شمسان بوست / متابعات:

تسبب التهاب الدماغ الفيروسي في وفاة 56 شخصا على الأقل في ولاية جوجارات في غرب الهند، ما دفع السلطات لتكثيف المراقبة للمرض الناجم عن عدوى فيروسية تنتشر غالبا عن طريق ذباب الرمل والقراد، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقد يتسبب التهاب الدماغ الفيروسي في حمى شديدة ويؤثر في كثير من الحالات على الدماغ.

ويشيع ظهور المرض في بضع مناطق من الهند في موسم الأمطار الموسمية، لكن كثيرا من الوفيات في ولاية جوجارات كانت ناجمة عن فيروس «تشانديبورا»، وهو شكل جديد نسبيا يعرف أنه يصيب غالبا الأطفال دون 15 عاما.

وقال مفوض الصحة في ولاية جوجارات، هارشاد باتيل، إن من بين 56 حالة وفاة خلال الشهر الماضي، تأكد وفاة ربعهم بسبب فيروس «تشانديبورا».

وأفاد باتيل لـ«رويترز» عن تفشي المرض: «كل المرضى تقريبا من الأطفال. وعلى حد علمي، لا يصيب هذا الفيروس إلا الأطفال».

وأوضح باتيل أن السلطات الصحية المحلية تراقب حالات التهاب الدماغ منذ شهر وستواصل مراقبة العدوى من كثب بين عامة السكان، وتكثيف المراقبة في المناطق التي أبلغت عن حالات.

وقالت حكومة الولاية في بيان إنه تم تسجيل 133 حالة إصابة بالتهاب الدماغ الفيروسي، تتضمن 47 حالة ناجمة عن فيروس «تشانديبورا»، رصدتها الولاية التي يبلغ عدد سكانها 70 مليون نسمة في شهر واحد.

وأشارت وزارة الصحة في بيان الأسبوع الماضي إلى أن فيروس «تشانديبورا»، الذي يحمل اسم بلدة صغيرة في ولاية مهاراشترا في غرب الهند اكتشف فيها لأول مرة، معروف بأنه يسبب حالات متفرقة من التهاب الدماغ، وحدث تفش في الأجزاء الغربية والوسطى والجنوبية من البلاد.

وجاء في البيان أن «مكافحة النواقل والنظافة والتوعية هي التدابير الوحيدة المتاحة ضد المرض».

وتقول بيانات حكومية إن حالات التهاب الدماغ الفيروسي ظهرت لأول مرة في منطقتين شماليتين في ولاية جوجارات الشهر الماضي، ومنذ ذلك الحين تم رصد حالات أخرى في أكثر من عشرين منطقة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: فی ولایة جوجارات

إقرأ أيضاً:

«الخدمات الطارئة» بالشرقية يقدم الخدمة لأكثر من 6 آلاف مريض خلال 5 أسابيع

قدم مركز الخدمات الطارئة والنداء الآلي 137، بإدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، والمشروع القومي للرعايات والحضانات «رعايات مصر» بمحافظة الشرقية، الذي يعمل على مدار الساعة، الخدمة لـ1216 مريضا بالمحافظة والمحافظات المجاورة، خلال الأسبوع الخامس، منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة بمحافظة الشرقية، التي بدأت يوم الخميس الموافق 1 أغسطس الماضي.

تسكين 791 حالة تحتاج إلى رعاية مركزة

واوضحت مديرية الصحة بالشرقية، خلال بيان لها، أنه جرى تسكين 791 حالة تحتاج إلى رعاية مركزة، و242 طفلا بالحضانات، و31 طفلا يحتاج إلى رعاية مركزة للأطفال، و12 حالة سموم بعناية السموم، و4 حالات بعناية الحروق، بالإضافة إلى تحويل وتنسيق ومتابعة لـ136 حالة مرضية، تحتاج إلى عروض طبية، وعمليات جراحية متخصصة متقدمة وذات مهارة، منها إجراء «5 حالات قسطرة قلبية طارئة، وجراحة أطفال متقدمة، و2 غسيل كلوي لحالات أطفال».

من جهته، قال الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إن مشروع رعايات مصر قدم الخدمة خلال الأسبوع الأول والثاني والثالث والرابع، منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة، لـ5 آلاف و132 مريض، ليصل بذلك إجمالي من جرى تقديم الخدمة لهم 6 آلاف و348 مريضا خلال 5 أسابيع، مشيرا إلى أن مركز الخدمات الطارئة والنداء الآلى 137، يقدم خدمات تحويل حالات الرعايات المركزة، والحضانات، وحالات الحروق، والغسيل الكلوي الطارئة، بخلاف حالات الحوادث، وتوفير أكياس الدم ومشتقاته، وتحويل الحالات المرضية لعمل العروض، والتنسيق الكامل بين مستشفيات المحافظة كافة.

مقالات مشابهة

  • انفجار شاحنة يقتل 48 شخصا في نيجيريا
  • بالفيديو.. مقتل 29 شخص جرّاء فيضانات الهند
  • تعز.. وفاة 8 حالات وإصابة 1171 شخصا بالحصبة منذ بداية العام الجاري
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • «الخدمات الطارئة» بالشرقية يقدم الخدمة لأكثر من 6 آلاف مريض خلال 5 أسابيع
  • حمى الوادي.. ولاية أمريكية تحذّر من مرض عقب مهرجان موسيقي.. ماذا نعرف عنها؟
  • آلاف حالات الاشتباه بجدري القردة في أفريقيا خلال أسبوع
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • حظر تجوال وتحذير للسكان.. فيرمونت الأمريكية تستعد لمواجهة فيروس قاتل
  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل