أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موقف استحقاق المطلقة دون أبناء في برنامج الضمان الاجتماعي المطور، وذلك استجابة لاستفسار من أحد المواطنين حول أهلية المطلقة دون أبناء للحصول على دعم الضمان. 

جاء التوضيح من خلال خدمة العناية بالمستفيدين على حسابها الرسمي على منصة إكس، حيث ذكرت الوزارة أن أهلية المطلقة دون أبناء تُدرس بناءً على الأسرة التي تعيش معها.

يُعتبر برنامج الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية أحد أهم صور الدعم المادي المقدم من الحكومة لدعم الفئات المستحقة ورفع مستوى معيشتها في ظل غلاء الأسعار.

شروط استحقاق المطلقة دون أبناء في الضمان الاجتماعي المطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن المطلقة دون أبناء يتم دراسة أهليتها بناءً على الأسرة التي تعيش معها، ويتم قبول أهلية المطلقة دون أبناء وفقًا لشروط ومعايير الاستحقاق التالية:

الجنسية: يجب أن تكون السيدة المطلقة من الجنسية السعودية.الإقامة: يجب أن تكون مقيمة إقامة دائمة داخل المملكة العربية السعودية.التوظيف: يجب ألا تكون موظفة في القطاع الحكومي أو الخاص في المملكة.الحساب البنكي: يجب أن تمتلك المطلقة حسابًا بنكيًا جاريًا لإيداع مبلغ الضمان الاجتماعي من خلاله.العمر: يجب ألا يتجاوز عمر المطلقة دون أبناء 65 عامًا.الأسرة: يجب أن تكون الأسرة التي تقيم معها من الأسر المستحقة لدعم الضمان.الإعالة: يجب ألا يكون هناك من يعيل المطلقة.أهمية الضمان الاجتماعي المطور

يُعد برنامج الضمان الاجتماعي المطور من أبرز البرامج التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية لدعم الفئات المستحقة، مثل المطلقات دون أبناء، من أجل تحسين ظروفهم المعيشية وتوفير الدعم المالي اللازم لهم. يهدف البرنامج إلى ضمان وصول الدعم للأسر الأكثر احتياجًا والأفراد ذوي الدخل المحدود، خاصةً في ظل التحديات الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

يمكن للمطلقات دون أبناء التقديم للحصول على الدعم في حال استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، لضمان حصولهن على المساعدة المالية اللازمة لتحقيق حياة كريمة وتحسين مستوى المعيشة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أخبار المملكة العربية السعودية الضمان الاجتماعي المطور الضمان الاجتماعی المطور یجب أن

إقرأ أيضاً:

آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟

أعلنت عائلة الرئيس الجنوب إفريقي السابق جاكوب زوما، خطوبة ابنته نومسيبو  (21 عاما) من ملك إسواتيني، مسواتي الثالث (56 عاما) خلال حفل رقصة القصب السنوي المعروف باسم "أومهلانا".

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن زوما شاركت في الحفل بصفتها "ليبهوفيلا"، وهو اللقب الذي يطلق على خطيبة الملك ما يجعلها الزوجة الـ 16 لملك إسواتيني.

وتعرف مملكة إسواتيني باسم مملكة سوازيلاند، وهي مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق.

وتعد "أومهلانا" هو احتفال تقليدي يجمع المئات من الفتيات والنساء للرقص أمام الملك.



ويدير ملك إسواتيني في إدارة آخر مملكة مطلقة في إفريقيا، حيث يحكم البلاد منذ عام 1986 بعد أن تولى العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وتعرض لانتقادات بسبب أسلوب حياته الباذخ بينما يعيش معظم السكان في فقر.

ووفق الصحيفة هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الملك مسواتي، الذي لديه العشرات من الأطفال، عن عروس أصغر سنا بكثير في حفل "أومهلانا".

وفي أيلول/ سبتمبر 2005، تم تقديم فينديلي نكامبولي البالغة من العمر 17 عاما كخطيبته الثالثة عشرة في رقصة القصب، حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في ذلك الوقت أنها لفتت انتباهه في الرقصة الرئيسية في الشهر السابق.



ويحكم الملك البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة بموجب مرسوم، حيث تم حظر الأحزاب السياسية ولا يوجد مسؤولون منتخبون إلا بصفة استشارية.

والعروس الجديدة، نومسيبو زوما، تنحدر من عائلة تعيش في ظل تعدد الزوجات، فوالدها جاكوب زوما البالغ من العمر 82 عاما، تزوج 6 مرات وله أكثر من 20 طفلا، وكان زوما رئيسا لجنوب إفريقيا حتى عام 2018 عندما أجبر على الاستقالة بعد "اتهامات متعددة بالفساد" بحسب الصحيفة.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الخاص للسودان يتوجه إلى المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا
  • وفاة مغترب يمني ثلاثيني يُدعى نصر عبدالله ناجي المنصوب من أبناء محافظة #الضالع في حادث سير مروّع بـ #السعودية #وكالة_خبر
  • أحمد حاتم آخرهم.. 4 نجوم من أزمة الطلاق إلى البطولة المطلقة
  • شروط تكافل الطلاب في برنامج الدعم 1446 بالمملكة السعودية
  • Pharmaciaty.com: ثورة في التسوق في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية
  • آخر ملوك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • صحيفة الثورة 5 ربيع اول 1446- 8 سبتمبر 2024
  • الضمان الاجتماعي الموحد.. متى يتم صرف المساعدات الاستثنائية للأسر الأكثر احتياجا؟
  • خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي