تعتبر مكيفات الهواء في قطر ودول الخليج من أساسيات أي مكان داخلي وخارجي، حتى وصل الأمر لأن تقوم دول متطورة مثل قطر والإمارات لتكيف الشوارع والحدائق والممرات العامة في ظل درجات حرارة متصاعدة سنويا في فصل الصيف جراء الاحترار العالمي.

واحتلت دولة قطر المرتبة الـ 5 عربيا في استيراد مكيفات الهواء بحوالي مليار ريال قطري أي ما يعادل 263 مليون دولار سنويا، وفقا لموقع “أوه سي إي ورلد” الأميركي المتخصص في الإحصائيات.

وجاءت الإمارات في المرتبة الأولى خليجيا وعربيا في استيراد مكيفات الهواء بقيمة تجاوزت الـ 1.43 مليار دولار، وتلتها السعودية بقيمة 1.34 مليار دولار سنويا، وذلك في محاولة للحد من حرار الجو خاصة في فصل الصيف وأشهره الحارة.

وفق المصدر ذاته جاء 10 أكبر دول عربية استيرادا للمكيفات:

1. الإمارات: 1.43 مليار دولار.

2. السعودية: 1.34 مليار دولار.

3. العراق: 1.06 مليار دولار.

4. الكويت: مليار دولار.

5. قطر: 263 مليون دولار.

6. سلطنة عمان: 231 مليون دولار.

7. مصر: 216 مليون دولار.

8. المغرب: 211 مليون دولار.

9. الجزائر: 118 مليون دولار.

10. ليبيا: 107 ملايين دولار.

وفيما يخص أكبر الدول تصديرا لمكيفات الهواء في الخليج والعالم العربي فقد حلت دولة قطر في المرتبة التاسعة بقيمة 2.6 مليون دولار.

أكبر 10 دول عربية تصديرا لمكيفات الهواء من حيث العائد تتضمن ما يلي:

1. الإمارات: 94.1 مليون دولار

2. الأردن: 62.6 مليون دولار

3. البحرين: 54.8 مليون دولار

4. المغرب: 51.5 مليون دولار

5. مصر: 29.2 مليون دولار

6. السعودية: 19.8 مليون دولار

7. تونس: 14.7 مليون دولار

8. عمان: 8 ملايين دولار

9. قطر: 2.6 مليون دولار

10. لبنان: 2.5 مليون دولار

بالمقابل أورد موقع الوكالة الدولية للطاقة أن الصين تتبوأ دول العالم في إجمالي عدد مكيفات الهواء للعام 2023 برصيد 862 مليون وحدة تليها الولايات المتحدة بـ 417 مليون وحدة.

الشرق القطرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مکیفات الهواء ملیون دولار ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار

أكد وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن أن الرئيس جو بايدن، سيعلن اليوم الجمعة، تقديم حزمة مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا تقدر قيمتها بـ250 مليون دولار.

وقال أوستن - فى كلمة له بقاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في غرب ألمانيا خلال اجتماع لداعمي أوكرانيا الدوليين نقلها تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) - إن الرئيس الأمريكي سيقوم أيضا بتعزيز كافة أشكال الدعم من أجل تمكين أوكرانيا من تلبية كافة متطلباتها.. مضيفا :"إذا لم تكن أوكرانيا حرة، فإن العالم لن يكون آمنا".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وشركاءها وحلفاءها سيواصلون العمل على دعم أوكرانيا فى كل خطوة من أجل الحصول على سيادتها.. مؤكدا على اتحاد دول مجموعة الاتصال ومواصلتها العمل على تعزيز دعمها لأوكرانيا من أجل التصدي للعمليات العسكرية الروسية .

وقال أوستن إن كلا من" ألمانيا وهولندا ورومانيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية" قد أعلنوا في شهر يوليو الماضي أنه سيتم تقديم المزيد من بطاريات نظام الدفاع الجوي (باتريوت) وبعض المعدات الأخرى إلى أوكرانيا، كما أعلنت إيطاليا أنها ستقدم نظام دفاع جوي آخر من طراز "سامب تي"، في حين قدمت ألمانيا مؤخرا نظام الدفاع الجوي "إريس-تي" وبعض الذخيرة.. مشيرا إلى أن كلا من برلين وأمستردام وكوبنهاجن قدموا أيضا المزيد من الدبابات.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي أنه منذ الاجتماع الأخير للمجموعة في شهر يونيو الماضي، فإن الولايات المتحدة قد تعهدت بتقديم أكثر من 4 مليارات دولار في إطار مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. مشيرا إلى أن المجموعة قامت بالتركيز مؤخرا على توفير الاحتياجات الضرورية لأوكرانيا، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة والمعدات.

وأعرب أوستن عن شكره للجهد المبذول من جانب التحالف والذي أدى إلى تسلم أوكرانيا أول دفعة من مقاتلات "إف 16" . مشيرا إلى أنه من أجل حفاظ أوكرانيا على أمنها، فإنه يجب عليها الاستمرار في تعزيز انتاجها الدفاعي.
 

مقالات مشابهة

  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات
  • بقيمة 295 مليون ريال.. ترسية المركز الحضاري بالقطيف لمدة 50 سنة
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • 7.3 مليون متر.. تفاصيل أكبر منطقة صناعية صينية في مصر
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار
  • بنك الشارقة ينجح في إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار