علق وزير التراث الإسرائيلي اليميني المتطرف عميحاي إلياهو على حادث اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بالقول: «موت هنية يجعل العالم أفضل قليلًا». هذا التعليق يعكس التوترات العالية والآراء المتباينة بشأن الحادث.

تفاصيل الحادث

في وقت مبكر من صباح الأربعاء، أعلنت حركة حماس عن اغتيال رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، ومرافقه وسيم أبو شعبان، في مقر إقامتهما بالعاصمة الإيرانية طهران.

وفقًا للمصادر، تعرض المقر لقصف بصاروخ موجه مباشرة نحو هنية، مما أدى إلى مقتله ومقتل مرافقه في الساعة الثانية فجرًا بتوقيت طهران.

أكدت المصادر، بما في ذلك وسائل الإعلام الإيرانية، أن الحرس الثوري الإيراني قد أعلن عن الحادث وأفاد بأنه يجري تحقيقًا في تفاصيله، وقد ذكر موقع "العربية" و"الحدث" أيضًا أن إسماعيل هنية قُتل في إيران، مما يعزز من صحة الخبر الذي أعلنته حركة حماس.

ردود الفعل

تصريحات الوزير الإسرائيلي: أثارت تصريحات الوزير عميحاي إلياهو والمعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة،  ردود فعل قوية، حيث اعتبر أن وفاة هنية تشكل تحسنًا في الوضع العالمي، وهو ما يعكس تأييده الواضح للعمليات العسكرية ضد قادة حماس. 

أثار هذه التصريحات جدلًا واسعًا وأثرت على النقاشات حول تأثير هذا الحادث على الوضع الإقليمي.

ردود فعل حركة حماس: من جهة أخرى، وصفت حركة حماس الهجوم بأنه "غادر" و"جبان"، وأكدت أن العملية ستكون لها تداعيات كبيرة. 

وأشار عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، إلى أن هذا الاغتيال لن يمر دون رد، حيث تعهدت حركة حماس بأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الهجوم.

ردود الفعل الدولية: على الصعيد الدولي، شهدت ردود فعل مختلفة، العديد من الدول والمراقبين يدعون إلى ضبط النفس والتحقيق الكامل في ملابسات الحادث. 

يتناول التحليل السياسي التأثيرات المحتملة لهذا الاغتيال على الاستقرار الإقليمي والعلاقات الدولية.

تأثير الاغتيال على الأوضاع الإقليمية

اغتيال إسماعيل هنية يعد تطورًا بارزًا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، خاصةً أنه جاء في وقت حساس بعد تصاعد التوترات في المنطقة. 

وقد يتسبب هذا الحادث في تصعيد جديد في الأعمال العسكرية، ويؤثر على جهود السلام في المنطقة.

أهمية إسماعيل هنية: إسماعيل هنية، الذي كان يُعتبر أحد أبرز قادة حركة حماس، لعب دورًا محوريًا في السياسة الفلسطينية والصراع مع إسرائيل.

حيث يمثل اغتياله ضربة قوية للحركة، وقد يؤدي إلى تحركات جديدة على الأرض سواء من حماس أو من الجهات الفاعلة الأخرى في الصراع.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل وزير اسرائيلي اسماعيل هنية اغتيال إسماعيل هنية حركة حماس عميحاي إلياهو طهران الحرس الثوري الإيراني السياسة الإسرائيلية الصراع الاسرائيلي الفلسطيني إسماعیل هنیة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي يدعو لشن حرب على لبنان وتوجيه "ضربة قاتلة"

دعا وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، الحكومة والجيش الإسرائيلي إلى اتخاذ مبادرة بشن حرب على لبنان، مشيرًا إلى أن أي اتفاق مع حماس لا يستحق الورق الذي سيكتب عليه، وفقًا لتصريحاته في مقابلة مع "القناة 12" العبرية. سموتريش، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس حزب "الصهيونية الدينية" ووزير إضافي في وزارة الدفاع، أكد أن الصفقة مع حماس ليست جيدة لإسرائيل ولن تعيد جميع الأسرى، مشددًا على ضرورة القضاء على حماس في قطاع غزة لإنهاء الحرب هناك، ومن ثم التفرغ لمواجهة التهديدات الشمالية وإيران.

في لقاء سابق مع هيئة البث الإسرائيلية، أوضح سموتريش أن إسرائيل يجب أن تخوض حربًا في لبنان تكون قصيرة المدة، بعكس الحروب الطويلة التي شهدتها غزة، قائلًا إن الهدف من الحرب هو توجيه "ضربة قاتلة" للبنان، وهي ضربة من شأنها أن تترك آثارًا تستغرق 30 عامًا حتى يتمكن لبنان من التعافي منها، على حد تعبيره. كما دعا إلى إقامة شريط أمني على الجانب اللبناني من الحدود، وهو اقتراح يتوافق مع نهج بعض الأوساط الإسرائيلية التي ترى في ذلك وسيلة لتعزيز أمن الحدود الشمالية.

تأتي تصريحات سموتريش في ظل استمرار التوتر بين إسرائيل وحزب الله، حيث تتبادل القوات الإسرائيلية وحزب الله القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر. ويعتبر الكثير من المراقبين تصريحات سموتريش متطرفة، حيث يطالب بإجراءات عسكرية جذرية في الشمال، في وقت ما تزال فيه إسرائيل تواجه تحديات عسكرية وأمنية معقدة في الجنوب ضد حماس.

 

 

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • وزير إسرائيلي يدعو لشن حرب على لبنان وتوجيه "ضربة قاتلة"
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • وزير إسرائيلي يعلق على تقرير بشأن تهريب الأسرى
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية