بوابة الوفد:
2024-09-08@22:09:32 GMT

أعشاب طبيعية لعلاج مشكلة الإمساك الحاد

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

يعد الإمساك الحاد مشكلة شائعة يعاني منها العديد وقد تسبب لهم تقلصّات شديدة بالأمعاء وآلام شرجية، حيث تختلف أسباب حدوث الإمساك المزعج وطرق العلاج أيضًا.

شديد الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل إيران تطالب مجلس الأمن بإدانة الهجوم الإسرائيلي على بيروت


الإمساك هو عدم قدرة الأمعاء على تحريك فضلات الطعام و إخراجها أقل من 3 مرات في الأسبوع، وقد يكون الإمساك حاد أو مزمن.


أسباب الامساك
إجراء عملية جراحية، أو تناول بعض الأدوية، أو حدوث نقص في الألياف في الوجبات الغذائية، مع عدم شرب كميات كافية من الماء و السوائل، بالإضافة إلى التوتر والقلق.
علاج الامساك بالأعشاب الطبيعية
من المعروف أن الصبّار يُستخدم للعناية بالبشرة وعلاجها، ولكنه أيضاً من أقدم الأعشاب المُستخدمة في علاج الإمساك، فهو غني بالمعادن و الفيتامينات والأملاح اللازمة لحركة الجهاز الهضمي، ويمكنك شراؤه من المتاجر على هيئة مشروب أو عصير وتناوله
تحتوي بذور القطونا على الألياف التي تعمل كمليّن طبيعي ويمكن استخدامه فى علاج الإمساك المزمن مع مليّنات أخري طبيعية أو صناعية
عُشب الدرار الأحمر  يُستخدم هذا العشب كمليّن طبيعي لأنه يعمل على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، لإفراز مواد لزجة تزيد من حركة الطعام و تُسهّل خروجه، ولكن لا يُستخدم لفترة طويلة لأنه قد يقلل امتصاص الأدوية والعناصر الغذائية
 أوراق النباتات الخضراء ليست قثط غنية بالألياف اللازمة لحركة الأمعاء، بل إنها أيضا مصدر للماغنسيوم الذي يساعد على سحب الماء للأمعاء وبالتالي تسهيل إخراج الطعام منها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإمساك علاج الإمساك تقلص ات

إقرأ أيضاً:

يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد

قالت المنظمة الأممية للطفولة (يونيسيف) إن أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد، في حين حذرت الأمم المتحدة من أن الوضع الإنساني في القطاع بات "يتجاوز الكارثي".

وأوضح مدير التغذية بمنظمة اليونيسيف فيكتور أغوايو أن هذا العدد من الأطفال في قطاع غزة يكابدون سوء التغذية الحاد ويحتاجون علاجا فوريا، وذلك بعد تحذيرات من المنظمة -في وقت سابق- من انفجار وشيك في (الأزمة الإنسانية وزيادة في) عدد وفيات الأطفال المرتبطة بسوء التغذية.

وأفادت اليونيسيف بأن 9 من كل 10 أطفال في غزة يفتقرون إلى العناصر الغذائية الكافية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي، وأن الارتفاع الحاد في معدلات سوء التغذية بين الأطفال والحوامل والمرضعات في القطاع يشكل تهديدات خطيرة لحياتهم.

وأشارت المنظمة إلى أن المواد الغذائية والمياه الصالحة للشرب شحيحة للغاية والأمراض المعدية تنتشر، مما يؤثر على تغذية النساء والأطفال ومناعتهم ويؤدي إلى زيادة في حالات سوء التغذية الحاد.

كما دعت اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية إلى توفير الوصول الآمن والمستدام -دون عوائق- للمساعدة الإنسانية المتعددة المجالات بشكل عاجل في جميع أنحاء قطاع غزة، في حين أكدت وزارة الصحة بغزة استشهاد عشرات الأطفال جراء سوء التغذية خلال الأشهر الماضية.

تحذيرات أممية

من جهته، حذر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة من أن أكثر من مليون شخص في غزة لم يحصلوا على حصص غذائية جنوب ووسط غزة عبر الوسائل الإنسانية خلال أغسطس/آب الماضي.

وأضاف دوجاريك أنه "على الرغم من التحديات التي نواجهها، تستمر الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية في بذل كل ما في وسعها لتقديم المساعدة المنقذة لحياة الفلسطينيين" وذلك بعد تصريحات سابقة له قال فيها إن "المخاطر المحدقة بالعاملين في المجال الإنساني بغزة أصبحت لا تطاق".

وتتصاعد التحذيرات من هيئات دولية وأممية -باستمرار- من تفاقم الوضع الإنساني بغزة في ظل مشهد مجاعة "قاتم" واستهداف الاحتلال عمال الإغاثة في حوادث سابقة مما يفضي إلى عرقلة دخول المساعدات للقطاع المحاصر الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى.

مقالات مشابهة

  • الجهاز الهضمي ممنوعين من أكل الليمون لهذا السبب
  • حماس: عملية معبر الكرامة رد طبيعي على جرائم الاحتلال
  • الأكل العاطفي.. ما هو وكيف نتعامل معه ومتى يصبح مشكلة؟
  • وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
  • زيت القرنفل العطري.. مسكن طبيعي للألم وغير آمن للأطفال
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة
  • يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد