جريدة الوطن:
2024-07-10@03:44:22 GMT

فن الدبلوماسية.. نظام الأسبقية تاريخه وسماته

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

فن الدبلوماسية.. نظام الأسبقية تاريخه وسماته

تُعرف الأسبقيَّة في قواميس ومراجع اللغة العربيَّة على مختلف مصادرها بأنَّها هي الأولويَّة أو الأقدميَّة. تُعدُّ الدبلوماسيَّة الإسلاميَّة هي أولى المدارس التي وضعت اللبنة الأساسيَّة لنظام الأسبقيَّة بأغلب مفرداتها التي تُعدُّ اليوم نظريَّات ومفاهيم تدرَّس في أغلب الجامعات المتخصِّصة بفنِّ الدبلوماسيَّة والعلاقات العامَّة، حيث التَّوجيه الإلهي ليس للمُسلِمين فقط، وإنَّما لجميع الجنس البَشري.

. قال تعالى في سورة الواقعة:(… وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)) قال الأوزاعي في تفسيره هم: أوَّلهم رواحًا إلى المسجد، وأوَّلهم خروجًا في سبيل الله، حيث أعطيت لهؤلاء الفئة الأولويَّة والأسبقيَّة عن غيرهم، وهناك تفسيرات أخرى تصبُّ بنَفْسِ المعنى.
وقَدِ اهتمَّت السِّيرة النَّبويَّة الشريفة كثيرًا أيضًا بنظام الأسبقيَّة، فرسولنا الكريم محمد (عليه أفضل الصَّلاة والسَّلام) كان يقول: حسبك «بمريم بنت عمران، وامرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد من نساء العالمين»، حيث وضع الأسبقيَّة والأولويَّة بعيدًا عن العلاقات الشخصيَّة والقبليَّة وهو خاتم الأنبياء وسيِّد المرسلين لِيعطيَنا درسًا واضحًا عن نظام الأسبقيَّة. وهناك آيات قرآنيَّة وأحاديث كثيرة ومواقف أكثر من الدبلوماسيَّة الإسلاميَّة التي رسمت معالم نظام الأسبقيَّة بكُلِّ وضوح وتفصيل.
إنَّ تاريخ المراسم ونظام الأسبقيَّة قَدْ عُرِف في حضارتَي وادي الرافدين والفراعنة ومجان، حيث كانت الرسومات في مدينة بابل الأثريَّة خير دليل على وجود نظام الأسبقيَّة وبروتوكول كبار الشخصيَّات من هرم الدولة، القادة العسكريين، الحاشية، رجال الدِّين، العلماء، رجال الأعمال وعامَّة الناس.. وتطوَّر بشكل بسيط في القارَّة الأوروبيَّة بعد الفترة المُظلِمة.
وتحتلُّ الأسبقيَّة لكبار الشخصيَّات في إقامة الدَّعوات مكان الصدارة في موضوع البروتوكول والإتيكيت في كُلِّ أنواع المدارس الدبلوماسيَّة، وكان مؤتمر (فنينا) المعقود عام 1815م الفضل الأكبر في تنظيم الأسبقيَّة في الحقل الدولي والدبلوماسي والتسلسل الوظيفي.
وتُعدُّ الشعوب العربيَّة بمختلف العقود هي من مؤسِّسي نظام الأسبقيَّة، مستندين بذلك إلى القرآن الكريم والسِّيرة النَّبويَّة الشريفة، ومثال ذلك مُجتمعنا العُماني الذي يتميَّز بنظام أسبقيَّة راقٍ وأصيل، حيث هناك الأولويَّة للشيوخ وكبار السِّن وعلماء الدِّين والقائمة تطول استنادًا إلى المناسبة والوقت والمكان بكُلِّ احترام ووقَار.
وتُحدَّد الأسبقيَّة بالنسبة للرؤساء والملوك والأباطرة إلى قِدم كُلٍّ مِنْهم في الحُكم؛ أي إلى تاريخ تتويج الملوك أو تاريخ تَولِّي رؤساء الجمهوريَّات الرئاسة دُونَ أيِّ تمييز.
إنَّ من أهمِّ هذه القواعد الواجب الالتزام بها في إقامة الدَّعوات بنظام الأسبقيَّة هي: عند قدوم كبار الضيوف يتمُّ استقبالهم وإرشادهم إلى قاعة الاستقبال المُعدَّة لذلك حسب الأسبقيَّة لهم، يتقدم رئيس المراسم أو مَن ينوب محلَّه بإخبار الدَّاعي، سواء بالنظرات أو بعِلم لُغة الجسد أو بالكلام بأنَّ كُلَّ شيء جاهز بمرافقة ضيف الشرف إلى المائدة أو الاجتماع أو اللقاء وحسب الأسبقيَّة لِيجدَ كُلٌّ مِنْهم اسمه على الطاولة، لا يجلس الضيوف قَبل جلوس مَن يترأَّس المائدة لكبار الشخصيَّات مع مراعاة العادات والتقاليد السَّائدة في البلد والأولويَّة للنساء إن وُجِدن في الوفد، لا يجوز مغادرة المكان قَبل الانتهاء من مكان الدَّعوة إلَّا في ظروف قاهرة وبعد الاستئذان من صاحب الدَّعوة، عدم التكلُّم بالهاتف أثناء المراسم سواء في الاستقبال أو مأدبة الأكل، يستحسن تنظيم عمل مخطَّط توضيحي بشكل الطاولة وأماكن جلوس الضيوف حسب الأسبقيَّة مع سهمٍ يُشير إلى جهة الدخول، وترسل لهم مع الدَّعوة أو عِند دخول مكان الدَّعوة، يجِبُ الأخذ بنظر الاعتبار الصِّفة الرسميَّة وأسبقيَّة المدعوِّين (رجال الدِّين، كبار السِّن والمتقاعدين)، يُمكِن إجراء بعض التغييرات على قواعد المجاملة إذا اقتضت الضرورة بشرط عدم المساس بأسبقيَّات كبار الشخصيَّات، مع أخذ المركز الاجتماعي والثقافي وشِبْه الرَّسمي، وكذلك الذين يتمتعون بمراكز دينيَّة وعشائريَّة رفيعة، يتمُّ تحديد الأسبقيَّة لزوجات كبار الشخصيَّات بعد زوجة الضَّيف ما لَمْ يشغلوا منصبًا رسميًّا أو يحملون ألقابًا فخريَّة أو أوسمة، إذا كان هناك ضيوف أجانب فلَهُم الأفضليَّة في الجلوس ويختار لهم مكانًا مميزًا مع شخص يُجيد مجاملتهم والتعامل معهم والأخذ بنظر الاعتبار منصبه ووظيفته، تُحدَّد أسبقيَّة الوزراء وفق عددٍ من المبادئ أوَّلها وقت أداء اليمين أمام هرم الدولة، تحتفظ كُلُّ دولة بتعليمات خاصَّة بها بنظام الأسبقيَّة والوزارات السياديَّة، وكذلك تحتفظ الدولة بأسبقيَّات المسؤولين في حضور الحفلات والدَّعوات الرسميَّة، أسبقيَّة زوجات السفراء اعتمادًا على تسليم أوراق الاعتماد لهرم الدولة، أزواج السَّفيرات لا يتمتعون بأيِّ أسبقيَّة، أسبقيَّة زوج السَّفيرة يأتي بعد الوزراء المفوَّضين، أمَّا داخل السّفارة فأسبقيَّة زوج السَّفيرة يأتي بعد الشخص الثاني بالسّفارة.
د. سعدون بن حسين الحمداني
دبلوماسي سابق والرئيس التنفيذي للأكاديمية الدولية للدبلوماسية والإتيكيت

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مکان ا

إقرأ أيضاً:

هل تفلح التحركات الدبلوماسية الأخيرة في تطويق الأزمة السودانية؟

الخرطوم- مع اقتراب مرور 15 شهرا على اندلاع الحرب في السودان في أبريل/نيسان من العام الماضي، وتصاعد تداعياتها الإنسانية والأمنية، نشطت تحركات دبلوماسية وسياسية بزيارات مسؤولين من دول مجاورة إلى بورتسودان ودول المنطقة، وأقيمت مؤتمرات للقوى المدنية والسياسية لتقريب مواقفهم باتجاه حل الأزمة التي تعيشها البلاد.

وفي إطار الحراك السياسي لإنهاء الحرب يستضيف الاتحاد الأفريقي بمقره في أديس أبابا، الأربعاء، ولمدة 5 أيام، مؤتمرا تحضيريا للقوى السياسية والمدنية السودانية، وذلك بعد 4 أيام من مؤتمر مماثل في القاهرة جمع فرقاء السودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، لكن الخلافات طغت على بيانه الختامي.

من جهته، أعلن تحالف القوى المدنية الديمقراطية السودانية "تقدم" اليوم اعتذاره عن حضور المؤتمر الأفريقي لعدة أسباب، أبرزها أن التشاور لم يكن كافيا بشأن الأطراف المشاركة المدعوة، كما أن هناك تحفظات من جانب التحالف على أجندة المؤتمر، وإشراك الاتحاد الأفريقي عناصر يعتبرها داعمة لاستمرار الحرب.

البرهان وآبي أحمد تجاوزا خلافا سابقا تعلق بتصريحات إثيوبيا حول النزاع في السودان (مجلس السيادة) الموقف الإثيوبي

في أول زيارة له إلى مدينة بورتسودان في شرق السودان منذ اندلاع المواجهات، أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الثلاثاء، محادثات مغلقة مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، لبحث الأزمة السودانية وإنهاء الحرب، قبل أن ينضم لهما وزراء ومسؤولون كبار في المخابرات والاستخبارات العسكرية.

وكشفت مصادر في مجلس السيادة للجزيرة نت، أن الجانبين تجاوزا التوتر في العلاقات عقب تصريحات آبي أحمد في يوليو/تموز 2023 عن الفراغ في قيادة السودان، ثم استقباله قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" في أديس أبابا والاحتفاء به.

وأوضحت المصادر ذاتها أن رئيس الوزراء الإثيوبي عرض لعب دور لتقريب المواقف بين البرهان وحميدتي لاستئناف محادثات السلام، كما أقر الجانبان إجراءات للتعاون والتنسيق الأمني للمحافظة على الاستقرار في حدود البلدين، ولا سيما منع تسلل مسلحين على جانبي الحدود، خصوصا بعد اقتراب المواجهات العسكرية بين الجيش والدعم السريع من الحدود الإثيوبية.

وكان آبي أحمد قد صرح أمام برلمان بلاده في 4 يوليو/تموز الجاري بأن إثيوبيا لم تستغل الصراع الدائر بالسودان "لاستعادة أراضٍ دخلها الجيش السوداني، مستغلا حربنا مع جبهة تحرير تيغراي، لكننا أخلاقيا لن نستغل ظروف الحرب التي يمر بها الشعب السوداني، الذي وقف إلى جانبنا في جميع الأوقات العصيبة، باستضافته للإثيوبيين في أراضيه".

وأكد أن موقفهم من الصراع في السودان محايد، ويتمثل في مساندته لجلب طرفي الصراع إلى طاولة الحوار والسلام وإنهاء الحرب، حيث سبق أن توسط رئيس الوزراء الإثيوبي بين المدنيين والعسكريين بعد سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير، كما نشط أيضا في جهود السلام المبذولة عبر منظمة الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا "إيغاد".

ومن المنتظر أن يزور بورتسودان أيضا رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت خلال اليومين المقبلين لإجراء مشاورات مع البرهان، حسب مصادر في الخارجية السودانية للجزيرة نت.

إنعاش منبر جدة

وبحث البرهان مع نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي، الاثنين في مدينة بورتسودان، استئناف مفاوضات جدة لوقف الحرب.

وقال وكيل وزارة الخارجية السوداني حسين عوض، إن المباحثات تناولت الدعوة لاستئنافه، وإن البرهان أكد حرص السودان على إنجاح المنبر، لكنه وفي إطار توسيع دائرة الرعاة أبدى تحفظه على وجود أي طرف يساند الدعم السريع.

وكانت الوساطة السعودية الأميركية في منبر جدة قد علقت التفاوض في 3 ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد تبادل اتهامات بين الجيش السوداني والدعم السريع بعدم تنفيذ إجراءات بناء الثقة وإنهاء الوجود العسكري للدعم السريع في المدن الرئيسية والمرافق المدنية.

وفي جيبوتي استقبل سكرتير منظمة "إيغاد" ورقني قبيهو، المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر، وبحثا الوضع الراهن في الإقليم مع التركيز على السودان، وشددا على ضرورة تسريع عملية السلام.

كما دعت الأمم المتحدة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مفاوضات غير مباشرة نهاية الأسبوع الجاري في جنيف السويسرية، لبحث تسهيل وصول المساعدات للمتضررين من القتال وحماية المدنيين.

فشل الوكلاء

يعتقد المحلل السياسي والمتحدث باسم وزارة الخارجية السابق العبيد أحمد مروح، أن الولايات المتحدة اقتنعت بأن "تقديرات وكلائها لنتائج حرب السودان أتت بما لا يشتهون، وأن إدارة بايدن تريد نهاية للحرب قبل الانتخابات الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

ورغم أن الشأن الخارجي لا يشكل إلا جزءا بسيطا من اهتمامات الناخب الأميركي، فإن المحلل يرى في حديث للجزيرة نت، أن فشل الإدارة الأميركية في تحقيق أي إنجاز لصالح السلم الدولي، كما في حالتي أوكرانيا وغزة، يجعلها ترى في مشروع وقف الحرب في السودان حافزا لتحسين صورتها، وضمان استمرار تأييد الأميركيين من أصول أفريقية، ومجموعات الضغط الأخرى المهتمة بإقليم دارفور.

ويضيف المتحدث أن المعنيين بالملف السوداني من الدول الكبرى والإقليمية يرغبون في تسوية النزاع السوداني في أقرب وقت، ليتفرغوا لقضايا ونزاعات أخرى تؤثر عليهم وعلى مستقبل المنطقة، لكنه لا يتوقع تسوية نهائية قريبا، بسبب عمق الخلاف بين الفرقاء السودانية.

وفي الوقت نفسه، لا يستبعد الوصول إلى تسوية وتحديد موعد لوقف إطلاق النار وتمرير المساعدات الإنسانية خلال الشهرين المقبلين، في حال استمر الزخم الدولي والإقليمي.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي خالد سعد، أن التحركات السياسية الأخيرة مدفوعة برؤية المجتمع الدولي والإقليمي، بأن الوضع في السودان كارثي ومربك، وقد يصل إلى حافة الهاوية، وأن الحرب يمكن أن تستكمل دورتها وتجرف معها المصالح الدولية والإقليمية.

وحسب المحلل للجزيرة نت، فإن تجاهل الحرب في المرحلة السابقة كان مقصودا لإنهاك طرفي الحرب، لكن المصالح المتناقضة زادت من تأزيم الوضع، وبدأ القلق يتنامى بعد اقتراب الخرطوم من موسكو، وارتفاع الهواجس بشأن أمن البحر الأحمر، فضلاً عن مخاوف من نشوء جماعات متطرفة مستغلة الأوضاع الأمنية في السودان.

ويرى المتحدث أن مؤتمر القاهرة للقوى السودانية ثم مؤتمر أديس أبابا محاولات لرأب الصدع بين الفرقاء لإنهاء الأزمة، لأن استمرار الانقسام السياسي يسهم في إطالة أمد الحرب.

غير أنه يعتقد أن الدوافع المختلطة لرعاة المؤتمرات قد تعقّد الحل الشامل للأزمة، مما يتطلب إرادة أكثر استقلالية من الفرقاء لتخفيف وطأة الضغوط الدولية الساعية لوقف الحرب من دون حلول جذرية.

مقالات مشابهة

  • بطولات وألقاب ريال مدريد الإسباني عبر تاريخه
  • هل تفلح التحركات الدبلوماسية الأخيرة في تطويق الأزمة السودانية؟
  • Ooredoo تُكون الصحفيين حول حماية المعطيات
  • دائرة داخلية تقودها السيدة الأولى.. كيف أخفى البيت الأبيض التدهور العقلي لـ بايدن؟
  • ريهام عبدالحكيم تشارك في احتفالية أم كلثوم بفرنسا
  • التطور المستمر.. سر النجاح والتقدم
  • رحيل رولان دوماس عميد الدبلوماسية الفرنسية
  • الحارس الشخصي لميسي يسرق الأضواء من اللاعب الأرجنتيني ببراعته.. فيديو
  • وكالة واس تكشف التفاصيل بالأرقام.. الاقتصاد السعودي يحقق أعلى سيولة في تاريخه
  • وفاة الحارس الشخصي للرئيس سالم ربيع