سرايا - تضارب الأنباء حول استشهاد القيادي في حزب الله، فؤاد شكر، أو نجاته من الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت- معقل حزب الله- مساء الثلاثاء.


ويبدو أن فؤاد شكر، الذي استهدفه الاحتلال رداً على هجوم مجدل شمس في الجولان الذي أدى لمقتل 12 طفلاً، هو هدف استراتيجي لواشنطن قبل أن يكون هدفاً للاحتلال، إذ تعرض الولايات المتحدة الأميركية على موقع "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية مبلغ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عنه.




شكر الذي يرد في الموقع أنه من مواليد النبي شيت في بعلبك (شرق لبنان) في 15 نيسان/ أبريل 1961 معروف أيضاً بـ"الحاج محسن"، وهو مستشار كبير في الشؤون العسكرية لأمين عام الحزب حسن نصر الله، و"اليد اليمنى" له.

ويعمل شكر، وفق المعلومات الواردة على الموقع الأميركي، في أعلى هيئة عسكرية لحزب الله، وهي "مجلس الجهاد".

وكان شكر أحد المقربين من قائد "حزب الله" المتوفى عماد مغنية، وهو لعب- حسب واشنطن- "دوراً محوريّاً" في تفجير ثكنات المشاة البحرية الأميركية ببيروت يوم 23 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1983؛ ما أسفر عن مصرع 241 فرداً عسكريّاً أميركيّاً، وإصابة 128 آخرين.

وفي يوم 10 أيلول/ سبتمبر عام 2019، صنَّفت وزارة الخارجية الأميركية شكر بشكل خاص كـ"إرهابي عالمي" بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية صنفت شكر "إرهابياً" عام 2015 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13582؛ نظراً لعمله لصالح "حزب الله"، أو بالنيابة عن الحزب.

وكانت "القناة 12" العبرية أشارت مساء الثلاثاء إلى أن شكر واسمه الحركي "الحاج محسن"، هو المستهدف في الهجوم على ضاحية بيروت الجنوبية. وقالت إنه المستشار العسكري للسيد نصر الله، ويعتبره الإسرائيليون الرجل الثاني في "حزب الله".

وحسب بعض التقارير، فإن شكر تولى في العام 2016 موقع مصطفى بدر الدين، القائد العسكري لـ"حزب الله"، بعد اغتياله في دمشق، إلا أنه لم يتم تأكيد هذه المعلومات.

إقرأ أيضاً : أبرز ردود الأفعال على اغتيال إسماعيل هنيةإقرأ أيضاً : عباس "يدين بشدة" اغتيال هنيةإقرأ أيضاً : من هو الشهيد إسماعيل هنية قائد حماس الذي تم اغتياله في إيران؟

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الاحتلال الثاني لبنان مجلس الله الاحتلال الثاني حزب الله

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد أحد الأدعية التي يستعين بها المسلمون للتقرب إلى الله وطلب المساعدة في أمورهم الحياتية، سواء كانت شخصية أو مادية، ويُستحب أن يتجه المسلم بالدعاء إلى الله عند الحاجة، مع اليقين الكامل بأنّ الله قادر على تيسير الأمور وتحقيق المراد.

دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد

وقالت الإفتاء في فتوى لها إنّ دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد هو وسيلة تعبير عن الافتقار إلى الله والاعتماد عليه في كل أمور الحياة، ويُستحب قبل الدعاء أن يقوم المسلم بالصلاة ركعتين، بنية قضاء الحاجة، ثم يتجه إلى الله بالدعاء، الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر هو: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

وأكدت دار الإفتاء، خلال حديثها عن دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد، أنّ الدعاء ينبغي أن يكون بإخلاص وصدق، مع الاعتماد الكامل على الله في قضاء الحاجات، وعدم اليأس إن تأخر تحقيقها، ومن المهم أيضًا أن يكون الدعاء مصحوبًا بحسن الظن بالله، مع الاجتهاد في الأخذ بالأسباب والسعي نحو تحقيق الهدف المطلوب.

دعاء قضاء الحاجة 

وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح في دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد والتي كان يستعينون بها في قضاء الحاجات والتقرب إلى الله ومنها:

- دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار، فاسترزق طالبي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله وليّ الإعطاء والمنع. إنك على كل شيء قدير». هذا الدعاء يُستحب أن يدعو به المسلم عند الحاجة، لما فيه من طلب التيسير والاعتماد على الله في الرزق.

- دعاء الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: «اللهم كما سترت عليّ ما لم أعلمه من ذنوبي، فاغفر لي ما علمته منها، وما لم أعلمه، فإنك تعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب». ويُستخدم هذا الدعاء للاستغفار وطلب المغفرة من الله في الأمور التي قد تغيب عن العبد.

- دعاء الإمام الشافعي رحمه الله: «يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل، وأشرق عليه النهار». 

- دعاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله».

مقالات مشابهة

  • خبير: الاحتلال طلب من مصر هذا الأمر بعد انقلاب حماس على السلطة
  • بالمسيّرات والصواريخ.. حزب الله يستهدف «مربض الزاعورة» و«السماقة»
  • هاريس أم ترامب.. ماذا يقول أحدث استطلاع للرأي؟
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • جيش الاحتلال يقتل المتضامنة الأميركية عائشة نور إزغي جنوب نابلس
  • الاحتلال يقتل المتضامنة الأميركية عائشة نور إزغي جنوب نابلس
  • الرشق: المتضامنة الأميركية قُتلت بذات الرصاص الذي يقتل به شعبنا
  • مسؤول: روسيا والصين وإيران تحاول التأثير على الانتخابات الأميركية
  • إصابة البرازيلي ميليتاو في عضلة الفخذ اليمنى