CNN Arabic:
2024-09-08@22:03:18 GMT

مقتل إسماعيل هنية.. ماذا نعلم عن قائد حماس السياسي؟

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

(CNN)—قُتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية، طهران، وفقا لما أوردته حماس ووسائل إعلام إيرانية، صباح الأربعاء.

إسماعيل هنية البالغ من العمر 62 عاما هو زعيم سياسي قديم للحركة، ولد في مخيم للاجئين بالقرب من مدينة غزة، وانضم إلى حماس في أواخر الثمانينات خلال الانتفاضة الأولى.

ومع صعود حماس إلى السلطة، ارتقى هنية في المناصب، حيث تم تعيينه جزءاً من "قيادة جماعية" سرية في عام 2004، ثم تم تعيينه رئيساً لوزراء السلطة الفلسطينية في عام 2006.

وبحلول عام 2017، أصبح زعيمًا للجماعة - وتم تصنيفه على أنه "إرهابي عالمي محدد بشكل خاص" من قبل الولايات المتحدة بعد فترة وجيزة.

وعلى مر السنين، شارك في محادثات السلام مع الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، والتقى بزعماء العالم الآخرين بما في ذلك أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والدبلوماسي الصيني وانغ كيجيان في وقت سابق من هذا العام.

وفي أبريل/ نيسان، قتلت الغارات الجوية الإسرائيلية ثلاثة من أبناء هنية وأربعة من أحفاده، بحسب حماس، وفي ذلك الوقت، أصر هنية – الذي كان يقيم في قطر – على أن موتهم لن يؤثر على وقف إطلاق النار المستمر ومحادثات الرهائن، قائلا: "من يظن أن استهداف أطفالي خلال محادثات التفاوض وقبل التوصل إلى اتفاق سيجبر حماس على التراجع عن مطالبها، فهو واهم".

وتواصلت CNN مع الجيش الإسرائيلي للتعليق على ادعاءات حماس.

ولم يتضح متى قُتل هنية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إسماعيل هنية الجيش الإسرائيلي حركة حماس طهران

إقرأ أيضاً:

خبير: الاحتلال طلب من مصر هذا الأمر بعد انقلاب حماس على السلطة

قال اللواء محمد الغباري، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إن دولة الاحتلال أدخلت دبابات بالقرب من معبر رفح، وهذه مخالفة لاتفاقية السلام، ولا يعد اختراقًا، لأن هذه الدبابات لم تتوجه نحو مصر.

وأضاف "الغباري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن هناك اتفاقية للمعابر موقعة ما بين مصر والسلطة الفلسطينية ودولة الاحتلال، وتحت رقابة من الاتحاد الأوروبي، ولكن بعد انقلاب حركة حماس على السلطة في قطاع غزة طالبت دولة الاحتلال من مصر تأمين الحدود المصرية بقوات حرس الحدود، بدلاً من الشرطة المدنية.

ولفت إلى أن حروب الجيل الرابع تعمل على تدمير المجتمع من خلال الشائعات، وهدم العادات والتقليد، والتشكيك في العقيدة الدينية والقيادة السياسية، والتريوج للثقافة الغربية.

مقالات مشابهة

  • خبير: الاحتلال طلب من مصر هذا الأمر بعد انقلاب حماس على السلطة
  • قائد وحدة الصواريخ في خان يونس.. إسرائيل تعلن مقتل قيادي من حماس في غزة
  • معدن منصر يسقط من السماء.. ماذا نعلم عن درون التنين بساحة المعركة بين روسيا وأوكرانيا؟
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية