طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة توفير الأدوية الأدوية في الصيدليات والوحدات الصحية والمستشفيات، وبخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل أدوية الضغط والسكر، مقترحين مجموعة حلول لتوفير الأدوية في مصر خلال الفترة القادمة.

 


النائب مكرم رضوان يقدم مقترحات لتوفير الأدوية في مصر

في هذا السياق قال الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هناك نقصًا كبيرًا في الأدوية في مصر، مما يؤثر سلبًا على المواطنين، ولكن هناك حلول لتوفير الأدوية في مصر.


وأشار "رضوان" في تصريح خاص لـ "الفجر السياسي" إلى وجود حلول سريعة، ومنها توفير الدولار لاستيراد الأدوية الأساسية التي لا يوجد لها مثيل في مصر، والحل الثاني أن تعطي الدولة حوافز للمستثمرين، سواء في الداخل أو الخارج، للاستثمار في إنتاج الأدوية التي لا تنتج محليًا.


وأوضح النائب أن الحل الثالث، أن تُعطى حوافز لتوفير المواد الخام داخل مصر، حيث أن استيراد المواد الخام من الخارج مكلف، بينما جاء الحل الرابع بأنه يجب على الدولة أن تضمن أن خطوط الإنتاج تعمل بكفاءة عالية، لأن بعض المصانع قد خفضت إنتاجها بسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام.


واختتم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بالحل السادس وهو دراسة زيادة سعر الدواء بناءً على التكلفة الفعلية وهامش الربح لكل من المنتج والمصنع وتاجر الجملة والصيدلي، بحيث يحصل كل طرف على هامش ربح معقول.

 


النائب السيد شمس الدين يطالب بسرعة توفير الأدوية "يعني الناس تموت!"

 

من جانبه طالب النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، بسرعة توفير الأدوية في الصيدليات والوحدات الصحية والمستشفيات، وبخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل أدوية الضغط والسكر والمفاصل كتركيب أو تغيير مفصل.


وأشار "شمس الدين" في تصريح خاص لـ "الفجر السياسي" إلى أنه هناك حديث بين البعض ربما يكون صحيح وربما يكون خاطئ، حول رفض بعض شركات الأدوية طرح أدوية في السوق المصري والمطالبة بزيادة أسعارها، ولكن وزارة الصحة رفضت هذا الأمر.


وشدد النائب على أهمية توفير الأدوية لجميع المواطنين، خاصةً أصحاب الأمراض المزمنة، مضيفًا: "يعني الناس تموت!"، مؤكدًا أن نقص الأدوية يتسبب في مشاكل كبيرة جدًا للمرضى وأصحاب الأمراض المزمنة.


وطالب عضو مجلس النواب بمواجهة عمليات الاحتكار في السوق، حيث يقوم بعض التجار بجمع الأدوية الناقصة من جميع الصيدليات وتخزينها في السوق السوداء، مشددًا على ضرورة التصدي لهؤلاء الأشخاص الذين يتاجرون بأمراض الشعب بقوة وحزم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أصحاب الأمراض المزمنة استيراد الادوية الأدوية الأساسية السكر والضغط الأمراض المزمنة الضغط والسكر النائب السيد شمس الدين زيادة سعر الدواء مجلس النواب لجنة الصحة بمجلس النواب توفیر الأدویة فی الأمراض المزمنة الأدویة فی مصر

إقرأ أيضاً:

الأولمبياد الخاص الإماراتي يستعد للمشاركة في ألعاب مالطا 2024

ينطلق اليوم الجمعة المعسكر التدريبي الذي ينظمه الأولمبياد الخاص الإماراتي في مدينة العين، استعدادًا للمشاركة في الألعاب مالطا 2024 للأولمبياد الخاص التي  ستقام خلال الفترة من 12 إلى 15 سبتمبر (أيلول) 2024، حيث تشارك دولة الإمارات في الألعاب بوفد يضم 20 لاعبًا من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية، يرافقهم 12 كادرًا من الجهازين الفني والإداري.

يقام المعسكر برعاية دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر (أيلول)، وسيشمل تدريبات على خمس رياضات، يشارك بها وفد الأولمبياد الخاص الإماراتي في ألعاب مالطا، هي السباحة وكرة الطاولة وألعاب القوى وكرة القدم والبوتشي.

وتم اختيار اللاعبين المشاركين في ألعاب مالطا من مختلف أندية أصحاب الهمم في الدولة مثل نادي دبي لأصحاب الهمم، و ⁠نادي الثقة للمعاقين، و ⁠نادي أبوظبي لأصحاب الهمم، و⁠نادي العين التابع لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، و⁠نادي خورفكان للمعاقين. وتدعم عدة مؤسسات المعسكر التدريب، منها مركز النقل المتكامل، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، ونادي العين لأصحاب الهمم.
وحول تنظيم المعسكر التدريبي، صرح طلال الهاشمي المدير الوطني لمؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي: "نتطلع لأن يكون المعسكر التدريبي الذي ينطلق في مدينة العين ناجحًا ومثمرًا، وأن يخرج منه اللاعبون وهم في أعلى مستوى من الاستعداد للمشاركة في ألعاب مالطا 2024. إن مثل هذه المشاركات الدولية للاعبينا تساعدنا على تحقيق هدفنا الأساسي المتمثل في استمرار مسيرة الدمج الشامل لأصحاب الهمم من خلال ممارسة الرياضة، وتساعدهم في الانفتاح على العالم والتفاعل مع الآخرين. وقبيل انطلاق المعسكر لا يفوتني أن أتوجه بالشكر للرعاة والداعمين للمعسكر، وأخص بالذكر دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي لرعايتها هذا المعسكر التدريبي، فتعاون جميع الهيئات والمؤسسات هو سبيلنا لاستدامة المنجزات التي حققها لاعبونا من أصحاب الهمم، والتي جعلت من الإمارات دولة رائدة عالمياً في تمكينهم ودمجهم في المجتمع".


وقال سعيد الظاهري، مدير إدارة التطوير الإقليمي في العين والظفرة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "نرحب بوفد اللاعبين الإماراتيين من أصحاب الهمم في المعسكر التدريبي في مدينة العين، حيث يستعدون للمشاركة في ألعاب مالطا 2024 للأولمبياد الخاص. إن إصرارهم على التميز الرياضي لهو مصدر إلهام لنا جميعًا، ويعزز التزامنا بدعم أصحاب الهمم في جميع أنحاء دولة الإمارات. وبجهودنا المشتركة وجهود شركائنا، سيحظى اللاعبون بفرص الوصول إلى المرافق المناسبة للتدريب. ويشرفنا أن نوفر منصة تعرض مواهبهم وإرادتهم القوية للعالم أجمع".

مقالات مشابهة

  • انتفاضه برلمانية.. نواب يوجهون أسئلة لـ "الحكومة" بشأن فاقدي العين الواحدة
  • “دستورية النواب”: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • تفاصيل افتتاح ورشة عمل السكر وعمل التحاليل بقسم الأمراض الباطنة بمستشفى الجامعي لطب الأزهر بأسيوط بالمجان
  • رئيس عربية النواب يشيد الإفراج عن 151 متهماً محبوسين احتياطياً
  • بمشاركة 22 شركة.. محافظ القاهرة يفتتح ملتقى توظيف لتوفير ألف فرصة عمل
  • دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة
  • الأولمبياد الخاص يستعد لـ «ألعاب مالطا» من العين
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يستعد للمشاركة في ألعاب مالطا 2024
  • “دومة” يتفقد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سبها