بوابة الفجر:
2024-09-08@21:16:45 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: التراث المصرى الحديث

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT



نتحدث دائما عن التراث المصرى العظيم فى مجال الفنون وجميع مشاربها، وقرأت لصديقى الدكتور (مصطفى الفقى) مقالًا سابقًا فى جريدة المصرى اليوم وكان المقال رائعًا وتحدث عن الفنون..تراث وحداثة.
مما جعلنى أكتب مؤكدًا على ما جاء فى مقاله وأضيف بأن الفنون والحرف التقليدية فى الدول ذات الحضارات القديمة مثل (مصر، الهند، الصين، المكسيك، إيران، أفغانستان) حتى فى بعض الولايات الأمريكية فى عصر (الهنود الحمر) !!
تتميز بإنتاجها الفنى والحرفى التقليدى والتى نعرفها (بالكرافتس) سجاد معقود وكليم وأقمشة منسوجة يدويًا (جاكارد، ودوبى) وما يعرف فى فرنسا بإسم (جوبلان) بالإضافة إلى حرف صناعة الحصير والإسبته والأوانى الخوصية، وكذلك حرفة صناعة الفخار والسيراميك
على شكل (بلاط، وأوانى) وأدوات مطبخ وأعظمها الأطقم الصينى (نسبة إلى الصين) وكذلك شمال إيطاليا فى جبالها ووديانها مثل مدن(بيروجه، سيينا، كرتونه، بيزا).


ولا يمكن أن لا نذكر منتجات الزجاج بكل أشكاله وألوانه، وتميز العصر الفاطمى فى مصر "بالزجاج المعشق بالرصاص" فى نوافذ المساجد والمشربيات المطعمة بالزجاج الملون.
ولعل جزيرة (مورانو) فى فينسيا – ايطاليا هى أشهر تلك المراكز فى العالم للصناعات الحرارية للزجاج والبلور، وتضاهيها شهرة وحرفية مدن كثيرة فى (تشيكوسلوفاكيا) سابقًا، مدينة (كارلوفيفارى).
ولعل هذه الدول تعتمد على إنتاجها وإنتاجيتها لهذه المنتجات الحرفية فى (زيادة الدخل القومى) وتعمل الحكومات على تشجيع تلك الحرف وتهيىء لها المناخ الإقتصادى المناسب سواء من ناحية المعاملة الضريبية أو التأمينية أو أو حتي تسهيل الإنتقال بين الاسواق والمعارض الدوليه والتي تقام في عواصم عالمية لهذه المنتجات الفنيه والحرفية.
و أهم تلك المعارض العالميه ( دوميتكس ) في هانوفر في يناير من كل عام وفي اطلانطا – جورجيا في سبتمبر من كل عام.
كل هذه المنتجات الفنيه والتي تدخل تحت الفن التطبيقي ولنا فيها مدارس قديمة مثل مدرسة ( الفنون التطبيقية السلطانيه ) بالحمزاوي أنشئت عام 1935.

تم تطورت إلي مدرسة الفنون التطبيقية الملكية وإنتقلت عام 1908 إلي مقرها الحالي بين السرايات،والتي تحولت إلي كلية الفنون التطبيقية الملكية، ثم إنضمت إلي جامعة حلوان عام 1975 لكي تصبح منارة  للفن التطبيقي في المنطقة العربيه، وكان لخريجيها في العالم العربي دور بارز في نقل المعرفة وتطوير والمنتجات الحرفية فكان (جماعة السدو) في الكويت والجماعات الحرفية المتخصصة في (بغداد) وأيضًا في المدن المختلفة بالمملكة العربية السعودية التى أوفد إليها أساتذة  كلية الفنون التطبيقية للتدريس ومازالوا يؤدون هذه الرسالة حتي اليوم.
إن الفنون الجميلة والتطبيقية في مصر لها روادها وأخرهم وليس الأخير منهم هو فناننا الكبير فاروق حسنى وغيره.
إن الفنون المصرية قديمها وحديثها يجب أن نوليها الإهتمام اللازم والواجب سواء من الحكومة المصرية أو الجمعيات الأهلية أو الجامعات المصرية أو حتى على مستوى المثقفون المصريون.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنون التطبیقیة

إقرأ أيضاً:

برج العقرب.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر: تجنب الحديث المحزن

يتميز مولود برج العقرب بأنه صديق جيد ومستمع لتفاصيل من حوله ويقدم لهم الدعم والاحتواء، كما يتمتع بحس فكاهي، فهم يحبون المزاح والمرح مع المقربين منهم.

برج العقرب.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر

وتأتي توقعات حظك اليوم لمواليد برج العقرب السبت الموافق 7 سبتمبر، على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفق موقع الأبراج.

برج العقرب حظك اليوم على الصعيد المهني

تجد نفسك تتعامل بأقصى قدر من العناية والهدوء مع التكليفات التي تطلب منك، وإذا كنت لا تعمل يمكنك البحث على موقع الوظائف اليوم لتجد فرصة العمل المناسبة لك، وذلك وفق حظك اليوم لمواليد برج العقرب على الصعيد المهني.

برج العقرب حظك اليوم على الصعيد العاطفي

تجنب المحادثات غير السارة اليوم، وستتعرف على أصدقاء وأشخاص جدد يكونون جزء هام في حياتك مستقبلا.

برج العقرب حظك اليوم على الصعيد الصحي

يمكن أن تتخذ قرارا بالسفر لتغيير حالتك النفسية وأخذ قسط من الراحة والاستجمام، وعليك تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والشحوم واختر بديلاً عن ذلك قائمة غنية بالخضراوات والفواكه.

مقالات مشابهة

  • الفلاح المصرى.. المزارع الأول فى التاريخ
  • عيد الفلاح والوفد
  • خالد ناجح يكتب: كلام مصري
  • د.حماد عبدالله يكتب: نعيش حالة من "العبث" !!
  • كتاب يستحق القراءة والتدريس
  • الفنون باعتبارها صناعة..
  • وزارة العمل تتابع الدورات التدريبية المجانية الحرفية والحياتية للفتيات بالإسكندرية
  • برج العقرب.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر: تجنب الحديث المحزن
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: المرايا
  • د.حماد عبدالله يكتب: "ياليتنا نبطل كلام" ومانبطلش نحلم !!