لمْلَمَ العام الدراسي الفائت آخر أوراقه بظهور نتيجة الدبلوم العامِّ ليبدأَ الطلَّاب رحلة البحث عن المجال الأكاديمي الذي يُحدِّد المسار الوظيفي الذي يرغبون في السَّير فيه وكُلُّهم أمَل في أن يحصلوا على النجاح في مستقبلهم.. وقَدْ أعلن مركز القَبول المُوحَّد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار موعد نتائج الفرز الأوَّل للعام الأكاديمي 2023ـ2024م يوم 16 أغسطس الجاري لِيتنافسَ أكثر من 40 ألف طالب ـ مِنهم 20 ألفًا حصلوا على معدَّل عام 80 بالمائة وأعلى بَيْنَهم 9 آلاف حصلوا على 90 بالمائة وأعلى ـ على برامج جامعة السُّلطان قابوس والبعثات الخارجيَّة وغيرها من البرامج الدراسيَّة المميزة داخليًّا وخارجيًّا.


بالطبع لقَدْ عانى طلَّاب الدبلوم العامِّ في السَّنة الدراسيَّة الماضية من الكثير من الضغوطات؛ كونها سنة مفصليَّة وفارقة في تاريخهم؛ لأنَّها تُحدِّد مستقبل الطالب، ومجموع درجاتها يوجِّهه نَحْوَ المسار الأنسب من مسارات الجامعة ثمَّ المجال الوظيفي الذي سوف يقتحمه.. لذلك نرى الأُسر التي لدَيْها طالب أو طالبة في الدبلوم العامِّ تعلن حالة الطوارئ ويتحوَّل البيت لثكنة دراسيَّة يلتزم فيها الطالب باستغلال كُلِّ دقيقة لِيبذلَ جهده من أجْل الدراسة، فنراه يسهر الليالي في المذاكرة ويتخلَّى عن هواياته من أجْل عدم إضاعة الوقت بعيدًا عن الدراسة.
المُشْكلة أنَّ أولياء الأمور حال ظهور النتيجة نرى تضاربًا في ردود أفعالهم.. فمِنْهم مَن يتقبَّل النتيجة بصدر رحب؛ لأنَّه يدرك تمامًا أنَّ ابنه أدَّى ما عليه وبذلَ كُلَّ ما في وسعه من أجْل الحصول على هذه الدرجات.. بَيْنَما نجد البعض الآخر يوبِّخ أبناءه ويتَّهمهم بالتقصير حتى لو حصدوا درجات مرتفعة، متناسين أنَّ القدرات العقليَّة والذهنيَّة تختلف من إنسان لآخر، وأنَّ الله سبحانه وتعالى هو مَن حدَّد لهم هذه الدرجات التي ترسم مستقبلهم المقدَّر لهم.
لا شكَّ أنَّ ما مرَّ به الطلبة كان صعبًا، ويكفي أنَّهم تحمَّلوا الضغط النَّفْسي الذي تثقله الأُسرة والمُجتمع عليهم.. ولقَدْ رسموا أحلامًا لِغَدِهم ومستقبلهم وعلينا مساعدتهم في تحقيقها حتى ينالوا ثمرة تعَبِهم وكدِّهم ومذاكرتهم.. فجميعنا مرَّ بهذه المرحلة ووجدنا آباءنا بجوارنا يشجِّعوننا ويدعموننا بالقلب المُحِب والعقل الواعي، وبالتَّالي علينا ردُّ جميل الآباء باتِّباع نفس السلوك تجاه الأبناء ومساعدتهم لتجاوز التحدِّيات التي تواجههم وتحيط بهم من كُلِّ جانب، وفتح قنوات للحوار الهادئ الرزين على أن يكُونَ رأينا استشاريًّا فقط وليس ملزمًا للطالب، بل يجِبُ منْحُه مساحة من الحُريَّة لاختيار ما يريد وتحديد مستقبله كيفما يشاء.
نبارك للطلبة المتفوِّقين الناجحين، ونتمنَّى لهم المزيد من النجاح والرُّقي، وتحقيق أحلامهم وتطلُّعاتهم بما يَعُودُ عليهم وعلى وطنهم بالخير والازدهار.. ونقول لِمَن لَمْ يوفَّق هذا العام لا تحزن، فهذه ليست نهاية المطاف وما زالت أمامك فرصة لتصنع المعجزات وعليك الخروج من التجربة بفكر وعزيمة أقوى لتحقيق النَّجاح المنشود العام القادم.
✱✱✱
