كتب- محمد صلاح:

حدد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عددًا من الشروط التي ينبغي الالتزام بها عند تحرير محضر سرقة للتيار الكهربائي، حتى تتوافق مع الضوابط القانونية.

ويستعرض "مصراوى" الضوابط القانونية لعمل محضر سرقة كهرباء، وفق مصدر، والتي تشمل أن:

1 ـ يكون الضبط عن طريق مندوب من الشرطة ومعه أحد الفنيين التابعين لشركة التوزيع على الأقل، وتُثبت أسماؤهم في تقرير الضبط.

2. يتم الضبط في حضور المنتفع أو أحد أقاربه أو أتباعه في مكان الواقعة، وتُثبت أسماء الحاضرين بتقرير الضبط، بعد التأكد من شخصياتهم.

3. يتم تصوير واقعة الضبط بكاميرا (تسجل التاريخ والوقت) وتكون في عهدة الفني التابع للشركة، ويتم بها إثبات الحالة الظاهرية للعداد، والطريقة التي تمت بها السرقة وقت الضبط..

4. يتضمن التقرير وصفًا دقيقًا لواقعة السرقة، وتحديد الطريقة التي اتبعها المنتفع لسرقة التيار، ويتم ذكرها في تقرير الضبط.

5. حصر وتسجيل الأجهزة المركبة الصالحة للاستعمال لدى المنتفع وقت الضبط وحمل كل منها.

6. يتم تحديد شخصية مرتكب جريمة السرقة على وجه الدقة.

يذكر أن المادة رقم 71 من قانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2025 نصت على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

وفي حالة تكرار الجرم تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وحال المبالغة في تقدير المبالغ المستحقة لشركة الكهرباء للغرامة عن واقعة سرقة التيار، يمكن لصاحب الشأن التقدم لشركة الكهرباء بتظلم خلال 60 يومًا، تبدأ من تاريخ إعلان صاحب الشأن بالقرار، وبعد بحث التظلم تصدر القرارات الآتية:

- إعادة المعاينة على الطبيعة، بعد ندب فني آخر لتحديد قوة القوى المحركة المستهلكة للتيار.

-تقسيط مبلغ الغرامة، وكذلك المبلغ الخاص بالاستهلاك الحقيقي.

- إعفاء المنتفع "المتهم" من تلك المبالغ؛ إذا تبين بصورة جدية أن الشخص المتهم ليس المستفيد الحقيقي، أو بمعنى أدق "ليس هو مرتكب الجريمة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان سرقة تيار كهربائي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

الجنايات تحسم مصير المتهم بإنهاء حياة 3 مصريين في قطر

تصدر محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، اليوم الأحد، حكمها على المتهم  بقتل 3 مصريين وسرقتهم في دولة قطر، بعدما قررت المحكمة في الجلسة الماضية، إحالة أوراق المتهم إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

 

حبس عاطلين كونا تشكيلًا عصابيًا تخصص في السرقة ضبط 522 مخالفة لقائدي الدراجات النارية

 

جاء بأمر الإحالة أن المتهم يعمل مبلط سيراميك ويبلغ من العمر 43 عامًا من عزبة المرجوشي بهتيم  بشبرا الخيمة في محافظة القليوبية، وأنه قتل عمدًا المجني عليهم لدى استضافتهم إياه بمحل سكنهم في دولة قطر بسلاح أبيض سكين، وعاجلهم بطعنات نافذة استقرت بأنحاء متفرقة من جسديهم قاصدًا قتلهم؛ مما أحدث بهما الإصابات الموصوفة والمبينة بتقرير الطب الشرعي المرفق بالتحقيقات، والتي أودت بحياتهم على النحو المبين بالتحقيقات.

 

في سياق مغاير، أمرت جهات التحقيق بالقليوبية ، بالتصريح بدفن جثة طفل لقي  مصرعه، بعدما صدمه قطار بمنطقة مساكن طابا بمدينة بنها خلال عبوره المزلقان، جرى نقل الجثة لمستشفى بنها العام وحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق والتي أمرت بتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وملابستها وسؤال أهلية المتوفى وانتداب الطب الشرعي لتشريح جثة المتوفى والتصريح بالدفن عقب ذلك. 

التصريح بدفن جثة طفل لقي مصرعه تحت عجلان قطار ببنها 

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، إخطارًا من شرطة النجدة يفيد وقوع حادث تصادم قطار بشخص بمنطقة مزلقان مساكن طابا بمدينة بنها بمحافظة القليوبية. 

وعلي الفور،  انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث وتبين مصرع مصرع طفل يدعي اياد. م 8 سنوات صدمه قطار خلال عبوره المزلقان

جرى نقل الجثة لمستشفى تحت تصرف الجهات المختصة بالتحقيق والتى صرحت بالدفن. 

كما لقي شخص مصرعه وأصيب آخر دهستهما سيارة بجوار مزلقان حلابة طريق مدينة قليوب  وتم نقل الجثة والمصاب إلى المستشفى لاتخاذ اللازم، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، إخطارًا من شرطة النجدة يفيد مصرع شخص وإصابة آخر دهستهما سيارة بجوار مزلقان حلابة طريق مدينة قليوب وتم نقلهما إلى المستشفى.

على الفور ،انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية وتبين من المعاينة الأولية مصرع شخص وإصابة آخر صدمتهما سيارة بجوار مزلقان حلابة طريق مدينة قليوب - القناطر الخيرية، وتم نقلهما إلى المستشفى لاتخاذ اللازم 
وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق

 

 

مقالات مشابهة

  • ضوابط جديدة لموسم العمرة.. خطاب ضمان بـ5 ملايين جنيه وتخصيص مشرف لكل 50 معتمرا
  • لمدة 4 ساعات.. انقطاع التيار الكهربائي عن 4 مناطق بالوادي الجديد
  • 5 ملايين جنيه خطاب ضمان.. مصدر: اعتماد ضوابط العمرة وإعلانها خلال 48 ساعة
  • معاقبة ميكانيكي بالسجن المشدد 5 سنوات
  • تخفيف العقوبة على المتهمة بسرقة الفنانة منة عرفة
  • الجنايات تحسم مصير المتهم بإنهاء حياة 3 مصريين في قطر
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • قطع التيار الكهربائي في عدد من المناطق بـ3 محافظات لأعمال الصيانة
  • مصرع طفل صعقه التيار الكهربائي أثناء شرب الماء بسوهاج
  • قطع التيار الكهربائي عن 6 مناطق بمدينة الواسطى ببني سويف