أخبارنا المغربية ـ الرباط 

أشاد حزب "التجمع الوطني للأحرار" بمضامين خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد، كما نوه بالتطور التاريخي في موقف فرنسا بخصوص قضية الصحراء المغربية.

وفي بلاغ له، قال حزب "التجمع الوطني للأحرار" أنه على غرار عموم الشعب المغربي تتبع نص الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مساء يومه الاثنين 29 يوليوز 2024، إلى رعاياه الأوفياء بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين.

 

وبهذه المناسبة المجيدة، أكد حزب "التجمع الوطني للأحرار" أنه يتشرف بتقديم أسمى عبارات الولاء والإخلاص، وأحر التهاني وأصدق المتمنيات لجلالته المقرونة بمشاعر الوفاء للأسرة العلوية الشريفة، مسجلا بكل فخر واعتزاز كل الإنجازات التي حققتها المملكة خلال الـ 25 سنة الأخيرة، وعلى رأسها الانتصارات الدبلوماسية المتوالية التي تحققت بفضل المجهودات الكبيرة لجلالة الملك محمد السادس، دفاعا عن قضيتنا الوطنية الأولى، وآخرها التطور بالغ الدلالة في موقف الجمهورية الفرنسية، التي أعلن رئيسها في رسالة موجهة لجلالة الملك، أنه "يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية"، وتأكيده أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يحظى بـ "توافق دولي يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر". وهو الموقف التاريخي الذي ينضاف إلى مواقف دول أخرى كبرى على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وألمانيا، ما يعكس مصداقية وواقعية المقترح المغربي لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل الذي طال أمده، يضيف المصدر.

وتابع الحزب أنه إذ يستحضر باقي المكتسبات الأخرى التي تحققت في عهد جلالته، والتي أهلت بلادنا لتتبوأ مكانة مرموقة في محيطها الإقليمي والدولي، من خلال مجموعة من المبادرات والإنجازات على المستوى الحقوقي والديمقراطي والمؤسساتي، وكذلك على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والتنموي، فإنه يستحضر التوجيهات الاستراتيجية الكبرى التي تضمنها الخطاب الملكي لعيد العرش، باعتباره محطة سنوية يستلهم منها الحزب توجهاته الكبرى لتجديد انخراطه في خدمة المشروع المجتمعي لبلادنا، الذي يقوده جلالة الملك.

وارتباطا بالخطاب الملكي السامي، نوّه الحزب بمختلف الإجراءات والتدابير الاستباقية التي اتخذتها الحكومة، تنفيذا لتعليمات جلالة الملك، في إطار تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، وتدارك التأخر في إنجاز بعض المشاريع المبرمجة في إطار السياسة المائية. وفي هذا الإطار أشاد بإلحاح جلالته على ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وتحديد هدف استراتيجي، في كل الظروف والأحوال، وهو: ضمان الماء الشروب لجميع المواطنين، وتوفير 80 في المائة على الأقل، من احتياجات السقي، على مستوى التراب الوطني.

كما أشاد الحزب بدعوته -نصره الله- للمزيد من الحزم في حماية الملك العام المائي، وتفعيل شرطة الماء، والحد من ظاهرة الاستغلال المفرط والضخ العشوائي للمياه، مع ما يستدعيه الأمر من رفع مستوى التنسيق بين السياسة المائية والسياسة الفلاحية، لاسيما في فترات الخصاص، مع العمل على تعميم الري بالتنقيط.

وفي هذا الإطار، نوّه "التجمع الوطني للأحرار" بدعوة جلالة الملك -حفظه الله- إلى استكمال برنامج بناء السدود، وتسريع إنجاز المشاريع الكبرى لنقل المياه بين الأحواض المائية، وهو ما سيمكن من الاستفادة من مليار متر مكعب من المياه، التي كانت تضيع في البحر.

