائر سجلت 5.630 مليون صوت للمرشحين الثلاثة، حصل تبون على 5.320 مليون صوت منها.

وأعربت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر عن "الارتياح العميق إزاء المشاركة الواسعة للمواطنين بهذا الاستحقاق الانتخابي". وأشادت بـ"الظروف التي ميزت الحملة الانتخابية التي اتسمت بالهدوء والسلمية"، وفق تعبيرها.

وقالت سلطة الانتخابات إنها سجلت 6689 نشاطا بينهم 1529 تجمعا عقدهم المرشحون الثلاثة وممثلوهم.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، أعلن محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الرئاسية أن نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت أمس السبت بلغت 48.03%، في حين بلغت نسبة المشاركة وسط الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج 19.57%.

وتعتبر هذه النسبة أكبر من تلك التي تم تسجيلها في الانتخابات الرئاسية الماضية التي جرت عام 2019، وبلغت حينها 41.14% داخل البلاد و9.69% خارجها.

وبرر شرفي في تصريحات للتلفزيون الجزائري، التأخر في إعلان نسبة المشاركة لتأخر وصول نتائج ولاية بشار جنوبي غرب الجزائر، وتمنراست أقصى جنوب البلاد، جراء سوء الأحوال الجوية.

وكانت الانتخابات مقررة عند انتهاء ولاية تبون في ديسمبر/كانون الأول القادم، لكنه أعلن في مارس/آذار تنظيم اقتراع رئاسي مبكر في السابع من سبتمبر/أيلول الجاري.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يفوز بفترة رئاسية ثانية
  • هيئة الانتخابات الجزائرية: النتائج الأولية تظهر فوز الرئيس «تبون»
  • هيئة الانتخابات الجزائرية: النتائج الأولية تظهر فوز الرئيس تبون بفترة رئاسية ثانية
  • مرشح المعارضة الفنزويلية يصل إلى إسبانيا بعد طلبه اللجوء السياسي
  • مهني يفضح لجوء العسكر الجزائري للتزوير بعد مقاطعة القبايليين للانتخابات
  • إسبانيا تعلق على مغادرة مرشح المعارضة الفنزويلية إليها
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • مرشح المعارضة الفنزويلية للرئاسيات وخصم مادورو يغادر إلى إسبانيا
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا