شمسان بوست:
2024-09-08@21:40:59 GMT

اطعمة تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

شمسان بوست /متابعات:

أعلن البروفيسور غريغوري فلاكس من جامعة التكنولوجيا الحيوية الروسية، أن على من يعاني من مشكلات في الكلى توخي الحذر عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات.

ويشير البروفيسور إلى أن السمنة وداء السكري والعامل الوراثي وأمراض الجهاز البولي وارتفاع مستوى حمض البوليك وأمراض الغدة الدريقية (Parathyroid Gland) ونقص السوائل يساعد على نشوء الحصى في الكلى.

كما أن الملح الزائد واللحوم والسكروز والفركتوز في الجسم، وكذلك فيتامينات C وD، هي من العوامل الرئيسية المسببة لتكون حصى الكلى

ويقول: “يحتفظ الطعام المالح بالسوائل في الجسم، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التبول بصورة طبيعية وترسب الأملاح. وكلما زاد محتوى الصوديوم في الطعام، زاد إفراز الكالسيوم، ونتيجة لذلك تتكون الحصى، لذلك يجب التقليل من الملح كمادة مستقلة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، ومن الأفضل للصحة تقليل تناول الملح إلى الحد الأدنى”.

ووفقا له، تعتبر اللحوم الحمراء أحد الأسباب الرئيسية لتكون حصى الكلى لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني، ما يؤدي إلى زيادة حمض البوليك والكالسيوم في البول، اللذين يصعب إخراجهما من الجسم وغالبا ما تسبب تكون حصى الكلى. والبدائل المثالية هي لحم الدجاج والديك الرومي والأرانب والسمان

ويقول محذرا: “ويمكن أن تكون الأطعمة الصحية ضارة أيضا- الخضر، بما فيها السبانخ والحميض والكرفس والبقدونس، بسبب احتوائها على الأكسالات لأن حمض الأكساليك يمنع إخراج الأملاح بصورة طبيعية من الجسم، ما يساهم في تشكل الحصى في الكلى والمثانة. ويشمل هذا فيتامين C أيضا لأنه عند ارتفاع تركيزه في الجسم يتحول إلى أوكسالات”.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها

في كثيرٍ من الأحيان، يتفاجأ العديد من المواطنين من مالكي السيارات الخاصة بتعرضهم لموقف سحب رخصة القيادة في أثناء سيرهم على الطرقات، وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى إلغاء الرخصة، الأمر الذي يجعلهم يحرصون على الالتزام بكل التعليمات المرورية في أثناء السير على الطريق تجنباً للتعرض للمساءلة القانونية، التي تؤدي لسحب الرخصة منهم.

وتحرص الإدارة العامة للمرور على توضيح تلك الحالات للمواطنين حتى يتم تجنب الوقوع في الأخطاء التي تؤدي إلى سحب الرخصة وإلغاءها، ونوضح من خلال هذا التقرير الحالات التي تؤدي لسحب رخصة القيادة وإلغائها، وفق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، كالتالي:

13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة أثناء سيرها

1- إذا ضُبطت المركبة مسيرة بغير لوحات معدنية، إو إذا كانت، تحمل لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور، ولوكانت هذه اللوحات المستعملة صادرة من قسم المرور إلى مركبة أخرى، أو في حالة إذا تم ضبطها وقد أبدلت اللوحات المنصرفة إليها بأخرى ولو كانت تحمل نفس بياناتها أو قد أجرى أى تغيير على بيانات اللوحات،  

وفي تلك الحالة يُلغى الترخيص من تاريخ الضبط، ولا يجوز إعادة التراخيص بها قبل مضى 3 أشهر على إلغاء التراخيص.

2- في حالة إذا تم تسيير المركبة قبل الإخطار عن التغييرات، وقبل إتمام الفحص الفني، ويتم إلغاء الترخيص من تاريخ وقوع المخالفة.

3- في حالة عدم الإخطار عن نقل الملكية وإتمام استيفاء إجراءات نقل القيد خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ صدور السند الناقل للملكية، وتعتبر الرخصة ملغاة من اليوم التالي لإنتهاء المدة.

4- في حالة عدم الإخطار عن تغيير المسؤول عن المركبة في الميعاد المبين فيها، أو عن تغيير الملكية نتيجة الوفاة في الميعاد المبين.

5- إذا كان هناك مخالفة لشروط منح الرخصة التجارية أو المؤقتة إو إستعمالها في غير الأغراض المحددة، وتعتبر المركبة المخالفة مسيرة دون ترخيص.

6- تسيير سيارة أجرة فى المحافظات التي صدر فيها قرار باستعمال العداد غير مجهزة بعداد معتمد من قسم المرور المختص.

7- عدم أداء ضرائب ورسوم مركبات النقل البطئ المرخص بها لمدة أكثر من 3 سنوات بعد انقضاء 30 يوما على إنتهاء المدة المدفوع عنها الضريبة أثناء صلاحية الترخيص.

8- تسرى أحكام البنود 1، 2، 3، 4 على مركبات النقل البطيء.

9- في الأحوال الواردة في المادة 366 من هذه اللائحة تلغى فيها رخصة قيادة قائد المركبة بالنسبة للمركبات، ويتم إلغاؤها لدراجات الركوب وعربات اليد رخصة تسييرها لنفس المدة المقررة.

10- في حالة تكرار مخالفة سيارات الأجرة التي تعمل بنظام نقل الركاب بأجر عن الراكب في حدود دائرة سير معينة بالسير خارج المحافظة المرخصة بها بالسير دون تصريح من قسم المرور المختص خلال 6 أشهر من المخالفة الأولى.

11-إذا لم يقوم المرخص له بتسيير المركبة بالإخطار عن تغيير محل إقامته الدائم المثبت فى الرخصة خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ التغيير وعدم استيفائه إجراءات نقل القيد إذا كان التغيير إلى محافظة أخرى خلال الميعاد المذكور.

12- عند ضبط مركبة يتم استخدامها فى غير الغرض المبين برخصتها ولا يجوز إعادة ترخيصها قبل مضى 30 يوما، وفى حالة العودة إلى الفعل ذاته خلال 6 أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق، يكون إلغاء ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على 3 أشهر، وفى حالة العودة إلى ذات الفعل مرة أخرى خلال عام من تاريخ ارتكاب الفعل، يتم إلغاء ترخيص المركبة لمدة لا تزيد على 6 أشهر، ولا يسري ذلك على مالك إلا إذا كان قد وافق على تسييرها مع علمه باستخدامها فى غير الغرض المبين برخصتها.

13- في حالة تكرار ضبط قائد أي مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب في المركبة، أو سمح بارتكابه فيها خلال عام من تاريخ ارتكاب الفعل السابق، ولا يجوز إعادة ترخيصها إلا بعد مضى 6 أشهر، ولا يكون إلغاء ترخيص تسيير المركبة إذا كان مالك المركبة حسن النية، ولمالك المركبة استرداد رخصة المركبة ما لم يثبت علمه بالواقعة.

مقالات مشابهة

  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة
  • استاذ مسرطنات: التساهل مع ارتفاع ضغط الدم  أمر خطير 
  • احذر الهجرة غير الشرعية تؤدي للحبس وغرامة تصل لـ200 ألف في هذه الحالات
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • حسني بي: أزمة المركزي قد تؤدي إلى تجاوز سعر صرف الدولار 6.15 
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • صحة الشرقية: غلق 4 مخابز وإعدام كمية من الملح الفاسد بأبو حماد
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • العلماء يكتشفون دور الزلازل في تكوين كتل الذهب