هذا وحيّا "الأحرار" عاليا دعوة جلالة الملك إلى تسريع إنجاز محطات تحلية مياه البحر، حسب البرنامج المحدد لها، وعلى رأسها محطة تحلية المياه بالدار البيضاء، التي تعتبر من المشاريع الرائدة التي تنجزها الحكومة بتوجيهات من جلالة الملك، التي ستكون أكبر مشروع من نوعه بإفريقيا، والمحطة الثانية في العالم التي تعمل 100 في المائة بالطاقة النظيفة. حيث ستمكن هذه المحطة إضافة إلى محطات أخرى مماثلة موزعة على طول سواحل بلادنا من تعبئة أكثر من 1,7 مليار متر مكعب سنويا، ما سيمكن المغرب، في أفق 2030، من تغطية أكثر من نصف حاجياته من الماء الصالح للشرب، من هذه المحطات.

كما نوّه الحزب بحرص جلالة الملك المتواصل، على ضرورة تطوير صناعة وطنية في مجال تحلية الماء، وإحداث شُعَب لتكوين المهندسين والتقنيين المتخصصين، إضافة إلى تشجيع إنشاء مقاولات مغربية مختصة، في إنجاز وصيانة محطات التحلية.

على صعيد آخر، ثمّن "التجمع الوطني للأحرار" التتبع الوثيق لجلالة الملك، للأوضاع في الأراضي الفلسطينية، ومركزية هذه القضية في وجدان المغاربة، منوها بتأكيد جلالته بصفته رئيس لجنة القدس، على فتح طريق غير مسبوق لإيصال المساعدات الغذائية والطبية الاستعجالية لإخواننا في غزة. كما أشاد بالتصور الملكي السامي الذي يبرز أن تفاقم الأوضاع بالمنطقة يتطلب الخروج من منطق تدبير الأزمة، إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي لهذا النزاع. 

واسترسل "التجمع الوطني للأحرار"، أنه إذ يستحضر دعوة جلالته إلى وقف الحرب في غزة باعتباره أولوية عاجلة، فإنه ينوه بالمنظور الملكي السامي الذي يعتبر أن إحياء عملية السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، يتطلب قطع الطريق على المتطرفين من أي جهة كانوا. مثمنا تشديد جلالته مرة أخرى على أن إرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة، لن يكتمل إلا في إطار حل الدولتين، تكون فيه غزة جزءا لا يتجزأ من أراضي الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي الختام، أكد حزب "التجمع الوطني للأحرار" أنه إذ يحيّي مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش، فإنه يؤكد على الانخراط النضالي والحماسي للحزب لتنزيل وتنفيذ رؤية جلالة الملك من مختلف المواقع والمسؤوليات، ويدعو كل القوى الحية للشعب المغربي للارتقاء إلى مستوى تحديات ورهانات هذه المرحلة التاريخية بتعزيز الجبهة الداخلية والالتفاف القوي حول جلالة الملك رمز وموحد الأمة المغربية، لربح هذا التحدي الجديد الذي يدعو إليه قائد البلاد، لتحقيق السيادة المائية وإحراز التنمية في إطار الدولة الاجتماعية.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التجمع الوطنی للأحرار الملکی السامی جلالة الملک فی إطار

إقرأ أيضاً:

بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها

ووصل "الدون" إلى هذا الرقم القياسي بعد مسيرة امتدت 20 عاماً، حيث واجه أكثر من 190 منتخباً ونادياً، وتوزعت أهدافه الـ900 بين 5 أندية لعب في صفوفها، بالإضافة إلى منتخب البرتغال.

وبدأت نجوميته عندما كان ناشئا في صفوف سبورتنغ لشبونة بـ5 أهداف، ولعب مرتين مع مانشستر يونايتد وكانت حصيلتها، 145 هدفا.

أما التجربة الأكثر توهجًا في مسيرة الدون فكانت مع ريال مدريد ب 450 هدفا، ومع يوفنتوس الإيطالي سجل 101، إضافة إلى 68 هدفا سجلها خلال رحلته الحالية مع نادي النصر السعودي.

أما مع المنتخب البرتغالي فسجل 131 هدفا، وساهم في تتويج بلاده بلقب يورو 2016، وتوزع تسجيل الأهداف الـ900 بين 573 منها بالقدم اليمنى، و173 بالقدم اليسرى، و152 بالرأس، إضافة إلى هدفين سجلهما بصدره.

وواجه الدون خلال مسيرته أكثر من 190 منتخبا وناديا، واستطاع أن يهز شباكها، وسجل 46 هدفاً في المباريات الودية مع الأندية و18 هدفاً مع منتخبات الشبان، ولكن هذه الأهداف لا تحسب ضمن الأهداف الـ900 الرسمية.

متصدر قائمة الهدافين

وحسب إحصائيات شبكة "إي إس بي إن"، يتصدر رونالدو قائمة الهدافين التاريخيين برصيد 900 هدف سجلها في 1234 مباراة بمعدل تسجيل 0.72 هدف في المباراة الواحدة، متفوقاً على غريمه ليونيل ميسي (842 هدفاً) والأسطورة البرازيلية بيليه (765 هدفاً).

وانقسمت آراء المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الإنجاز، واستعرضت حلقة (8-9-2024) من برنامج "شبكات" أبرزها التي تباينت بين مشيد بإنجاز رونالدو ومقلل من أهميته.

وبحسب وجهة نظر المغرد محمد أمين فإن الدون هو أسطورة مطلقة وغرد قائلاً: "ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها ورضي من رضي وكره من كره، أسطورة العالم عمي رونالدو".

واتفق صاحب الحساب أمير مع أمين في رأيه وأشاد بقدرة رونالدو على التسجيل في سن متقدمة وكتب يقول: "في سن الـ30 وصل رونالدو لهدفه الـ400 فقط، هل كنت تتخيل في يوم من الأيام أنه سيسجل أكثر من هذا الرقم في سن يُلقب فيه اللاعبون بالعواجيز؟".

بينما انتقد أحمد يوسف أداء رونالدو في البطولات الكبرى قائلاً: "كل هذه الأهداف ولم يستطع أن يسجل ولو هدف في الأدوار الإقصائية في 5 نسخ متتالية لكأس العالم".

وبالمقابل، دعا إلياس رونالدو للاعتزال قائلاً: "عليك أن تعتزل قبل أن تصبح مسخرة بالملاعب ومؤشرات ذلك بدأت منذ إخراجك من اليونايتد".

ووسط هذا الجدل، يتساءل المتابعون عن إمكانية وصول رونالدو إلى الهدف رقم ألف، خصوصا وأن تقديرات أشارت إلى أن ذلك ممكن إذا حافظ على أدائه الحالي ولعب 120 مباراة بمتوسط 57 مباراة في السنة، فمن الممكن أن يصل إلى هذا الرقم خلال عامين.

8/9/2024المزيد من نفس البرنامج"ميتا" تجيز استخدام عبارة "من النهر إلى البحر".. كيف علّقت مواقع التواصل؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14شيرين تتحدى روتانا بـ"البوتاجاز".. ومغردون: نريد سماع الأغاني بأي وسيلةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 54 seconds 03:54اختطاف سائقين أردنيين يثير مخاوف من السفر إلى سوريا.. والمنصات تحذرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 05 seconds 02:05فينيسيوس جونيور يثير ضجة في إسبانيا.. ماذا قال وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53المنصات تتفاعل مع إعدام 30 مسؤولا بكوريا الشمالية بسبب الفيضاناتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48كيف علق مغردون بعد اعتقال حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29اتهام "الدعم السريع" بنهب متحف السودان القومي.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 03 seconds 03:03من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها
  • عاجل| أول تعليق رسمي للداخلية الأردنية بشأن إطلاق النار بالجانب الآخر من جسر الملك حسين
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • في أضخم تجمع شبابي… شبيبة الأحرار تعقد جامعتها الشبابية بـ3500 شابة وشاب بأكادير
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته على مدار سنوات تتحدث عن الجحيم
  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته تتحدث عن الجحيم
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة