نفذت جمعية صيانة المدينة بالمنستير بالاشتراك مع جمعيات المجتمع المدني و الجمعية المحلية بالمنستير، وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء 8 أوت 2023 للتعبير عن استياء متساكني المدينة من تدهور جودة الحياة بها، منتقدين "اجتياح" الانتصاب الفضوي للطرقات والأرصفة والساحات العامة دون حسيب أو رقيب ما يعرّض مستعملي الطريق للخطر سيما المترجلين الذين يضطرون للسّير في ممرات السيّارات.



وأشار إلى تردي الوضع في ساحة 3 أوت والتي تُعدّ متنفسا طبيعيا وعائليا، ناهيك عن رمزيتها بالنسبة لمتساكني المدينة مما يستدعى التدخل للتعهد بها وصيانتها ومقاومة الانتصاب العشوائي فيها.


كما انتقد المحتجون ضعف الرقابة على ساحة الفنون و ساحة روضة آل بورقيبة مما جعلهما مرتعا مباحا للانتصاب الفوضوي و للدّواب و الحال أنهما من أجمل السّاحات العامة بالمدينة و تعتبران أهم قبلة عائلية للمتساكنين و لزوار المدينة و احتضان عديد الفعاليات الثقافية و الفنية بها.

و الإصرار غير المبرّر على إبقاء الطريق المار أمام اقليم الشرطة و مربض السيّارات المحاذي لها مغلقين منذ الأحداث الإرهابية بسوسة سنة 2015 ممّا تسبب في اختناقات مرورية على طول طريق ساحة الجمهورية، و الحال أن المجلس البلدي بالمنستير اتّخذ قرارا بفتح تلك الطريق منذ 2019 نظرا لأهميتها المحورية في تخطي اشكاليات حركة المرور بالمدينة سيما خلال الموسم الدراسي وبعد افتتاح السنة القضائية و هما على الأبواب. 

ووعد والي الجهة  بايجاد الحلول المناسبة بتطبيق القانون وردع المخالفين و الإسراع باتخاذ إجراءات ملموسة.

سامي السطنبولي

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي

أزالت أمانة منطقة المدينة خلال شهر مايو الماضي 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء والهدم في مختلف المواقع و 166 لوحة دعائية مخالفة، و 1455 متراً مربعاً من الكتابات المشوهة للمنظر العام، بالإضافة إلى رفع 720 سيارة تالفة ومهملة من الطرق والميادين وذلك في إطار خططها في الحفاظ على المشهد الحضري ومعالجة التشوه البصري .

كما قامت من خلال رفع جودة الطرق بمعالجة 30 ألف متر مربع من الحفر في عدد من الشوارع، فضلاً عن معالجة 4520 متراً طولياً من الأرصفة، وصيانة 3453 عامود إنارة، وتقليم 845 شجرة في الطرق الرئيسية .

وأكدت الأمانة مواصلة أعمالها في برنامج تحسين المشهد الحضري لهدف رفع معدلات جودة الحياة وتحسين البيئة الحضرية ، وذلك ضمن أعمالها الميدانية من خلال الفرق المخصصة لرصد الملاحظات .

وأضافت أنه تم مباشرة ما يرد من ملاحظات عبر حملة "صور وأرسل" عبر برنامج "بلدي" ، مشيرة إلى أنها تستهدف من خلال هذه الحملة القضاء على العشوائيات وتعزيز الوعي والسلوك الحضاري، والمشاركة المجتمعية في أهمية المحافظة على البيئة وحماية المرافق العامة ومعالجة التشوه البصري بجميع أشكاله للارتقاء بالخدمات المقدمة للسكان والزوار.

مقالات مشابهة

  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • نصائح من خبيرة جودة الحياة.. كيف تحقق السعادة في عالم مضطرب؟
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يستقبل مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • بمساحة تتجاوز 85 ألف متر.. اكتمال المرحلة الأولى من مشروع «مسارات شوران» بالمدينة المنورة
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة
  • الكيلاني: تم في ليبيا تحسين جودة الحياة بدعم زيادة المعاشات الأساسية والضمانية
  • أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي
  • غرفة المدينة المنورة تطرح فرصًا استثمارية أمام القطاع الخاص
  • طرح فرصًا استثمارية في المدينة المنورة
  • كربلائيون يحتجون على انقطاع الكهرباء ويطالبون بـالانصاف