تُصدر محكمة جنح العمرانية بالجيزة، برئاسة المستشار شريف صديق، اليوم الأربعاء، حُكمها على 4 متهمين من مسؤولي الكهرباء في قضية حريق ستوديو الأهرام .

اقرأ أيضاً: القصاص من سائق الرذيلة بعد جريمة يندى لها الجبين

ننشر حركة تنقلات رؤساء مباحث الأقسام.. تفاصيل وفاة خبيرين بوزارة العدل في حادث أثناء توجههم للعريش

وكانت جهات التحقيق المختصة قررت إحالة المتهمين في الواقعة إلى المحاكمة الجنائية، وهم مسؤولو الكهرباء المسؤولين عن التوصيلات الكهربائية من شركة الإنتاج والدفاع المدني والمسؤول عن اشتراطات الأمن الصناعي.

وكشف التقرير الفني المبدئي بخصوص تقييم الحالة الإنشائية لمباني ستوديو الأهرام والعقارات المحيطة به، سواء المأهولة بالسكان أو المهجورة نتيجة للحريق المندلع بالاستوديو، أن هناك 11 مبنى مجاورا لموقع حريق ستوديو الأهرام، إذ جرى معاينتها ورصد المشاكل والأضرار الإنشائية التي لحقت بهم جراء الحريق.

ووفق قرار إحالة المتهمين إلى المحاكمة، فإن المتهمين «ماهر.م»، و«محمد.م»، و«محمد.ف»، و«محمد.ج»، بتاريخ 16 مارس الماضي بدائرة قسم شرطة العمرانية في محافظة الجيزة تسببوا خطأ في إصابة المجني عليهم كلا من: محمد سيد، وعلى السيد، وسمير عبدالعال، وعبدالرحمن رمضان، ومحمد عصام، ومحمد عصام محمد، وكان ذلك ناشئا عن إهمالهم ورعونتهم وعدم احترازهم وعدم مراعاتهم للقوانين واللوائح التي تفرضها عليهما أصول مهنتهم وعدم اتخاذهم احتياطات الأمان والسلامة المتبعة فأحدثوا إصابة المجني عليهم.

كما أن المتهمين «الأول»، و«الثاني»، تسببا بإهمالهما في نشوب الحريق بموقع التصوير داخل استديو الأهرام  والكائن بشارع خاتم المرسلين- العمرانية والعقارات السكنية المجاورة له وكان ذلك على إثر عدم احترازهما وعدم مراعاتهما لأصولهما المهنية والحرفية لمهنتهم وهي مخالفة اشتراطات التأمين على الكهرباء، وأدت إلى حدوث خلل كهربائي أشعل عوازل الأسلاك الكهربائية داخل نطاق استوديو الأهرام فأدى إلى امتداد نيرانه إلى محتويات المكان ليشعلها ومن ثم امتد إلى عدة مبان سكنية محيطة بمكان حدوث الواقعة وتسارعت فاتصلت نيرانها إلى عدد من الوحدات السكنية بتلك المباني وأحدثت ما بها من تلفيات بمحتوياتها على النحو المبين بالأوراق، وتسببا في إتلاف المنقولات المملوكة للمجني عليهم والثابتة أسمائهم بتقرير محافظة الجيزة والمترتب على الحريق المصوف بالاتهام السابق وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وكانت جهات التحقيق المختصة، قد تسلمت فى واقعة حريق ستوديو الأهرام في وقت سابق تقرير اللجنة المشكلة من قطاع الحماية المدنية لفحص الاشتراطات الخاصة بالأمن الصناعى للمكان وتوافرها.

وكشف تقرير اللجنة المشكلة من قطاع الحماية المدنية بأن الحماية المدنية سبق أن حررت محاضر مخالفات لـ"استديو الأهرام"، فى العام الماضى، بشأن عدم اتباع اشتراطات الأمن الصناعى، ومن المقرر الاستماع إلى اقوال الموظف المختص بتطبيق اشتراطات الأمن الصناعى أمام جهات التحقيق.

فيما كشف تقرير اللجنة المشكلة من مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة، بقرار من النيابة العامة، فى إطار تحقيقاتها بشأن حريق ستديو الأهرام بأن عددا من الأشجار والنخيل أصابها التلف التام، وأن وجودها يمثل خطورة على المارة والعقارات المجاورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الامن الصناعي قسم شرطة العمرانية محافظة الجيزة التحقيقات ستودیو الأهرام

إقرأ أيضاً:

فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل

اعتمدت وزارة البلديات والإسكان اشتراطات مغاسل الملابس والمفروشات العادية والخاصة بالمرضى والمستشفيات، في إطار توفير بيئة مناسبة لتنظيم العملية التجارية في هذا القطاع، والحد من انتشار ظاهرة التشوه البصري، والحفاظ على الصحة العامة وعدم انتشار الأمراض المعدية.
وألزمت ”الوزارة“ مقدم الطلب بالحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، فيما منعت ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، أو مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص، أو ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص.
أخبار متعلقة القيادة تهنئ ملك مملكة إسواتيني بذكرى يوم الاستقلال لبلاده"الأرصاد": أمطار غزيرة على الباحة ومحافظاتهاوأكدت على حظر استخدام المغسلة في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشا، مع الاتزام بتوفير صندوق الإسعافات الأولية في المغسلة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراضاشتراطات المغاسلواشترطت توفير توفير آلة غسيل واحدة على الأقل ذات حجم كبير «18» كلجم كحد أدنى مخصصة لغسيل البطانيات والستائر، وأخرى لغسيل السجاد بالمغاسل المركزية.
وألزمت تخزين أو تغليف الملابس بعد عملية الكي أو الغسيل يدويا أو باستخدام الأجهزة المخصصة لذلك.
ومنعت تقديم خدمة الغسيل الجاف في حال عدم وجود الآلات المخصصة لذلك أو وجود عقد مع مغسلة مركزية مرخصة.
وأوجبت أن يكون الجدار الفاصل بين قسم الاستقبال، ومكان غسيل وتجفيف وكي الملابس من الزجاج الشفاف بالكامل أو من جزئنين، الجزء الأول لا يرتفع عن متر واحد والجزء الأعلى يسمع بالرؤية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض
أما بالنسبة لنشاط مغاسل ملابس المرضى ومفروشات المستشفيات، فسمحت الوزارة بإنشاء مغاسل متخصصة في ذلك أو بإضافته كقسم إضافي منفصل بالمغاسل المركزية.
وأكدت اللائحة على أنه يجب أن تقسم المفصلة لمنطقتين منطقة ملوثة ومنطقة نظيفة، ويجب أن يكون هناك جدار يفصل بين المنطقة الملوثة والمنطقة النظيفة، مع إمكانية التواصل البصري.
وألزمت اللائحة مغاسل المستشفيات أن تكون العمالة مقسمة بين المنطقة الملوثة والمنطقة النظيفة، مع تطبيق الترميز الأواني الملابس العمالة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراضاشتراطات النظافةواشترطت اللائحة على أن تكون مياه الغسيل مطابقة للمواصفات الخاصة بوزارة الصحة، وأن تتم عملية التطهير الحراري للغسيل في وسط 71 درجة مئوية على الأقل ولمدة لا تقل عن «25 دقيقة».
يجب أن تكون مناطق العمل الملوثة والنظيفة مجهزة بأدوات تطهير وتنظيف الأيدي والملابس الوقائية العقارات كمامات، غطاء شعر، مريلة لتغطية الجسم» ذات الاستخدام الواحد.
وتضمنت الشروط استعمال العاملين جميع وسائل الحماية الشخصية، مع توفير غرفة تغيير ملابس للعمالة، وتكون نظيفة ومجهزة لحفظ الملابس والأغراض الشخصية.
وتشمل الاشتراطات توفير منطقة استراحة للعمال مزودة بدورة مياه يجب أن يتم توفير أحواض لغسيل الأيدي مزودة بالصابون السائل ومناشف تجفيف ورقية داخل قسمي المغسلة الملوثة والنظيف.
وأكدت على أن تكون محطات التهوية الهواء داخل هواء خارج» منفصلة لقسمي المغسلة الملوثة والنظيفة، مع الالتزام بأن تحتوي سيارات النقل على صناديق مغلقة للملابس، ويجب أن يتم استخدام سيارات مختلفة لنقل الغسيل المتسخ والنظيف وتطهير سيارات النقل بعد كل عملية نقل.

مقالات مشابهة

  • إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم في الخليل وبيت لحم
  • الصحة: إغلاق مستشفى دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص
  • إغلاق مستشفى دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص
  • تتوج الأهرام للمشروبات عملها في السوق المصري لأكثر من 120 عام من خلال استثمار30 مليون يورو إضافية والإنتقال الى مقر رئيسي جديد
  • الأهرام: مشاركة مصر في المنتدى الصيني ــ الإفريقي تشير إلى انفتاحها تجاه الشرق
  • أكس تتوقف عن العمل وآلاف المستخدمين تعذر عليهم الدخول
  • إصابة 4 عمال سقط عليهم سقف خشبي بمخزن بالقناطر الخيرية
  • فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل
  • مركز الأهرام: نتنياهو لا يهتم بعودة المحتجزين الإسرائيليين أحياء
  • 3 مرشحين لانتخابات الرئاسة بالجزائر.. تعرف عليهم