من بين مئات المنتجات المخصصة للعناية بـ البشرة، تجد الكثيرات أنفسهن في حيرة لاقتناء المستحضر الأمثل خاصة مع توالي ظهور العديد من المنتجات الجديدة كلف يوم.

وبحسب مجلة "تايم"، قالت الدكتورة جيسيكا وو، التي تمارس طب الأمراض الجلدية التجميلية والسريرية في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا: "بصفتي طبيبة جلدية تمارس عملها منذ 25 عامًا، أن أدخل إلى متجر وأجد نفسي محاطة بكل تلك الخيارات المختلفة، هو أمر محير للغاية".

وأكدت وو للمرضى أن الخطوة الأولى لتطوير روتين للعناية بالبشرة هي فهم بشرتك: هل هي دهنية، أم جافة، أم عادية؟ لمعرفة ذلك، اغسلي وجهك، ثم فكري في شعورك بعد ساعتين، وتسأل: "هل تشعرين بأنها دهنية؟ هل تشعرين بأنها جافة ومشدودة، أم تشعرين بأنها جميلة؟". 

وتأتي الخطوة التالية وهي اختيار الروتين الملائم، والذي يتطلب خطوتين أو ثلاث خطوات فقط في بداية ونهاية اليوم. منظف ​​لطيف

إن غسل وجهك لمدة 60 ثانية بمنظف لطيف كل صباح ومساء يعد طريقة رائعة لإعادة ضبط بشرتك، فستتخلصين بذلك من الأوساخ والمكياج والعرق والزيوت التي تراكمت طوال الليل وخلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى. ".

 

إذا كانت بشرتك جافة، فابحثي عن منظف كريمي، أما إذا كانت بشرتك دهنية، فاختاري منظفًا على شكل جل أو رغوي، لأنه سيساعد في تفتيت الزيوت، وينصح بالبحث عن منظف يحتوي على حمض الهيالورونيك وزيت فيتامين إي والجلسرين، وكلها تساعد على ترطيب البشرة مع تجنب العطور والكبريتات والبارابين والكحول.

 

مرطب

تصبح بشرتنا أكثر جفافًا لأننا نفقد الماء مع التقدم في العمر وهذا أحد الأسباب التي تجعل الترطيب أمرًا ضروريًا للغاية. 

وقالت الدكتورة ليا أنسيل، الأستاذة المساعدة في الأمراض الجلدية بجامعة كولومبيا والتي تمارس عملها في راي، نيويورك: "قد يكون من المهم حقًا إصلاح حاجز الجلد، حتى لا تسبب البكتيريا والخميرة مشكلة"، "بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يجعل المرطب بشرتك تبدو وتشعر بالراحة".

 

يستفيد معظم الأشخاص من استخدام مرطب لطيف لا يحتوي على روائح مضافة أو الكثير من المكونات الإضافية، واقترح إيان مايكل كروم، وهو خبير تجميل في نيويورك، على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية اختيار مرطب كريمي مائي خفيف الوزن؛ أما الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة فالأفضل الإستعانة بمرطب غني ذو ملمس أكثر سمكًا. يمكنك وضعه على وجهك ورقبتك وصدرك وأذنيك وتحت عينيك ويديك وأي مكان معرض للجفاف.

 

مصل فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية بشرتك من الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة والتي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية.

 يمكن أن يؤدي التعرض لها إلى تعطل إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة وترهل الجلد. 

وقالت وو: "تتعرض بشرتنا لهجمات من الجزئيات الجذرية الحرة، ونريد حماية الكولاجين من التحلل غير الضروري أو المبكر، وبهذه الطريقة، يمكننا الحفاظ على مظهر البشرة منتعشًا وناعمًا وشبابيًا".

وأوضحت وو إنه يمكنك وضع فيتامين سي كل صباح، بعد غسل وجهك مباشرة. ضعي بضع قطرات على راحة يدك أو على وجهك مباشرة، ثم دلكي بشرتك بلطف. 

 

عند التسوق لشراء مصل فيتامين سي، ابحثي عن مصل يحتوي على فيتامين إي، وهو مضاد للأكسدة أيضًا، كما تقترح وو - فالتركيبة أقوى من فيتامين سي وحده. 

 

كريم واقي من الشمس

قالت أنسيل إنه يجب على الجميع أن يعتادوا على استخدام واقي الشمس طوال أيام السنة بدءًا من سن مبكرة. وتشير إلى أنه في حين أنه مهم بشكل خاص في الربيع والصيف، فمن الممكن أن تصاب بأضرار أشعة الشمس في أي وقت من السنة، وحتى لو كنت تعتقد أنك لن تقضي الكثير من الوقت في الخارج، فقد لا تزال معرضًا للخطر. 

 

تنصح وو باختيار واقي شمسي واسع الطيف بعامل حماية من الشمس يتراوح بين 30 إلى 50، وتضيف أن استخدام واقي شمسي أعلى من ذلك بكثير لا يوفر حماية إضافية، وإذا كانت بشرتك حساسة، فابحثي عن واقي شمسي معدني بدلاً من الواقي الكيميائي، لأنه أقل عرضة للتهيج. 

وتذكري أنك بحاجة إلى إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين على الأقل، أو أكثر إذا كنت تمارسين الرياضة أوتبذلين مجهودًا تحت أشعة الشمس.

 

الريتينويدات

تُشتق الرتينويدات من فيتامين أ، ويمكنها أن تساعد في الحفاظ على شباب بشرتك. يشير المصطلح الشامل إلى الريتينول ومن أنواعه: التريتينوين (الذي يعالج حب الشباب وفرط التصبغ) والتازاروتين (الذي يعمل ضد حب الشباب والصدفية والجلد التالف بسبب الشمس). في حين يميل الناس إلى استخدام كلمة "ريتينول" لوصف أي وجميع الرتينويدات.

 

 

 

وعلى الرغم من أنه يُنصح عمومًا الأشخاص الحوامل أو المرضعات بتجنب استخدام الريتينول فيجب عليك أيضًا تجنبه إذا كنت تعاني من حروق الشمس أو الاتهاب الجلد بالفعل، وأكدت وو: "تساعد الريتينويدات في تحفيز الكولاجين الجديد وإزالة انسداد المسام، وتساعد في تجديد خلايا الجلد الميتة لكنها تجعل البشرة أكث ضعفًا في مواجهة أشعة الشمس."

 

ما هو الترتيب الأفضل لتطبيق هذه المنتجات؟

إليك الروتين الذي يقترحه الخبراء خطوة بخطوة:

 

في الصباح

اغسلي وجهك بالمنظف ثم جففيه بلطف.

استخدمي سيروم فيتامين سي.

رطب وجهك.

استخدم واقي الشمس.

عند المساء

اغسلي وجهك بالمنظف بمجرد وصولك إلى المنزل، فمن المحتمل أن يكون متسخًا بسبب اليوم.

قبل أن تذهبي للنوم ضعي مستحضر الريتينويد ثم رطّبي بشرتك للمساعدة في تثبيت الريتينول فيها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البشرة طب الأمراض الجلدية الهيالورونيك للعناية بالبشرة الريتينول فیتامین سی

إقرأ أيضاً:

أفضل 5 خطوات للحفاظ على باقة الإنترنت المنزلي حتى نهاية الشهر

يواجه العديد من مستخدمي الإنترنت المنزلي مشكلة نفاد باقة الإنترنت قبل نهاية الشهر، ما يضطرهم لإعادة شحن الباقة مرات متعددة خلال الشهر، ومن خلال السطور التالية نقدم لكم 5 خطوات فعّالة لتقليل استهلاك البيانات وتمديد فترة استخدام الباقة حتى نهاية الشهر، وفق المعلن على الموقع الرسمي للشركة المصرية للاتصالات.

1. تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك

أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نفاد الباقة هو الاستخدام غير المصرح به لشبكة الواي فاي، وتأكد من تأمين شبكتك باستخدام كلمة مرور قوية، وتفعيل تشفير الشبكة بتقنية WPA2؛ لمنع أي دخول غير مصرح به.. هذا يساعد في الحد من استهلاك البيانات بشكل كبير.

 2. تقليل جودة الفيديوهات لتوفير البيانات

مشاهدة الفيديوهات بجودة عالية تُعد من أكبر أسباب استهلاك البيانات، ويمكن تقليل جودة الفيديو إلى 480p أو 720p بدلا من 1080p أو 4K لتقليل الاستهلاك. كما يمكن استخدام تطبيقات مخصصة مثل Opera Max أو My Data Manager؛ لتحديد استخدام البيانات والتحكم في استهلاك التطبيقات.

3. تحسين إدارة النطاق الترددي

يمكنك ضبط إعدادات جهاز التوجيه (الراوتر) لإدارة النطاق الترددي بذكاء، وإعطاء الأولوية للأنشطة الأساسية مثل التصفح والتحقق من البريد الإلكتروني، وتقليل استخدام التطبيقات التي تستهلك بيانات كبيرة خلال ساعات الذروة، يساعد في الحفاظ على الباقة لأطول فترة ممكنة.

4. مراقبة التطبيقات التي تستهلك البيانات

هناك تطبيقات وخدمات تعمل في الخلفية وتستهلك كميات كبيرة من البيانات دون علم المستخدم. ويُفضل استخدام تطبيقات مراقبة استهلاك البيانات مثل My Data Manager أو الاطلاع على إعدادات استهلاك البيانات في هاتفك للتحكم في التطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من البيانات.

5. اختيار السرعة المناسبة للاستخدام اليومي

اختيار سرعة الإنترنت المناسبة لاستخدامك الشخصي يمكن أن يساعد في تقليل استهلاك البيانات. فسرعات التنزيل التي تصل إلى 100 ميجابت في الثانية وسرعات التحميل التي تصل إلى 10 ميجابت في الثانية تعتبر مثالية لمعظم الأنشطة اليومية مثل تصفح الإنترنت، بث الفيديوهات بجودة عالية، وتنزيل الملفات الكبيرة دون استنزاف الباقة بسرعة.

مقالات مشابهة

  • ما الدور الذي يمكن أن تلعبه أمعاء الأسماك في منتجات العناية بالبشرة في المستقبل؟
  • فوائد حبة البركة للشعر وطريقة استخدامها لتعزيز صحته
  • 50 جنيهًا مقابل الانتظار لأكثر من ساعتين.. لائحة غرامات مترو الأنفاق الجديدة
  • الثوم واللبن الرائب.. أفضل منتجات تقوية جهاز المناعة
  • بشرتك زى الحرير وصفات طبيعية للتخلص من جلد الوزة بشكل نهائي من زيت جوز الهند والزيتون
  • مشروبات سحرية لبشرة مشرقة في الصباح
  • كريم واقي من الشمس يتسبب في خضوع طفل بريطاني لجراحة عاجلة.. ماذا فعل؟
  • أفضل 5 خطوات للحفاظ على باقة الإنترنت المنزلي حتى نهاية الشهر
  • خطورة استخدام المراهقات منتجات عناية البشرة
  • حيل بسيطة لجعل المكياج أكثر ثباتاً| نصائح لنتائج تدوم طويلاً