يظلُّ الإنسان طوال عمره يُنقِّب ويبحث عن السَّعادة، ويسعى من أجْل تحقيقها إلى الوصول لأهداف معيَّنة يعتقد أنَّها ستُحقِّق له السَّعادة المنشودة.. فالبعض يرى أنَّ السَّعادة في المال والبعض الآخر يراها في الشهرة وآخرون في الأولاد أو الوظيفة المميزة أو المكانة الاجتماعيَّة المرموقة أو العيش برفاهيَّة ورخاء أو الصحَّة الجيِّدة أو وجود العائلة الكبيرة والأصدقاء المُخلِصين وغير ذلك، حيث يختلف مفهوم السَّعادة من شخص لآخر طبقًا لشخصيَّته وطريقة تربيته وتكوينه ومدى احتياجه لشيء مُعيَّن.
ويعكف العلماء والباحثون على البحث عن الوسائل التي تُحقِّق السَّعادة الفعليَّة.. قديمًا قالت الحكمة «السَّعادة لا تُشترَى بالمال» وقَدْ أثبتتِ الدراسات الحديثة صحَّة هذه المقولة، حيث تبَيَّنَ أنَّ المال والشهرة ليس وحدهما وسائل كفيلة بجلب السَّعادة للإنسان.. كما أكَّدت دراسات حديثة أخرى أنَّ الأشخاص الذين يعملون ساعات أقلَّ ويقضون بعض الأوقات في القيام بهواياتهم المفضَّلة أو يجتمعون مع عائلاتهم أكثر سعادة ممَّن يعملون لساعات طويلة ويجنون من ورائها دخلًا شهريًّا كبيرًا؛ أي أنَّ استغلال كُلِّ الوقت لجمع المال يضيع على الإنسان إحساسه بقيمة هذا المال والشعور بسعادته به.. والغريب أنَّ بعض الإحصاءات الرسميَّة أكَّدت أنَّ أقلَّ الدوَل سعادة هي الدوَل الغنيَّة وبالتَّالي فإنَّ سعادة الشعوب ليست مرتبطة بالفقر ومستوى الدخل.
وقَدْ حصدت بلادنا مراكز متقدِّمة في مؤشِّر السَّعادة العالَمي.. ولعلَّ السَّعادة التي يشعر بها الشَّعب العُماني نابعة من راحة البال التي ينعم بها والتي وفَّرتها له قيادتنا الحكيمة التي أخذت على نَفْسِها عهدًا بتحقيق الأمن والأمان والاستقرار للشَّعب الوفيِّ فوضع حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه وأمدَّ في عمره ـ الخطط التنمويَّة التي توفِّر الاستقرار والأمان على المدى القريب والبعيد.
لا شكَّ أنَّ تنوُّع الأعباء التي يواجهها الإنسان وزيادة متطلبات الحياة والضغوط والمستلزمات اليوميَّة تُسهم بشكل كبير في شعور الإنسان بالقلق والتوتُّر والخوف والاكتئاب والألَم، وتجعل من السَّعادة حلمًا بعيد المنال.. إلَّا أنَّ هذا ليس صعبًا؛ لأنَّ نظرة الإنسان الإيجابيَّة للحياة والإيمان بالله وعدم الحزن على ما فاته يمنحه القدرة على التعايش مع مشكلات الحياة، ويُحقِّق له التوازن النَّفْسي الذي يؤدِّي به إلى الشعور بالرِّضا والسَّعادة.
لا شكَّ أنَّ أهمَّ ما يُحقِّق السَّعادة للإنسان هو الرِّضا الداخلي والسَّلام النَّفْسي وراحة البال والتفاؤل الذي يؤدِّي إلى النجاح الحقيقي إلى جانب التخلُّص من سيطرة المادِّيَّات على حياته؛ لأنَّها تدخله في حلقة مفرغة لَنْ يخرجَ مِنْها إلَّا بعد أن يمرَّ به العمر ويشعر أنَّ أيَّامه ضاعت هباء.. كذلك الشعور بالاستقلاليَّة والاعتداد بالذَّات والرِّضا عن النَّفس فيما يفعله الإنسان والتقارب مع الآخرين والثِّقة بالنَّفْسِ.. كُلُّ هذه الأمور تُسهم في الإحساس بالسَّعادة.. بالإضافة إلى وجود الأمن والطمأنينة التي يَعدُّها النَّاس موجودة كتحصيل حاصل في الظروف الطبيعيَّة، وعِندما يحدث مَكْروه يتمنَّون أن يحصلوا على الراحة والسَّعادة النفسيَّة.
فهيَّا بنا عزيزي القارئ نترك اليأس والحزن ونُقبِل على الحياة بقلب مفتوح وبابتسامة رقيقة؛ حتى تُحقِّقَ السَّعادة المنشودة لك ولِمَن حَوْلَك.
ناصر بن سالم اليحمدي
كاتب عماني

