دائمًا ما نعتقد أن فصل الشتاء يكون فيه الشخص أكثر عرض لإلتقاط الأمراض الفيروسية  إلا أن بعض الخبراء جزموا بأنّ درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن توفر المزيد من الفرص لتكاثر الإنفلونزا وكورونا والعديد من الفيروسات الأخرى.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت هذا الصيف عن ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بتلك التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق من هذا العام، والعدد مستمر في الارتفاع، وفقاً لما نقلته صحيفة "ميرور" البريطانية.

وأرجع الدكتور ألين هادريل من جامعة بريستول هذه الزيادات إلى التغيرات السكانية والعودة إلى النمط القديم من الاختلاط، خصوصاً أن الفيروسات تتجمع في الأماكن المغلقة المكتظة بالتجمعات مقارنة بانتشارها في الهواء الطلق.

أوضح هادريل، الذي يواصل دراسة تأثير السلوك والبيئة على مخاطر انتقال العدوى، أنّ التجمعات تحولت إلى بؤر محتملة لانتقال العدوى، لكن يبقى أكثرها خطراً هو المكاتب المعتمدة على أجهزة التكييف للحفاظ على برودة الهواء ما تتسبب بتضارب ما بين ارتفاع حرارة الأجواء خارجاً والبرودة داخلاً.

كما أن أجهزة تكييف الهواء تعتبراً مصدراً للعدوى لأنها تستدعي إغلاق الأبواب والنوافذ ما يعني انحسار الفيروسات في مكان واحد وزيادة كبيرة في انتقال العدوى، وفقاً لهادريل.

ودعا للعودة إلى استخدام الأقنعة الطبية في الأماكن المغلقة، إضافة إلى فتح النوافذ من الوقت لآخر، والحفاظ على التباعد الاجتماعي وتجنب الحشود، خصوصاً مع انطلاق أولمبياد باريس 2024.

وأعاد التذكير بأن كورونا لم يختف، بل توصل العلم إلى احتوائه، لكن متحوراته تتواصل وتعود إلى الظهور في كل مرة تظهر مسبباته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكيفات فصل الشتاء كورونا المملكة المتحدة جامعة بريستول الأمراض الفيروسية درجات الحرارة المرتفعة أجهزة التكييف

إقرأ أيضاً:

ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟

حالة من القلق يعيشها العالم بعد إعلان الولايات المتحدة تسجيل حالة إصابة بشرية جديدة بإنفلونزا الطيور دون اختلاطها بحيوان مريض يحمل الفيروس، لذا نوضح في التقرير التالي على مجموعة من الأسئلة المتداولة، أبرزها ما هي أعراض إنفلونزا الطيور؟ وكيف ينتقل للإنسان؟ والفئات الأكثر عرضة للإصابة به.

ما هي إنفلونزا الطيور؟

عدوى إنفلونزا الطيور هي نوع فرعي من فيروس الإنفلونزا فئة «A»، وظهر قبل سنوات وانتشر على نطاق واسع في الكثير من دول العالم، وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الفحوصات أثبتت إصابة شخص بإنفلونزا الطيور دون أن يكون على اتصال بحيوان يحمل الفيروس، وذلك في ولاية ميسوري، وازدادت التساؤلات عن كونه وباء قادم ستعاني منه البشرية، إذ تتشابه أعراضه مع البرد.

أعراض إنفلونزا الطيور

وفق حديث الدكتور محمود البنتاوي، أستاذ الأمراض الصدرية، فإن فيروس إنفلونزا الطيور موجود منذ سنوات، وقد ينتقل دون اتصال مباشر بالحيوانات، لكنها موجودة في الجو من حولنا، وأجسامها خزانات للفيروسات، فيمكن أن تحمله دون أن تمرض به مما ينشر المرض، لافتًا إلى أن العرض الأكبر له هو ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، بالإضافة إلى الكثير من الأعراض تتمثل في التالي:

الشعور بآلالام في العضلات. السعال. الإصابة بضيق في التنفس. صداع مزمن.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أعراض العدوى وتشمل التهاب الحلق الشديد وقد تؤدي مضاعفاته إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي وحدوث وفاة.

طرق الوقاية من الإصابة بإنفلونزا الطيور

وأكد «البنتاوي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن العدوى لا تنتقل من إنسان إلى آخر، لكنها تكون من الرذاذ التنفسي للدواجن أو الاتصال المباشر بدواجن مصابة بالفيروس، على أن تكون طرق الوقاية من الإصابة بإنفلونزا الطيور، كالتالي:

تجنب الاتصال المباشر مع الطيور. تأكد من ضرورة النظافة الصحية السليمة. غسل يديك بانتظام. تناول اللقاح المصمم للحماية من إنفلونزا الطيور. تجنب ملامسة الأسطح المتسخة. استخدام المطهرات حال ملامسة الأسطح الصلبة. التخلص من المناديل فور استخدامها. غسل اليدين لمدة 5 دقائق أكثر من ثلاثة مرات في اليوم مع استخدام الكحول. الابتعاد عن المصابين بالإنفلونزا.

فيما أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة به المتصلون بالطيور، وضعيفي المناعة الشديدة، لذلك عند ظهور أعراض البرد يجب الذهاب إلى الطبيب، وإذا تم اكتشاف المرض يجب تناول اللقاح والعينات اللازمة، مع اتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية.

مقالات مشابهة

  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • أشهرها شلل الأطفال.. خريطة تكشف تسرب أشهر الفيروسات من المختبر
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • إلى أين دخلت اليونيفيل في الجنوب؟
  • طبيب يحذر : الفترة الحالية أكثر فترة لانتشار الفيروسات.. فيديو
  • هكذا تطورت نسب المشاركة طيلة يوم الاقتراع.. الفوط مبكرا لكبار السن وفي المساء للشباب
  • فعالية خطابية ثقافية لعدد من المكاتب التنفيذية في المحويت احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزارة العمل تتفقد المكاتب التابعة لمديرية الدقهلية
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • دراسة جديدة تحذر من نخر الأنف.. يسبب مرضا في غاية الخطورة