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الدبلوم العام م العام الذی ی التی ت ة التی التی ی

إقرأ أيضاً:

مركز أبوظبي للغة العربية يقدِّم أكثر من 50 منحة مالية ضمن برنامج «أضواء على حقوق النشر» 2024

قدَّم مركز أبوظبي للغة العربية 53 منحة جديدة إلى 36 دار نشر عربية وأجنبية ضمن برنامج «أضواء على حقوق النشر» 2024 الذي يدعم ترجمة المحتوى من اللغة العربية وإليها، وتحويل الكتب الورقية إلى رقمية وصوتية، بتقديم منح مالية للناشرين الذين شاركوا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويسعى البرنامج أيضاً إلى ترسيخ أُطر التعاون بين الناشرين العرب والدوليين، والارتقاء بالمحتوى العربي المتاح عبر مختلف الوسائط. وقُدِّمت المنح، منذ إطلاقها في عام 2009، إلى أكثر من 190 ناشراً، حيث أسهمت في نشر أكثر من 1,324 كتاباً من كُتب الأطفال والعلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية وغيرها، ما أثرى النشر العربي بمؤلّفات مُتَرجَمة عن لغات عدَّة.

وقال سعادة سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية: «نحرص من خلال برنامج أضواء على حقوق النشر على إثراء صناعة النشر ودعمها، والارتقاء بها؛ لأنها ركيزة أساسية في العمل الثقافي. ونعمل أيضاً على تعزيز احترام حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي، انسجاماً مع مكانة دولة الإمارات وعاصمتها أبوظبي الرائدة في مجال اعتماد التشريعات التي تحمي حقوق النشر وجهود المؤلفين والناشرين والمترجمين».

وتابع الطنيجي: «نعيش في عالمٍ يشهد تسارعاً لوتيرة التطوُّرات التكنولوجية، وهذا يجعلنا أمام تحدّيات كبيرة، أهمها تسخير تلك التطوُّرات لخدمة صناعة النشر، وإيجاد مزيدٍ من السُّبل الداعمة لها. لذا عمدنا من خلال المبادرة إلى تكريس ثقافة تبادل الحقوق، والتشجيع على الترجمة وإثراء المحتوى العربي».

وبلغ عدد الطلبات التي تلقَّتها المبادرة للمنح الخاصة بالكتب الإلكترونية والصوتية 635 طلباً، وبلغ عدد طلبات الترجمة 554 طلباً، من 13 لغة، وبلغ عدد عناوين الكتب المُترجَمة 28 عنواناً، وبلغ عدد الكتب المحوَّلة من ورقية إلى إلكترونية وصوتية 25 كتاباً.

وتتراوح قيمة المنحة المالية للترجمة لكل كتاب بين 9,200 و14,700 درهم، وتتراوح منحة الكتاب الإلكتروني التفاعلي بين 3,700 و7,400 درهم لكل كتاب، وتتراوح منحة الكتاب الصوتي بين 5,500 و7,400 درهم لكل كتاب.


مقالات مشابهة

  • أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل
  • جمال الكشكي يكشف دلالة زيارة النائب العام لمركز إصلاح وتأهيل بدر
  • مركز القبول الموحد وطلبة الدبلوم العام إلى أين؟ (2- 3)
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • السودان يرفض دعوة الأمم المتحدة لتشكيل «قوة تدخل» لحماية المدنيين
  • مركز أبوظبي للغة العربية يقدِّم أكثر من 50 منحة مالية ضمن برنامج «أضواء على حقوق النشر» 2024
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • التقديم مستمر.. الكليات المتاحة لطلبة الدبلوم التجاري 2024 بالمحافظات
  • الكليات المتاحة لطلاب الدبلوم الصناعي 2024 في جميع المحافظات
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة